طائرة رمضانية.. آكلات وعادات وتقاليد الشهر الكريم في العراق

الأحد، 10 أبريل 2022 11:08 ص
طائرة رمضانية.. آكلات وعادات وتقاليد الشهر الكريم في العراق
رمضان في العراق

في طائرة رمضانية، كل يوم قصة عن بلد إسلامي حول العالم- هنسافر لها – نتناول عاداتها، حكايات أهلها قبل الإفطار، ماذا يحبون ويفضلون في ليالي الشهر الكريم؟.
 
اليوم سنتحدث عن العراق، وعادات وطقوس شعبها الطيب في شهر رمضان الكريم، والتي تكون أبرزها تبادل الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء.
 
"صلة الرحم" تمارس في رمضان بشكل متواصل، حيث يقضى أغلب أفراد العائلة ساعات ما قبل الإفطار مباشرة وبعده في منازل كبير العائلة، وقد تصل جلسات العيلة إلى أوقات السحور.
 
شهر رمضان المبارك في العراق، يتميز أيضاً باختلاف الأطباق والمأكولات، فضلا عن ما يدخل على السفرة وموائد الإفطار من أطباق خارجية ليست من صنع أصحاب الدار، تقدم بشكل متواصل وعلى مدار الشهر من الجيران والأهل والأحباب.
 
أشهى المأكولات الرمضانية يتبادلها العراقيون فيما بينهم، حيث يبادر الأقارب والأحباء بتقديم أفضل طبق في فطورهم إلى جيرانهم والعكس أيضاً، لتكون أبرز العادات التي يعمل بها العراقيون في الشهر الكريم.
 
الذهاب إلى أي دولة إسلامية أو الإقامة فيها، كفيل بمعرفة مظاهر طقوس السحور، وفي العراق الأمر لم يختلف كثيرا حيث يستعد النساء لتحضير السحور قبل وقت الإمساك بتقديم أشهى وجبات السحور قبل ساعات الصيام الطويلة.
 
ما يميز العراق هو وجود لعبة "المحيبس" والتي يتوارثها الأجداد، وهي اللعبة الوحيدة التي لم تتأثر بجائحة كورونا وتفشيها في البلاد، فرغم إلغاء الكثير من المنافسات الرياضة، لكن استمر العراقيون في ممارسة هذه اللعبة التي تتم على شكل مجموعات صغيرة في المنازل أو الشوارع والحدائق العامة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا