مسئولون بريطانيون يواجهون اتهامات سوء السلوك بسبب حفلات داونينج ستريت

الأربعاء، 06 أبريل 2022 05:00 م
مسئولون بريطانيون يواجهون اتهامات سوء السلوك بسبب حفلات داونينج ستريت

لاتزال تداعيات الكشف عن انتهاكات قواعد كورونا وقت الإغلاق مستمرة في قلب الحكومة البريطانية.

وقالت صحيفة "الجارديان" إن رؤساء الخدمة المدنية يخشون سلسلة من الانتقادات والاتهامات بسوء السلوك بحق كبار مسئولي الحكومة البريطانية عند نشر تقرير الموظفة المدنية سو جراى التى حققت فى خرق حفلات داونينج ستريت لقواعد كورونا.

ووسط تكهنات حول ما إذا كان سيتم تغريم بوريس جونسون بسبب حفلات الإغلاق داخل الحكومة،  هناك أيضًا ذعر في وايتهول حول كيفية التعامل مع تداعيات كبار موظفي الخدمة المدنية المتورطين كمنظمين للتجمعات عند نشر التقرير الكامل أخيرًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه هيلين ماكنمارا، الرئيسة السابقة لقسم اللياقة والأخلاق في مكتب مجلس الوزراء ، اعتذارًا بعد تسريب أكد أنها واحدة من 20 شخصًا فرضت عليهم غرامات بعد تحقيق شرطة العاصمة.

وقال مصدر كبير إن هناك مخاوف من أن التفاصيل الواردة في تقرير جراي ، وهي نفسها موظفة حكومية كبيرة، ستضع بعض موظفي الخدمة المدنية في موقف حرج وقد يكون هناك دليل على أن البعض قد انتهك القواعد عن عمد عند تنظيم التجمعات، مما يؤدي إلى احتمال اتخاذ إجراءات تأديبية.

وتتمتع جراي بصلاحية تسمية كبار موظفي الخدمة المدنية في تقريرها رغم أنها قد تختار عدم استخدامه. في تقريرها المؤقت ، لم تذكر أسماء ولم تشر إلا إلى "المسئول الكبير الذي تتمثل وظيفته الرئيسية في الدعم المباشر لرئيس الوزراء" - ويعتقد أنه إشارة إلى مارتن رينولدز، السكرتير الخاص الرئيسي.

والتزمت الحكومة بالكشف عما إذا كان سيمون كيس ، سكرتير مجلس الوزراء ، قد تلقى إخطارًا بعقوبة محددة. ولن تعرف جراي من تلقى غرامة عندما تنشر تقريرها بعد الانتهاء من استفسارات الشرطة.

ودافع داونينج ستريت يوم الإثنين عن "العملية المجهولة" لتحقيق الشرطة ، والتي بموجبها لم يتم الإفراج رسميًا عن أسماء أولئك الذين تم تغريمهم.

ومن ناحية أخرى، كشف استطلاع للرأى أجرته شركة الاستطلاعات البريطانية سافانتا كومريس أن الغالبية العظمى من الناخبين البريطانيين تعتقد أن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون كذب على البرلمان بشأن حفلات داونينج ستريت أثناء الإغلاق.

وقال 70٪ ممن سُئلوا إنهم يعتقدون أن بوريس جونسون كذب على البرلمان بشأن حفلات داونينج ستريت، مقارنة بـ 12٪ فقط يعتقدون أنه لم يكذب ، وفقًا للاستطلاع.

ويأتي ذلك بعد أن فرضت الشرطة غرامات على بعض أولئك الذين حضروا حفلات الإغلاق غير القانونية في داونينج ستريت وايتهول – مقرات الحكومة، على الرغم من أن بوريس جونسون لم يتم تغريمه حتى الآن.

ولأسابيع ، أصر جونسون ، جنبًا إلى جنب مع بعض كبار وزرائه ، على عدم انتهاك أي قواعد وأنه تم اتباع الإرشادات. ينص القانون الوزاري على أن الوزراء الذين يضللون مجلس النواب عن قصد يجب أن يستقيلوا.

وفي يوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021 ، أخبر جونسون مجلس العموم أنه "تم اتباع جميع الإرشادات تمامًا" في رقم 10 – مقر الحكومة- عندما سئل عن الحفلات من قبل زعيم حزب العمال كير ستارمر. في 7 ديسمبر ، في مقابلة مع بي بي سى، أصر جونسون مرة أخرى على "مراعاة جميع الإرشادات".

وأدى قرار الشرطة بفرض الغرامات إلى زيادة المزاعم بكذب جونسون على البرلمان. بعد أنباء الغرامات ، كتب النائب عن حزب العمال كريس براينت على تويتر: "قال رئيس الوزراء وآخرون لأسابيع أنه لم يتم انتهاك أي قواعد". نحن نعلم اليوم كحقيقة مطلقة أن هذه كانت أكاذيب. إنه غير لائق لقيادتنا ".

وخلال أسئلة رئيس الوزراء الأسبوع الماضى، قال كير ستارمر أمام مجلس العموم: "أخبر المجلس ، أنه لم يتم كسر أي قواعد في داونينج ستريت أثناء الإغلاق. وقد خلصت الشرطة الآن إلى انتشار الإجرام على نطاق واسع. ينص القانون الوزاري على أن الوزراء الذين يضللون مجلس النواب عن قصد يجب أن يستقيلوا. لماذا لا يزال هنا؟".

تظهر نتائج الاستطلاع أنه عند تقسيمها حسب الانتماء الحزبي ، يعتقد 55٪ من ناخبي حزب المحافظين أن جونسون كذب على البرلمان ، وكذلك 89٪ من ناخبي حزب العمال و 84٪ من ناخبي الحزب الديمقراطي الليبرالي. و92% من ناخبي حزب الخضر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة