البريد المصري على طريق العالمية.. تحول نوعي في تقديم الخدمات البريدية

الأحد، 10 أبريل 2022 07:12 م
البريد المصري على طريق العالمية.. تحول نوعي في تقديم الخدمات البريدية
كتبت -مروة الغول

4200 مكتب على مستوى الجمهورية.. 39 سيارة بريد متنقلة مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية.. 100 كشك بريدى..85 مكتبًا متنقلًا
 
استراتيجية تطوير فى كافة الاتجاهات لم تقتصر فقط على الشكل ولكن كان المضمون هو أساسها، إنجازات ضخمة وصلت إلى كافة أنحاء الجمهورية والي عمق القرى بكافة المحافظات، هنا نتحدث عن البريد المصرى، حيث تم تطوير مكاتب البريد وميكنتها لم تقتصر استراتيجية تطوير البريد على تطوير مكاتبه فقط ولكن تم  التوسع فى تقديم أنواع جديدة من الخدمات إلى جانب الخدمات البريدية لتشمل الخدمات الحكومية والمالية، الأمر الذى ساهم فى تقديم جميع الخدمات للمواطنين بشكل لائق وميسر لكافة المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية .
 
حيث تم  تطوير شبكة هيئة البريد  سواء بتجديد مكاتب الهيئة بإجمالى 3100 مكتب بريد على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية  بلغت 3.2 مليار جنيه، وبدأ التطوير عام 2019 بعدد 400 مكتب ليصل التطوير إلى 800 مكتب عام 2020، وحوالى 1500 مكتب عام 2021.
 
وشملت  عمليات التطوير تزويد المكاتب بنحو ألف ماكينة صراف إلى على مستوى الجمهورية لتصل إلى 1750 ماكينة، وزيادة الأكشاك البريدية من 30 إلى 100 كشك بريدى، وكذلك تجهيز 50 مكتبًا متنقلا لتصل إلى 85 مكتبًا متنقلًا، وتستهدف عملية التطوير تحقيق تحول نوعى فى الخدمات المقدمة داخل مكاتب البريد المصرى لتضم جنبا إلى جنب مع الخدمات البريدية تقديم الخدمات الحيوية للمواطنين والتى من أبرزها خدمات مصر الرقمية، وخدمات الشمول المالي.
 
البريد
البريد المصري
 
وأيضا تم  إنشاء 200 مكتب بريد جديد ليصل إجمال مكاتب البريد نحو 4200 مكتب، بزيادة عدد المنافذ والانتشار الواسع على مستوى الجمهورية، حتى يحصل كل مواطن على كل الخدمات التى يقدمها البريد المصرى بكل سهولة ويسر، علاوة على 39 سيارة بريد متنقلة مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية.
 
كما تضمنت استراتيجية البريد، زيادة الخدمات التى يقدمها سواء كانت حكومية أو مالية أو بريدية أو مجتمعية مثل خدمات الأحوال المدنية، وسداد فواتير الغاز والكهرباء والتليفون الأرضى وصرف الحوالات المالية والمعاشات، وتوفير نماذج تمويلية مختلفة لكافة قطاعات الأنشطة الاقتصادية بمصر وتشجيع ثقافة استخدام التمويل متناهى الصغر، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التى يقدمها البريد المصري.
 
كما شملت الخطة لاستثمار فى العنصر البشرى وهو العنصر الأهم فى هذه المنظومة عن طريق التدريب المستمر ورفع كفاءة العاملين، كل ذلك كان له الأثر الكبير فى زيادة فرص الهيئة فى السوق المصرى، حيث تم التعاقد مع العديد من الهيئات والمؤسسات والشركات لأول مرة منذ فترة طويلة، وتم استرداد ثقة العملاء والحصة التى تستحقها الهيئة من السوق المصري.
 
وحققت  هيئة البريد نتائج أعمال قوية، والتى كان  لخطة تطوير مكاتب البريد، أكبر الأثر ،حيث حققت هيئة خلال العام المالى 2020 / 2021 بصافى فائض بلغ 3 مليارات و183 مليون جنيه، بمعدل نمو صافى الربح وصل إلى 51% بإجمالى إيرادات للخدمات يصل إلى 3 مليارات و394 مليون جنيه بمعدل نمو 5% فى إيرادات الخدمات وبلغت إيداعات صندوق التوفير 264 مليار جنيه.
 
وتتوقع الهيئة، أن تحقق إيرادات للسنة المالية 2021/2022 بنحو 28.9 مليار جنيه، وصافى ربح 850.3 مليون جنيه، وتبلغ الاستخدامات الرأسمالية للسنة المالية الجديدة بقيمة 28.5 مليار جنيه موزعة بين استخدامات استثمارية بمبلغ 3 مليارات جنيه، 25.5 مليار جنيه تحويلات رأسمالية.
 
وفى هذا الإطار  فاز البريد بجائزة مصر للتميز الحكومى فى دورتها الثانية التى تقدمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع دولة الإمارات العربية لأفضل وحدة متميزة فى تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين، التى تُمنح للجهات المحققة لأعلى النتائج فى تقديم الخدمات للمواطنين.
 
وتأهل للتصفيات النهائية 10 مكاتب بريد على مستوى الجمهورية، وهي: مكتب بريد أشمون ومكتب بريد الإسكندرية ومكتب بريد بسيون ومكتب بريد العطارين ومكتب بريد قلين ومكتب بريد قها ومكتب بريد العجيزى ومكتب بريد قنا ومكتب بريد الدلجمون ومكتب بريد نصر النوبة، وفاز منها 3 مكاتب بريد، حيث فاز بالمركز الأول مكتب بريد العجيزى التابع لمحافظة الغربية وتسلم الجائزة محمود فهيم مدير الفرع، وفاز بالمركز الثانى مكتب بريد بسيون التابع لمحافظة الغربية، وتسلم الجائزة أحمد حسينى مدير الفرع، وجاء فى المركز الثالث مكتب بريد قها التابع لمحافظة القليوبية وتسلم الجائزة عصمت عبدالنبى مدير الفرع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق