قوة مصر الناعمة في دراما رمضان 2022

السبت، 09 أبريل 2022 11:00 م
قوة مصر الناعمة في دراما رمضان 2022
محمد أبو ليلة

موسم رمضان قوى.. هذا هو ملخص الدراما الرمضانية هذا العام، التى تشهد هذا العام مشاركة عدد كبير من الأعمال الدرامية، تشمل باقة فنية متنوعة ومميزة تقدمها الشركة "المتحدة للخدمات الإعلامية" لجمهورها خلال موسم رمضان 2022، سواء عبر قنواتها التلفزيونية المختلفة، أو منصتها الرقمية "watch it ، من أجل إسعاد مشاهديها في الشهر الكريم، وستشارك الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بنحو 14 عملًا دراميًا.
 
وجاءت درة هذه الأعمال الدرامية الـ 14 مسلسلي الاختيار 3 والعائدون.
 
فمسلسل "الاختيار 3" هو الجزء الثالث من المسلسل الذي حمل نفس الاسم وعرض على مدى العامين الماضيين ويؤرخ الجزء الثالث لفترة حكم الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي، الذي كان ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، ثم عزله بعد ثورة 30 يونيو التي طالبت بإسقاطه وجماعته الإرهابية، وأعقب ذلك تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم.
 
الجزء الثالث من المسلسل هذا العام يحمل عنوان "القرار"، ويشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن في مصر، وهو من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وتصدر وسم "الاختيار 3" منصة "تويتر من المؤيدين لأحداث المسلسل والذين يرون أنها نقلت الوقائع بكل صدق ودقة.
كما هيمن أيضا وسم حمل اسم الفنان ياسر جلال على النقاشات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أشاد البعض بقدرة ياسر جلال الفائقة في تقديم شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتقديم نبرة صوت مشابهة لصوته كما ظهرت ملامحه قريبة منه بشدة.
وأشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بمسلسل «الاختيار 3»، مؤكدين أنه يكشف الكم الهائل من المؤامرات التي كانت تحاك ضد الدولة المصرية، وكذلك يكشف الدور البطولي لرجال القوات المسلحة والشرطة، حيث أشادت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب بـ"الاختيار 3"، والذي يكشف عن حجم المؤامرات التي كانت تحاك ضد الدولة المصرية، ويكشف أيضًا عن الدور البطولي الذي قام به رجال القوات المسلحة والشرطة وكذلك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حماية الوطن.
وأكدت إيناس عبد الحليم أن المسلسل أبرز مدى صمود مؤسسات الدولة وتلاحم الشعب في إفشال تلك المخطط، وعلى الرغم من الضريبة المكلفة وما حصدته تلك الفترة من أرواح لرجال القوات المسلحة والشرطة المصرية وعدد من المواطنين، إلا أن تلك التضحيات كانت سببًا أساسًيا لعودة الدولة المصرية والحفاظ عليها ومنعها من الوقوع في مسار الدول الفاشلة.
وأضافت أن إبراز تلك التضحيات أمر بالغ الأهمية حتى يُدرك المواطن حقيقية الأوضاع في تلك المرحلة للوقوف على حجم التحول والاختلاف بين ما كان وقتها وما نحن عليه الآن، مشيرًا إلى أن مسلسل "الاختيار" بكافة أجزائه يؤكد أهمية دور القوة الناعمة ضمن المقاربة الأشمل في معالجة الإرهاب وقضايا التطرف، وذلك من خلال المزج بين القصص والحكايات الواقعية وبين العمل الدرامي والفني ما يساهم في رفع الوعي لدى المواطن وفضح المؤامرات التي كان يدبرها خصوم وأعداء الوطن، ومن هنا تظهر القوة الناعمة باعتبارها أحد الوسائل الفاعلة والناجزة التي يمكن توظيفها في صد ومواجهة الإرهاب والتطرف.
في السياق ذاته أشادت النائبة مايسة عطوة، بمسلسل "الاختيار 3"، مؤكدة أنه كشف حجم العمليات الإرهابية التي ارتكبتها جماعة الإخوان الإرهابية ضد الدولة المصرية، وقالت النائبة مايسة عطوة، إن المشاهد التي تم عرضها من خلال مسلسل "الاختيار 3"، أعادت لنا ذكريات ملحمة الشعب المصري للوقوف ضد الإخوان الإرهابية، وما ارتكبته في حق الوطن، موضحة أنه بمنتهى الفخر لكل مصري أصيل كان جزء من ثورة 30 يونيو وانتصر بفضل الله وجيشنا العظيم وشرطتنا الباسلة على أقذر جماعة إرهابية عرفها التاريخ.
مسلسل العائدون
لم يكن الاختيار 3 وحده هو من جذب اهتمام المشاهدين خلال دراما رمضان، فمسلسل العائدون أيضاً جذب اهتمام الكثيرين واعتبروه حلقة أخرى هامة من حلقات معركة الوعي، فقصة مسلسل "العائدون" الذي يُعرض حالياً ترصد كيف واجهت أجهزة الدولة المصرية التنظيم المتطرف داعش، والذي مارس العمليات الإرهابية ، وقد استطاع جهاز المخابرات المصرية القيام بالعديد من البطولات في مواجهة هذه العمليات الإرهابية.
الجدير بالذكر أن هذا المسلسل يروي قصة حقيقية حدثت في السنوات الماضية، والعمل تأليف باهر دويدار واخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته أمينة خليل ومحمود عبد المغني وجيهان خليل، كما يشارك فيه بعض النجوم العرب مثل جنيد الدين وأحمد الأحمد.
ويشارك في العمل كل من أمير كرارة، أمينة خليل، محمود عبد المغنى، محمد الأحمد، رشا بلال، ميدو عادل، إسلام جمال، مايا طلام، نبيل عيسى، جيهان خليل، محمد عز، وهاجر الشرنوبى، وصبرى عبد المنعم، وعدد كبير من ضيوف شرف، منهم محمد ممدوح، محمد فراج، تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة "ميديا هب سعدى – جوهر.
ويتناول العمل أحد ملفات المخابرات المصرية، ومستوحي من أحداث حقيقية حدثت في الفترة من 2018 وحتى 2020، مستعرضاً عدداً من العمليات السرية التي تهدف إلى كشف المؤامرات والمخططات الإرهابية التي تسعى إلى تقسيم المنطقة العربية ونشر ثقافة وفكر الإرهاب.
والمسلسل يقدم 3 فنانين عرب للمرة الأولى في الدراما المصرية وهم السوريان محمد الأحمد ورشا بلال، واللبناني جنيد زين الدين، وتم تصوير عدد من المشاهد الخارجية للمسلسل في الأردن لمدة 4 أيام، وفى بلغاريا لمدة أسبوع وجمعت هذه المشاهد بين أمير كرارة وأمينة خليل ومحمد الأحمد وحنيد زين الدين، كما أنه يجمع المسلسل الفنانين أمير كرارة ومحمود عبد المغنى وأمينة خليل مجدداً وذلك بعد 11 سنة من مشاركتهما سوياً في مسلسل "المواطن اكس" والذى شهد انطلاق أمير كرارة نحو النجومية، وكذلك أمينة خليل التي كانت في بداياتها الفنية.
وشهدت الحلقة الثانية من مسلسل "العائدون" إثارة كبيرة خلال الأحداث، وذلك بعدما تمكن تنظيم داعش من تنفيذ حكم الإعدام فى "أبو مصعب" -محمد فراج- على خلفية معرفتهم بعمله لصالح المخابرات المصرية.
ونفذ محمد فراج المشهد ببراعة شديدة، خاصة مع انتظار تنفيذ المشهد حرقًا، وأشاد الجمهور بطريقة تمثيل محمد فراج عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر، ومن التعليقات: "ومحمد فراج كل سنة يثبت أنه ممثل مميز ودموع فراج في الحلقة الأولى من مسلسل العائدون لازم تتدرس والله يا جماعة، أوسكار أفضل ممثل فى رمضان حسمت بمشهد واحد فقط شابوة، العائدون حلقتين جبارين ومنتظرة الحلقات الجاية بحماس، محمد فراج أداء مؤثر ورهيب رغم قلة الحوار لكن لغة العيون والجسم كافية حقيقي. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق