إصلاح نظام المعاشات والتعليم.. هل ينجح ماكرون في جذب الناخب الفرنسي؟

الأربعاء، 06 أبريل 2022 01:00 م
إصلاح نظام المعاشات والتعليم.. هل ينجح ماكرون في جذب الناخب الفرنسي؟

قبل أيام من إجراء الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ووسط مخاوف من قلة المشاركة الانتخابية، حث الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون الناخبين على المشاركة يوم الأحد في الجولة الأولى ، مشددًا على أهمية منحه تفويضًا واضحًا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ماكرون  فى حوار مع اذاعة فرنسية
ماكرون فى حوار مع اذاعة فرنسية

وفي مقابلة مع الإذاعة الصباحية ، قال الرئيس إنه فوجئ بميل الناس المتزايد إلى التساؤل عن الهدف من التصويت.

وقال لفرانس إنترناشونال "هل هو مفيد؟ نعم. لو لم يكن لدي تفويض حقيقي قبل خمس سنوات لما كنت لأفعل ما قمت به. فقط التصويت يعطي تلك الشرعية".

وأضاف "كثير من الناس يوقعون على القضايا والعرائض والحركات.. لكن لا يصوتون بالضرورة. الأسباب مهمة.. لكن التغييرات العميقة التي يمكننا إجراؤها على المجتمع تأتي عندما نصوت ".

وقبل 5 أيام من الجولة الأولى ، والتي ستختار المرشحَين الأخيرين ، لا تزال استطلاعات الرأى تشير إلى أن ماكرون هو المرشح الأوفر حظًا للفوز بالجولة الأولى ومواجهة مارين لوبان من التجمع الوطني اليميني المتطرف في جولة الإعادة في 24 أبريل ، وهو تكرار لعام 2017 .

ومع ذلك ، مع توقع الاستطلاعات أن تغلق لوبان الفجوة في الدور الأول ، عند 22٪ مقابل 28.5٪ لماكرون واليسار المتطرف جان لوك ميلينشون بفارق سبع نقاط عنها ، قال محللون سياسيون ومنظمو استطلاعات الرأي إن النتيجة بعيدة عن أن تكون محسومة. وتبلغ نسبة التأييد لجميع المرشحين من اليمين المتطرف الآن حوالي 35٪.

واعترف ماكرون أنه خلال السنوات الخمس التي قضاها في الإليزيه ، والتي طغى عليها بباء كورونا ومؤخرًا الحرب في أوكرانيا ، فشل في إقناع الناس بتجنب التطرف السياسي. قال: "لم أنجح في إقناع الناس بأن اليمين المتطرف ليس هو الحل".

خلال المقابلة ، كرر ماكرون أيضًا تصميمه على إصلاح نظام المعاشات التقاعدية في البلاد ، وهو الاقتراح الذي أثار أكثر من شهر من الإضرابات في فرنسا في 2019-2020 ، وهو أسوأ إضراب صناعي يضرب البلاد منذ المحاولة السابقة لإصلاح نظام المعاشات التقاعدية في عام 2010. في حالة إعادة انتخابه ، قال إنه سيرفع سن التقاعد من 62 إلى 65 باستثناء بعض الاستثناءات الخاصة وسيقدم حدًا أدنى للمعاش التقاعدي يبلغ 1100 يورو شهريًا.

وقال ماكرون "أريد أن أدافع عن النظام.. الذي يدفع فيه العاملون معاشات التقاعد للمتقاعدين. أريد أن أدافع عن هذا النظام ، لكن لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو. النظام باللون الأحمر. وقال إن أصحاب المعاشات المنخفضة يعانون ".

وأضاف "كل أولئك الذين يقولون لك أنه يمكننا الاحتفاظ بالمعاشات كما هي اليوم يكذبون. اليوم ، في المتوسط ​​، لا يتوقف الناس عن العمل عند عمر 62 عامًا ، بل يستمرون حتى 63.5 عامًا. ويعمل عدة ملايين من مواطنينا - العديد منهم من النساء في وظائف صعبة - حتى عام 67. هناك نوع من النفاق حول هذا الأمر ".

ووعد بإصلاحات في نظامي الصحة والتعليم وهى القضايا التى أدت أيضا إلى إثارة المشاكل بين العمال. ومع ذلك ، قال إنه لم يكن يخطط لإجبار الأطفال في سن 12 عامًا على التلمذة الصناعية كما ادعى ميلينشون. قال "هذه أخبار كاذبة".

وقال ماكرون إنه صُدم بصور المذابح المزعومة في أوكرانيا ودعا إلى عقوبات أكثر صرامة و "إجراءات واضحة" ضد موسكو ، قائلا إن هناك أدلة واضحة على ارتكاب الجيش الروسي جرائم حرب.

بموجب قواعد الانتخابات ، ستتوقف الحملات الانتخابية يوم الجمعة عند منتصف الليل ، لذا يتعين على المرشحين حتى ذلك الحين إقناع الناخبين الفرنسيين.

وكثف المرشح الرئاسي اليميني المتطرف إيريك زمور ، الذي يحتل المركز الرابع أو الخامس في استطلاعات الرأي ، لهجته المناهضة للهجرة ، متعهدا بطرد مليون أجنبي إذا تم انتخابه.

وتقول فاليري بيكريس ، مرشحة يمين الوسط من حزب الجمهورية ، إن الناخبين بحاجة إلى التمرد لتجنب جولة الإعادة من لوبان ضد ماكرون ، في حين حثت آن هيدالجو من الحزب الاشتراكي ، التي تتدنى حاليًا في مراكز الاقتراع ، أولئك الموجودين في الانتخابات من "الأسرة اليسارية" لدعمها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق