بعد السماح بإقامتها.. تعرف على ضوابط إقامة موائد الرحمن

الأربعاء، 30 مارس 2022 05:00 م
بعد السماح بإقامتها.. تعرف على ضوابط إقامة موائد الرحمن

تزامنا مع تخفيف إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، بدأت محافظتا القاهرة والجيزة، فى استقبال طلبات الراغبين فى انشاء موائد الرحمن لإفطار الصائمين فى رمضان، عقب سماح الحكومة بعودتها، بشرط أن يدخلها كل من تلقى لقاح كورونا كاملا، بالإضافة إلى وجود التهوية المناسبة للمكان.
 
وكانت الموائد ممنوعة بسبب اجراءات مواجهة فيروس كورونا والحد من التجمعات، ولا شك أن قرار عودة موائد الرحمن افرح الجميع، وذلك حبا فى فعل الخير وافطار الصائمين فى الشهر الكريم، وبالطبع عمل الخير مهم وضرورى ولكن لكل عمل ضوابط تنظمه حتى لا يضر بمصالح الآخرون أو يتسبب فى تعرض البعض للخطر، فمثلاً من الممكن أن يشب فى المائدة حريق ويعرض الآخرين للخطر أو يقدم بها أطعمة غير صالحة فتضر بصحة المترددين عليها، بالإضافة إلى احتمالية تعطيل حركة المرور إذا تم إنشائها فى الطريق العام.
 
وهناك عدة ضوابط يتم فرضها لتنظيم انشاء موائد الرحمن، ومنها عدم تعطيل حركة المرور، وهو ما أكده اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، موضحا أن هناك تشديدات على شروط إنشاء موائد الرحمن، حفاظًا على صحة المواطنين، لافتا ان إدارة الحماية المدنية بالجيزة لها دور فى مراجعة الاشتراطات اللازمة لتأمين الخيام والسرادقات بالمحلات العامة والشوارع والميادين العامة سواء خيام بيع سلع غذائية أو موائد الرحمن حفاظاً على حياه المواطنين.
 
وأضاف محافظ الجيزة، أنه هناك ضوابط يتم إلزام أصحاب الموائد والقائمين عليها، ويتم المرور على أماكن إعداد الوجبات بموائد الرحمن وأماكن تقديم وجبات الإفطار والسحور والسهرات الرمضانية للتأكد من استيفاء أماكن التجهيز للاشتراطات الصحية، والتأكد من سلامة الوجبات المقدمة للمواطنين.
 
وفى السياق، أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه يتم التدقيق فى اختيار المواقع المخصصة لإقامة موائد الرحمن بما لا يغلق الشوارع أو يعطل مصالح المواطنين والتأكد على توافر اشتراطات الحماية المدنية بالموائد والتنسيق مع شركات النظافة أولا بأول فور انتهاء المائدة، لرفع المخلفات أولاً بأول.
 
وأضاف عبد العال، أن هناك عددًا من الشروط لابد مراعاتها عند إنشاء موائد الرحمن، أولها ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف، ويفضل إنشاؤها فى الملكيات الخاصة، كما يجوز للجمعيات الأهلية إنشاؤها بالتنسيق بين المحافظة.
 
ويمكن انشاء موائد الرحمن فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، بعد الحصول على تصاريح والموافقات الأمنية، بالإضافة إلى عدم إقامتها أمام منشأة حكومة كالمدارس أو المستشفيات، وكذلك يجب توافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق.
 
ويتقدم المواطنين بطلبات للحصول على الموافقة والتصاريح الخاصة بإنشاء موائد الرحمن، وفقا للشروط الجديدة، كما تنسق الجمعيات الأهلية مع مديريات التضامن لإقامة موائد الرحمن بالمناطق التى تحتاج إلى رعاية.
 
ووافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تخفيف عدد من القيود السابق إقرارها فيما يخص مواجهة فيروس كورونا، وفي مقدمتها السماح بفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وكذا أداء درس العصر، وخاطرة التراويح، بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان.
 
 كما تمت الموافقة أيضا على السماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان، وكذا مد مواعيد غلق المحال والمطاعم والمقاهي وغيرها في شهر رمضان حتى الساعة الثانية صباحاً، على أن يُصدر وزيرا السياحة والآثار، والتنمية المحلية، القرارات التنفيذية الخاصة بهذا الشأن، و الموافقة على إقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات المغلقة بالفنادق، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك بداية من شهر أبريل المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق