مسجد آيا صوفيا ... صلاة التراويح بطريقة اندرون تعيد الحياة له بعد 88 عاما

السبت، 02 أبريل 2022 01:07 م
مسجد آيا صوفيا ... صلاة التراويح بطريقة اندرون تعيد الحياة له بعد 88 عاما
مسجد ايا صوفيا
ريهام عاطف

بطريقة "أندرون" أقام مسجد آيا صوفيا أمس الجمعة صلاة التراويح للمرة الأولى منذ 88 عاماً، وهي الطريقة التي تشكّل جزءاً من تقاليد القصور العثمانية قديماً، وكانت آخر مرة تم الصلاة بها عام 1831، لتعيد صلاة التراويح خلال شهر رمضان الحياة لمسجد آيا صوفيا بعد عامَي تأجيل فرضتها جائحة  كورونا.
 
التراويح بمسجد ايا صوفيا
التراويح بمسجد ايا صوفيا
 
مسجد "آيا صوفيا" 
خلال عام 2020 أصدر الرئيس التركي، مرسوماً يقضي بافتتاح مسجد "آيا صوفيا" للعبادة وتحويل إدارتها إلى رئاسة الشؤون الدينية، وذلك بعد أن ألغت  الغرفة العاشرة في المحكمة الإدارية العليا، قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف، ليقوم بنشر المرسوم عبر حسابه الشخصي على تويتر، معلقا عليه "مباركٌ علينا".
 
ويعتبر آيا صوفيا صرح فني ومعماري موجود في منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول، واستخدم لمدة 481 عاماً مسجداً، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط. وفي مارس 2019، قال الرئيس أردوغان، إن تركيا تخطط "لإعادة آيا صوفيا إلى أصله، وليس جعله مجانياً فقط، وهذا يعني أنه لن يصبح متحفاً، وسيسمى مسجداً".
 
صلاة التراويح بمسجد ايا صوفيا
صلاة التراويح بمسجد ايا صوفيا
طريقة "أندرون"
كانت أول مرة أُقيمت فيها صلاة التراويح بطريقة "أندرون" كانت في رمضان عام 1831 خلال عهد السلطان العثماني محمود الثاني، وكان كبير المؤذنين آنذاك الملحن التركي حمامي زاده إسماعيل دادا أفندي، وكان الإمام زين العابدين أفندي كبير أئمة القصر.
 
وتعتمد طريقة "أندرون" على القراءة في أول 3 ركعات من التراويح على مقام أصفهان، وينتقل الإمام في الركعة الرابعة إلى مقام الصبا، فيما يقوم المؤذنون بقراءة أناشيد وصلوات على النبي في مقام الصبا، وفق وكالة "الأناضول". ويستمرّ الإمام في التنقّل بين المقامات كلّ أربع ركعات وفقاً للمقام الذي ينشد به كبير المؤذنين الأدعية والصلوات على النبي. وبعد الانتهاء يقوم الأخير بتلاوة أناشيد وأدعية، وبعد أداء صلاة الوتر يتم الانتقال إلى مرحلة الذكر والتسبيح.
 
مسجد ايا صوفيا من الخارج
مسجد ايا صوفيا من الخارج
ومن المقرّر أن يُختم القرآن في صلاة التراويح بـ93 مسجداً، كما سيتمّ ختم قراءة القرآن مع التفسير بطريقة المقابلة في 63 مسجداً في عموم إسطنبول.
ومن أشهر المقامات المستخدمة في صلاة التراويح بطريقة أندرون: الحجاز، وسيكاه، وأصفهان، وعشاق، وعجم عشيران وغالباً ما تتمّ القراءة في صلاة الوتر بمقام سيكاه.
مسجد ايا صوفيا
مسجد ايا صوفيا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق