طقطوقة رمضانية.. عيد ميلاد الحجار.. اكتشفه بليغ حمدي وأصبح صوت الدراما المصرية لـ 40 عاماً

الإثنين، 04 أبريل 2022 03:00 ص
طقطوقة رمضانية.. عيد ميلاد الحجار.. اكتشفه بليغ حمدي وأصبح صوت الدراما المصرية لـ 40 عاماً
محمد أبو ليلة

في أواخر عام 1975 كان المطرب الشاب وقتها على الحجار يُغني مع العشرات في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي تقدمه رتيبة الحفنى، ولم يكن ينتبه أن هناك شخص ما يتابعه عن كثب.

كان أمل مصر في الموسيقى العربية الموسيقار بليغ حمدي يتابعه بشغف شديد، بعدها طلب ان يقابله ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له بليغ حمدى كلمات الشاعر الغنائي الكبير عبد الرحيم منصور أغنية على قد ماحبينا لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977 ثم كان الألبوم الأول الذي تضمن أربع أغنيات كتب عبد الرحيم منصور ثلاثة منها وكتب بليغ حمدي بنفسه أغنية رابعة بعنوان «قالت» تحت اسمه المستعار كشاعر وهو (ابن النيل).

اليوم الـ 4 من إبريل هو عيد ميلاد صوت مصر على الحجار الذي ولد عام 1954، بحي إمبابة، فور تخطي على الحجار الثانوية العامة قدم أوراقه لكلية التجارة انصياعاً لطلب أبيه إبراهيم الحجار الذي كان يخشى على ولده من العمل بالوسط الفنى. ثم التحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979.

وكان أثناء دراسته قد التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث.

ويعتبر ألبوم «محتاجلك» الذي أصدره الفنان علي الحجار في سنة 1979 من أهم ألبوماته، ثم أعيد إصدار هذا الألبوم بعد ذلك ثلاث مرات أخرى بأسماء مختلفة. الأولى كانت سنة 1985 وكان بعنوان «ولد وبنت» والمرة الثانية كانت سنة 1989 وكان الألبوم بعنوان «نادني» والمرة الثالثة كانت سنة 1995 والألبوم كان بعنوان «بحب أعيش.

كما أن ألبوم «مبسوطين» احتوى هذا الألبوم على أغاني مسلسل «أبو العلا البشري»، كتب كلمات الأغاني الشاعر عبد الرحمن الأبنودي والألحان لعمار الشريعي.

في آواخر سنة 1986 أصدر ألبوم آخر بعنوان «متلعبوش بالنار» عن أغنيات مسلسل (اللاعب والدمية) كلمات سمير الطاير والألحان محمد قابيل

غنى على الحجار تترات أكثر من 150 مسلسلاً درامياً منذ بداية الثمانينات أشهرها ذئاب الجبل والمال والبانون وبوابة الحلواني وابو العلا البشري والشهد والدموع وغوايش وعمر بن عبد العزيز وعبد النديم وكفر عسكر وكناريا ومسألة مبدأ ووجع البعاد والعصيان واللقاء التاني والرحايا وحدائق الشيطان.

غناءه مع الأكراد
غنى علي الحجار من الحان الملحن الكردي هلكوت زاهر أغنية باسم رجعنا لبعضينا من كلمات هاني الصغير وشاركت فيها المطربة الكردية ليلى فريقي كانت من اقوى ديو مشترك عربي وكردي يعتبر علي الحجار أول مطرب عربي ومصري شارك في ديو مشترك مع مطربة كردية وأول مطرب عربي غنى من ألحان الملحن الكردي هلكوت زاهر وحققت نجاحا في كردستان

ظهوره في رمضان
ونجح الحجارفي خطف جمهور عريض لأغنية تتر المسلسل، حيث يعتبر “الحجار” من أشهر مطربي تترات المسلسلات
.

وكان لصوته عامل لنجاح المسلسل، إذ يعود الحجار بعد غياب 7 سنوات لغناء تترات المسلسلات من خلال”جزيرة غمام”.

ويغنى “الحجار” تتر البداية والنهاية للمسلسل، كما يقدم أيضاً 10 رباعيات خلال الأحداث.

مسلسل “جزيرة غمام” بطولة طارق لطفي، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولي، محمد جمعة، ميار الغيطي، هاجر الشرنوبي، ومن إخراج حسين المنباوي وتأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج سينرجي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق