الاستخبارات الغربية تفتش في عقل «بوتين».. ماذا يخفي الرئيس الروسي؟

الأربعاء، 23 مارس 2022 11:00 م
الاستخبارات الغربية تفتش في عقل «بوتين».. ماذا يخفي الرئيس الروسي؟

عكف عملاء استخبارات غربيون طوال سنوات ماضية على دراسة شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وطريقة تفكيره إذ يعتقدوا أنه محاصر داخل عالم من صنع يديه.

ويهدف عملاء الاستخبارات  إلى توقع كيف سيتصرف الرئيس الروسي عندما يتعرض للضغط ويؤكدون أن فهم طريقة تفكيره سيكون شيئا في غاية الأهمية من أجل تفادي تصعيد الأزمة ودخولها منعطفا أكثر خطورة.

وكشف أحد مسؤولي الاستخبارات الغربيين أن خطة بوتين العسكرية بدت وكأنها خطة صاغها ضابط في الاستخبارات السوفيتية "كي جي بي".

ويؤكد جون سايفر المدير السابق للعمليات الروسية بوكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" إن "تحدي فهم خطوات الكرملين يتمثل في أن بوتين هو وحده من يتخذ القرارات في موسكو". ورغم أن آراءه تتضح من البيانات التي يدلي بها، فإن معرفة كيف ستساهم تلك الآراء في تشكيل تصرفاته يعد تحديا استخباريا صعبا.

image
 
 
ويقول السير جون سوارز الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي 6" إنه "من الصعب بمكان في نظام شديد الانغلاق كروسيا الحصول على معلومات استخبارية جيدة حول ما يدور بذهن الزعيم، لا سيما وأن هناك عددا كبيرا من المقربين منه لا يعرفون ذلك".
 

ويذهب ضباط الاستخبارات الغربيون إلى أن دائرة الأشخاص الذين يتحدث إليهم الرئيس بوتين لم تكن كبيرة في أي وقت مضى، ولكن عندما تعلق الأمر باتخاذ قرار غزو أوكرانيا، ضاقت تلك الدائرة لتشمل عددا صغيرا جدا من المؤيدين المخلصين الذين يشاطرون بوتين طريقة تفكيره واهتماماته.

في سياق معركة روسيا مع الغرب قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن الدولار أصبح عملة غير مضمونة، وإن بلاده لن تستخدم عملات الدول غير الصديقة في مدفوعات الغاز.

وتبابع "بوتين": روسيا ستواصل التزاماتها بخصوص الغاز والنفط وفق العقود الآجلة الموقعة سابقا.

فيما أكد رئيس الوزراء الروسي، إن بلاده تعمل على اتخاذ إجراءات لمعالجة المشاكل المالية، وقال "سنسهل سداد القروض على الشركات وقد يتم إعفاء بعضها، وسنقدم تسهيلات جمركية لإدخال البضائع الضرورية".

ولفت إلى أن الوضع الراهن متأزم والمعركة مستمرة لتحديد النظام العالمي الجديد.

أكد أن موسكو ستعمل على استبدال كل الأدوية الأجنبية بإنتاج محلي، وأن عددا من شركات الطيران أصبحت عاجزة بسبب نقص قطع الغيار.

وفي رد فعل على العقوبات المفروضة على روسيا قال رئيس الوزراء "سنرد على قرارات منع دخول السفن الروسية لموانئ أوروبية".

وتوقع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف انهيار الدولار قال "الثقة به تتضاءل بسبب سياسة واشنطن".

19_2021-637722619362563367-256
 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق