بالفيديو.. شاهد عودة المصلين لمسجد آيا صوفيا بعد انقطاع الصلاة به 88 عاما

السبت، 02 أبريل 2022 02:13 م
بالفيديو.. شاهد عودة المصلين لمسجد آيا صوفيا بعد انقطاع الصلاة به 88 عاما
منال القاضي

استقبل امس مسجد "آيا صوفيا" الكبير الآلف من الوافدين إلى صلاة التراويح للمرة الأولى منذ 88 عاما، وبعد سنتين تأجيل بسبب وباء "كورونا" وعلى مدار عامين حُظرت إقامة صلاة التراويح جماعة، في إطار تدابير مواجهة تفشي الوباء، ومع عودة الحياة إلى طبيعتها سيستقبل مسجد آيا صوفيا الكبير أول صلاة تراويح مساء الجمعة الأول من أبريل.

وقد أقيمت في مسجد "آيا صوفيا" وباقي مساجد إسطنبول فعاليات مختلفة طوال الشهر الكريم، من قراءة القرآن وختمه بطريقة المقابلة والأدعية والأناشيد والابتهالات ودروس الوعظ. وكما أقيمت أمس أول صلاة التراويح والأحد بطريقة "أندرون"، التي كانت موجودة في تقاليد القصور العثمانية قديما.

كما حددت عدة شروط  الاعتكاف وسيتم الالتزام بكافة التدابير الاحترازية، وقبول 5 أشخاص كحد أقصى داخل كل مسجد، كما قمت  هيئة الإفتاء بإسطنبول بالإعلان عبر موقعها الإلكتروني عن المساجد المشاركة في البرنامج وعن الفعاليات التي ستنظم في كل مسجد.

وعلى مدار عامين حُظرت إقامة صلاة التراويح جماعة، في إطار تدابير مواجهة تفشي الوباء، ومع عودة الحياة إلى طبيعتها سيستقبل مسجد آيا صوفيا الكبير أول صلاة تراويح مساء الجمعة الأول من أبريل.

وتقام في "آيا صوفيا" وباقي مساجد إسطنبول فعاليات مختلفة طوال الشهر الكريم، من قراءة القرآن وختمه بطريقة المقابلة والأدعية والأناشيد والابتهالات ودروس الوعظ.

وقد طالبت إحدى جمعيات "إحياء التراث الإسلامي" بفتح أبواب آيا صوفيا أمام المسلمين للصلاة فيه.

وشهدت الاونه الأخيرة  نقسام في  الآراء  بالشارع التركي بشأن هذه القضية الجدلية القديمة، وقد يرى الموطنون الاتراك أن يظل آيا صوفيا متحفا، معللة قرارها بأنه "يجذب السياح ويدعم الاقتصاد".

من جاه أخرى رأى مواطن آخر أن آيا صوفيا "رمز فتح إسطنبول ورمز كل الأتراك.. وطالب بجعله مسجدا للصلاة".

وما أن أعلن الرئيس التركي  موقفه الداعم لفكرة تحويل آيا صوفيا لمسجد، حتى هاجمه معظم رؤساء أحزاب المعارضة، لحين افتتح المسجد وعاد المصلون إليه.

1024px-Hagia_Sophia_exterior_2007_002

 
 
 
 
800px-Istanbul.Hagia_Sophia039
 
800px-Beautiful_Gate_Hagia_Sophia_March_2008panob
1024px-Haga_Sofia_RB4
 
 
 
 
1024px-Hagia_Sophia_exterior_2007_002 (1)

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا