ينخفض نمو منطقة الـ«يورو».. تأثيرات شديدة للحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمي

الأحد، 27 مارس 2022 12:20 م
ينخفض نمو منطقة الـ«يورو».. تأثيرات شديدة للحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمي
كريستين لاجارد
سامي بلتاجي

 
 
توقعت كريستين لاجارد، رئيس البنك المركزي الأوروبي، أن يكون للحرب الروسية الأوكرانية، تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، وخاصة الاقتصاد الأوروبي؛ موضحةً في -تصريح لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي في فيس بوك- أن التأثير العام سيتوقف إلى حد كبير على مدة الحرب.
 
وأضافت «لاجارد» أن المرجح، على المدى القصير، مع الحرب الروسية الأوكرانية، أن ينخفض نمو منطقة الـ«يورو»، ويرفع التضخم إلى الارتفاع، من خلال: ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية، انخفاض ثقة المستهلك، وتعطيل التجارة الدولية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن توقعات النمو -قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية- كانت عند 4.8% للاقتصادات متوسطة النمو الناشئة، و3.9% للاقتصادات المتقدمة للعام الحالي، مع خفض في الأعوام التالية مع استقرار النمو، بحسب توقعات ما قبل الحرب، التي نقلتها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تقرير لصندوق النقد الدولي، كأكثر التقارير تفاؤلاً؛ وذلك، وفقاً لما عرضته، في كلمة لها، خلال مؤتمر صحفي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر المجلس، في 16 فبراير 2022.
 
«لاجارد»، وفي تصريحها، المشار إليه، قالت: تعتمد قرارات سياساتنا النقدية ومسار التطبيع (أو المواءمة) تماماً على البيانات، الآن أكثر من أي وقت مضى؛ مضيفةً: نحن بحاجة إلى خيار في سياساتنا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق