"قمة الناتو" فى صدارة اهتمامات الصحافة العالمية اليوم.. انقسام حول آلية ردع موسكو.. وعقوبات جديدة.

الخميس، 24 مارس 2022 06:28 م
"قمة الناتو" فى صدارة اهتمامات الصحافة العالمية اليوم.. انقسام حول آلية ردع موسكو.. وعقوبات جديدة.

سلطت الصحف العالمية الضوء على عدد من القضايا اليوم جاء في مقدمتها اجتماعات بروكسل بشأن الحرب الأوكرانية، فرض بريطانيا لعقوبات جديدة على روسيا، احتفاظ سفير بوتين في الأمم المتحدة بحق بلاده باستخدام النووي، وجدل في إيطاليا بسبب ملكية بوتين ليخت شهرزاد.

 

الصحف الأمريكية:

 

واشنطن بوست: انقسام بين دول الناتو حول كيفية ردع روسيا

مع اجتماع قادته فى بروكسل.. واشنطن بوست: انقسام داخل الناتو حول كيفية ردع روسيا

 قالت صحيفة واشنطن بوست إن هناك انقساما داخل الناتو بشأن كيفية التعامل مع روسيا وردعها فى أعقاب غزوها لأوكرانيا.

 وأوضحت الصحيفة أن بعض صناع القرار فى الناتو بأوروبا يشعرون بالقلق من وجود رسالة معلنة قوية بأن الحلف لن يقوم بإرسال قوات إلى أوكرانيا، أو يرسل حتى الآن طائرات مقاتلة كانت تطالب بها كييف. ويقول إنه فى ظل تهديد يلوح فى الأفق حول استخدام أسلحة نووية وكيماوية روسية فى ميدان المعارك بأوكرانيا، فإن النهج الأفضل سيكون عدم استبعاد أى شىء علانية.

 وترى الصحيفة أن المخاطر كبيرة للغاية، حيث اتفق كلا طرفى النقاش على أن أى استجابة يساء إدارتها ستجر الناتو وروسيا إلى صراع غير مباشر، سيكون له على الأرجح تداعيات كارثية للعالم. وذهب النقاش بين الطرفين إلى ما يجب فعله بشأن أوكرانيا، وهو هو أفضل حل لتعزيز دفاعات الناتو داخل أراضية لردع روسيا عن مهاجمتها.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إنهم عازمون على فعل كل ما يمكنهم لدعم أوكرانيا، إلا أن عليهم مسئولية أيضا بعدم تصعيد الحرب خارج أوكرانيا وأن يصبح صراعا بين الناتو روسيا.

وردا على سؤال حول ما سيفعله الناتو لو استخدمت روسيا أسلحة كيماوية فى أوكرانيا، جاءت إجابة ستولتنبرج غامضة، وهو نهج تقليدى تم استخدامه على مدار عقود للحفاظ على الغموض الإستراتيجية بشأن كيفية استخدام الأسلحة النووية أيضا. وقال إن أى استخدام للأسلحة الكيماوية سيغير تماما طبيعة الصراع، وسيكون له تداعيات واسعة.

ويقول منتقدو واشنطن وتعاملها مع الردع إن الوضوح الشديد بشأن ما لن تفعله الولايات المتحدة لأوكرانيا، فإنها تزيد جرأة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للعمل بشكل أكثر قوة عما يفعل حاليا.

 وقال رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبى ماركو ميهكلسون أنه لا يعتقد أن هذا الأمر مثمر عندما تقول ذلك بشكل متكرر، أننا لا نريد حربا عالمية ثالثة، أو أننا لا نريد صراعا مع روسيا.

واشنطن بوست: بايدن وقادة أوروبا سيعلنون توجيه شحنات من الغاز المسال إلى أوروبا

من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن وقادة أوروبا عن مبادرة كبرى لتوجيه شحنات من الغاز الطبيعى المسال إلى أوروبا، وذلك خلال زيارته إلى بروكسل هذا الأسبوع، ضمن جهود أكبر للمساعدة على الحد من اعتماد أوروبا على الغاز الروسى، بحسب ما قال ثلاثة مسئولين مطلعين على الخطة لصحيفة واشنطن بوست.

 وذكرت الصحيفة أن هذا الإعلان المرتقب، الذى يمثل محاولة كبرى لحرمان روسيا من نفوذها مع مواصلة حربها ضد أوكرانيا، سيكون خطوة غير عادية لإعادة تنظيم تدفق الطاقة العالمى، وهو التغير الذى سيكون له تأثير طويل المدى بعد انتهاء الحرب ويأتى فى الوقت الذى يطلب فيه مسئولون أوروبيون من الولايات المتحدة أن تفعل المزيد لمساعدتهم على تقليل اعتمادهم على روسيا فى الحصول على الغاز والنفط.

ومن المتوقع أن يستغل بايدن محطته فى بروكسل الخميس والجمعة، حيث سيلتقى مع قادة الناتو ومجموعة السبع والمجلس الأوروبى، ليعلن مجموعة من العقوبات الإضافية ضد موسكو، وأيضا ملاحقة للتهرب من العقوبات الحالية.

 ومن المتوقع أن تؤثر العقوبات على عدد كبير من أعضاء البرلمان الروسى وشركات الدفاع وفروعها وقطاعات إضافية من الاقتصاد، وفقا لشخصين مطلعين على الأمر، اللذين رفضا الكشف عن هويتهما، وأشارا إلى أن التخطيط لا يزال قابل للتغيير.

  وقالت واشنطن بوست إن تلك التحركات المتوقعة من قبل أمريكا وأوروبا، تمثلان معا تصعيدا للدفعة الكاسحة من قبل ما أسمته "تحالف الديمقراطيات بقيادة أمريكا: لمعاقبة روسيا وردعها مع استمرار حربها ضد أوكرانيا. ولفتت الصحيفة إلى أن الأسابيع الأربع الماضية شهدت توافق غير مسبوق بين الدول الديمقراطية لجعل عدو محارب يدفع الثمن، وتقديم المساعدة لـ "ضحيته".

مادلين أولبرايت.. كيف تحولت من لاجئة سياسية إلى أول وزيرة للخارجية الأمريكية؟

مادلين أولبرايت.. كيف تحولت من لاجئة سياسية إلى أول وزيرة خارجية لأمريكا؟

تصدر اسم مادلين أولبرايت، أول سيدة تشغل منصب وزيرة الخارجية الأمريكية، المشهد فى الساعات الماضية بعد الإعلان عن وفاتها فى واشنطن أمس، الأربعاء، عن عمر يناهز 84 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان.

 

 أطلق البعض على أولبرايت اسم المرأة الحديدية للسياسة الخارجية الأمريكية، نظرا للقوة التى بدت عليها خلال الفترة التى تولت فيها حقيبة الخارجية الأمريكية فى عهد الرئيس الديمقراطى بيل كلينتون.

 تقول صحيفة واشنطن بوست إن أولبرايت، وصلت إلى الولايات المتحدة وعمرها 11 عاما كلاجئة سياسيةمن تشيكوسلوفاكيا، وأصبحت بعد عقود من أبرز مهاجى الفظائع الجماعية فى أوروبا الشرقية عندما شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ثم وزارة الخارجية.

 وقبل اقتحامها مجال صناعة القرار الخارجى فى الولايات المتحدة، كان هذا المجال واقعا تحت هيمنة شبه كاملة من الرجال،  وكان لنشأتها الأولى التى شهدت فيها القمع النازى والشيوعى دافعا لصعودها إلى أرقى مستويات السياسات الدولية.

 ويقول عنها الكاتب الصحفى البارز بصحيفة واشنطن بوست ديفيد أجناتيوس إن أولبرايت شكلت أجيالا من قادة السياسة الخارجية، برفق وعادة بابتسامة. وعرفت كل مسئول رفيع المستوى ووجهت الكثير منهم.

 وحتى عندما وصلت إلى الثمانينيات من العمر، يقول أجناتيوس،  لديه نمط أشبه بعدم الحاصلين على تعليم جامعى، فكانت تقوم بالنميمة ليلا مع أصدقائها الذين لا يحصى عددها فى الولايات المتحدة وخارجها.

 وكانت عائلتها يهودية، نجت بصعوبة من الإبادة على يد النازيين، وفروا إلى إنجلترا بعد وقت قصير من دخول دبابات هتلر إلى تشيكويلوفاكيا فى عام 1938.

درست أولبرايت العلوم السياسية فى كلية ويسيلى، وتزوجت وريث صحيفة ثرى وبدأت عائلة، وعندما أنجبت ابنتيها التوأم قبل الموعد المحددة، تم وضعهما فى حضانات، فكانت تمضى أولبرايت وقتها فى المستشفى بتعلم اللغة الروسية.

 وفى عام 1976 حصلت على الدكتوراه فى القانون العام والحكم فى جامعة كولومبيا، ودرست تحت قيادة زبيجنيو بريجنيسكى، الذى كان لاجئا أيضا من أوروبا الشرقية، وأصبح أحد أبرز الأسماء فى السياسة الخارجية، وكان أحد عوامل صعودها فى أروقة هذا المجال.

الصحف البريطانية:


بعد طلب روسيا المفاجئ لاستضافة "يورو 2028".. جونسون: إقامة البطولة هناك "جنوني"

 

بعد طلب روسيا استضافة "يورو 2028".. جونسون: إقامة البطولة هناك "جنونى"

 

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن منح الجهات المنظمة في كرة القدم لروسيا الحق في استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية 2028 سيكون "أمرًا بعيدًا عن الفهم".

وفقا لصحيفة الاندبندنت، كان رئيس الوزراء البريطاني يتحدث بعد أن تبين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق في اللحظة الأخيرة محاولة لتحدي عرض المملكة المتحدة وأيرلندا.

وأشارت التوقعات الى انه سيتم اختيار العرض المشترك بين المملكة المتحدة وايرلندا دون معارضة ، لكن اتحاد كرة القدم الروسي قدم طلبًا قبل ساعات فقط من الموعد النهائي يوم الأربعاء - على الرغم من منعه من المشاركة في كرة القدم الدولية بسبب الحرب في أوكرانيا.

ووفقا للتقرير، القرار سيجبر السلطات الإنجليزية والاسكتلندية والويلزية وإيرلندية الشمالية وجمهورية أيرلندا على الدخول في مسابقة بملايين الجنيهات الاسترلينية يختارها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في سبتمبر لاستضافة مهرجان الرياضة ، الذي يحتل المرتبة الثانية بعد كأس العالم في تقويم كرة القدم العالمي.

يظل عرض المملكة المتحدة / أيرلندا هو المفضل لتأمين حقوق الاستضافة، وقال بوريس جونسون إنه لا يعتقد أن العرض الروسي لديه فرصة حقيقية.

وفي حديثه إلى إذاعة LBC ، قال رئيس الوزراء: "أعتقد أنه أبعد من السخرية أن أي منظمة لكرة القدم - بغض النظر عن مدى جنونيتها وقيادتها للربح - تريد أن تمنح روسيا في الظروف الحالية الحق في استضافة البطولة"، وأضاف: "يبدو الأمر ببساطة بعيدًا عن الفهم. لذلك لا أصدق أنه حقيقي حقًا".

ووفقا للتقرير، تلقت روسيا تحذيرا بشأن محاولة استضافة بطولة أوروبا اليورو 2028 بعد أن قدمت إعلانها الغير متوقع عن اهتمامها بتنظيم البطولة.

عقوبات بريطانية جديدة ضد روسيا.. و"فاجنر" وابنة زوجة لافروف ضمن القائمة

فرضت المملكة المتحدة عقوبات جديدة على أصحاب المليارات والشركات الروسية، وكذلك مرتزقة مجموعة فاجنر شبه العسكرية وهي شركة خاصة توظف مقاتلين من صراعات أهلية حول العالم، وتنشط ـ بحسب مسئولين غربيين ـ في أوكرانيا منذ عام 2014 لدعم العناصر الانفصالية الموالية لروسيا في منطقة دونباس الشرقية.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، يُنظر إلي مجموعة فاجنر على نطاق واسع على أنها الجيش الخاص لفلاديمير بوتين ، وقد ورد أنها تتلقى أوامر بتعقب وقتل القادة الأوكرانيين ، لكنها فشلت حتى الآن في تحقيق هذا الهدف ويقال إنها تسببت في سقوط العديد من الضحايا.

وتم فرض عقوبات على أجزاء رئيسية من الصناعة الروسية ، مثل شركة تصنيع الطائرات بدون طيار العسكرية Kronshtadt و Russian Railways وستة بنوك أخرى وأكبر منتج للماس في العالم Alrosa.

ومن بين الأفراد الخاضعين للعقوبات الملياردير يوجين شفيدلر ، قطب النفط الملياردير ، مؤسس بنك تينكوف أوليج تينكوف ، وهيرمان جريف ، الرئيس التنفيذي لسبيربنك أكبر بنك في روسيا ، وبولينا كوفاليفا ابنه زوجة وزير الخارجية سيرجي لافروف.

كما تمت معاقبة جالينا دانيلشينكو ، التي عينتها روسيا رئيسة لبلدية ميليتوبول - وهي المرة الأولى التي يُعاقب فيها فرد لتعاونه مع القوات الروسية الموجودة حاليًا في أوكرانيا.

تم الإعلان عن الإجراءات الجديدة مع وصول رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى بروكسل لإجراء محادثات مع حلفاء الناتو بشأن حالة الطوارئ في أوكرانيا.

قال جونسون: "من الواضح أن فلاديمير بوتين مصمم على مضاعفة طريقه في العنف والعدوان ، بطريقة وحشية للغاية بالطريقة التي يعامل بها الشعب الأوكراني علينا أن نتقدم ، وعلينا زيادة دعمنا ، وعلينا تشديد العقوبات الاقتصادية حول بوتين ومنعه من استخدام احتياطيات الذهب وأيضًا بذل المزيد لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم ".

وقالت وزيرة الخارجية ليز تروس ، عند إعلانها عن العقوبات الجديدة: "إن هؤلاء القلة الحاكمة والشركات والبلطجية المستأجرين متواطئون في قتل المدنيين الأبرياء ومن الصواب أن يدفعوا الثمن يجب ألا يكون بوتين تحت أوهام - نحن متحدون مع حلفائنا وسنواصل تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي للمساعدة في ضمان فشله في أوكرانيا. لن يكون هناك تهاون ".

الصحف الإيطالية والإسبانية


ملكية بوتين ليخت شهر زاد تثير الجدل فى إيطاليا.. صحيفة "لارامبا" تكشف التفاصيل

 

ملكية بوتين ليخت شهر زاد تثير الجدل فى إيطاليا.. صحيفة "لارامبا" تكشف التفاصيل

يكتنف الغموض اليخت الفاخر "شهرزاد" الموجود فى أحواض بناء السفن قبالة سواحل توسكانا الإيطالية، حيث يمكن أن يكون ملكًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما قالت صحيفة "لارامبا" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الاستيلاء على العديد من اليخوت المملوكة لكبار رجال الأعمال الروس فى أوروبا منذ الغزو الروسى لأوكرانيا في أواخر فبراير، لكن الاستيلاء على "شهرزاد" سيكون بالتأكيد انقلابًا مذهلاً إذا ثبت أنه ملك للزعيم الروسى.

يقع اليخت الذى يبلغ طوله 140 متراً، وتبلغ قيمته 700 مليون دولار، فى حوض جاف بالقرب من منتجع ماسا الساحلي الفاخر في توسكانا السحرية، على بعد كيلومترات قليلة من محاجر رخام كارارا الشهيرة وفورتي دي مارمي، إحدى الوجهات المفضلة لدى السياح، وخاصة المليارديرات الروس.

ويعتبر اليخت الذى تم تقديمه لعدة أشهر للصيانة فى حوض بناء السفن التابع لشركة The Italian Sea Group ، يكاد يكون من المستحيل الاقتراب من القارب ولم يتم رصد أي تحركات على متنه.

وفتحت الشرطة المالية الإيطالية تحقيقًا لتوضيح ما إذا كان اليخت مملوكًا لرجل أعمال روسي أو حتى للرئيس بوتين نفسه ، الذي ستعلن نتائجه في الأيام المقبلة، بحسب ما أفاد مصدر مقرب من القضية.

وأوضح المصدر الذى لم يرغب فى إعلان اسمه "نحن في مرحلة التعمق، بشكل عام الأكثر تعقيدًا. ندرس المحاضر. ليس من السهل دائمًا عزو ملكية السفينة، خاصةً أنها في كثير من الحالات باسم رموز صورية، ما يجعل من الصعب تحديد المالك الحقيقي أو المستفيد.

وتم تصنيع اليخت في عام 2020 في أحواض بناء السفن في Lürssen الألمانية ، ويحتوي اليخت على منصتين لطائرات الهليكوبتر ومسبح ومسرح سينما وبطارية مضادة للطائرات بدون طيار.

وبحسب الصحف فإن "شهرزاد" ، التي ترفع علم جزر كايمان ، مملوكة لشركة مسجلة في جزر مارشال. كشف فريق المنشق الروسي المسجون أليكسي نافالني، في مقطع فيديو نُشر يوم الاثنين على موقع يوتيوب ، عن ملكية اليخت الضخم لفلاديمير بوتين ، قبطانه بريطاني ، لكن بقية الطاقم روسي.

العثور على ترسانة أسلحة بموقف سيارات تابعة لمافيا "كوزا نوسترا" الإيطالية

عثرت الشرطة على ترسانة من المافيا الصقلية "كوزا نوسترا" ، في أحد الأحياء الشعبية في كاتانيا ، والتي تضمنت أسلحة حربية ومتفجرات، تم اكتشاف جزء منها في موقف للسيارات بمركز تسوق في تلك المدينة بجنوب إيطاليا، وفقا لصحيفة "إيه بى سى " الإسبانية .

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم العثور على عدة مسدسات من عيارات مختلفة وبنادق آلية من طراز AK 47 وقاذفات قنابل يدوية "في حالة ممتازة" وعشرات المتفجرات محلية الصنع والعديد من الذخيرة في ساحة انتظار السيارات وفي منزل بدا مهجورًا وبجوار مدرسة في حي سان كريستوفورو ، في وسط كاتانيا.

أفادت الشرطة اليوم في بيان أن الأسلحة الأولى التي تم العثور عليها ، مسدس و 300 طلقة مخزنة في صندوق ، كانت مخبأة في ساحة انتظار السيارات تحت عدة أكياس بها نفايات غير عضوية تم وضعها فوق بعضها البعض لإخفائها.

وتم العثور على بقية الترسانة ، التي نُسبت ملكيتها إلى مجموعة نيس من عشيرة سانتاباولا إركولانو ، من قبل عملاء في المنزل مع ظهور مهجور وبالقرب من مدرسة في الحي الشعبي لمركز كاتانيز التاريخي.

في الطابق العلوي من المنزل ، الذي يصعب الوصول إليه ، تم العثور على حقيبتين من القماش مع عدة مسدسات ورشاشات وقاذفة قنابل ، بالإضافة إلى قناع ، وسترة واقية من الرصاص ، و 9 عبوات ناسفة ، وذلك بسبب خطورتها الشديدة.

بعد أيام ، تم العثور على مدفع رشاش آخر من طراز AK 47 كلاشنيكوف وبندقية رش وطلقات من عيارات مختلفة ، بالإضافة إلى ثلاث عبوات ناسفة محلية الصنع ، بجوار مدرسة ، كما أوضح رجال الشرطة .

بالإضافة إلى ذلك ، في إطار نفس العملية ، تم القبض على شخص يعتبر عضوا بارزا في جماعة المافيا وصدرت بحقه مذكرة توقيف، و سمح تفتيش المنزل الذي اختبأ فيه باكتشاف المزيد من الأسلحة والمخدرات والنقود.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة