الحرب الروسية الأوكرانية.. كييف تتهم موسكو بسرقة مواد مشعة "قاتلة".. الدفاع الروسية تعلن تدمير مقر قيادة كتيبة أوكرانية

الأحد، 10 أبريل 2022 10:09 م
الحرب الروسية الأوكرانية.. كييف تتهم موسكو بسرقة مواد مشعة "قاتلة".. الدفاع الروسية تعلن تدمير مقر قيادة كتيبة أوكرانية

تصاعدت حدة الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا، حيث اتهمت السلطات الأوكرانية، روسيا بسرقة مواد مشعة "قاتلة" من محطة تشيرنوبل النووية، فيما أعلنت وزارة الاقتصاد الأوكرانية عن حظر "استيراد البضائع" من روسيا.
 
من جانبه جدد فولوديمير زيلنسكى، الرئيس الأوكراني، الدعوة بضرورة فرض حظر كامل على النفط والغاز الروسي، وقال الرئيس الأوكرانى، إنه بحث مع أولاف شولتز المستشار الألمانى العقوبات على روسيا والمساعدات لأوكرانيا.
 
في المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قواتها بضربات صاروخية مقر قيادة لكتيبة "دنيبرو" الأوكرانية القومية في مقاطعة دنيبروبتروفسك شرق البلاد، وفقا لروسيا اليوم.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، إيجور كوناشينكوف، خلال موجز صحفي عقده صباح اليوم الأحد: "خلال الليل الماضي، دُمّر بصواريخ عالية الدقة مطلقة من البحر في بلدة زفونيتسكويه بمقاطعة دنيبروبتروفسك مقر قيادة وموقع مرابطة قوات لكتيبة "دنيبرو" القومية وصل إليه مؤخرا تعزيزات مؤلفة من مرتزقة أجانب".
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، أن القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو دمرت منصات إطلاق لصواريخ "إس-300" تابعة للجيش الأوكراني في محيط قرية ستاروبوغدانوفكا في مقاطعة نيقولايف (ميكولايف) وفي مطار تشوغويف العسكري في مقاطعة خاركوف.
 
وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، إلى إسقاط الدفاعات الجوية الروسية ثماني طائرات مسيرة تابعة للجيش الأوكراني، مضيفا أن سلاح الجو قصف 86 هدفا عسكريا في أراضي أوكرانيا، منها مقر قيادة ومستودعا ذخيرة وثلاثة مستودعات وقود وثلاث راجمات صواريخ و49 موقعا حصينا وتجمعا للآليات الحربية الأوكرانية.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، أن الجيش الروسي دمر منذ بداية عمليته العسكرية في أوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي، وفقا لإحصاءات وزارة الدفاع، 127 طائرة و98 مروحية و234 منظومة صاروخية من أطرزة "إس-300" و"أوسا" و"بوك-إم 1"، و436 طائرة مسيرة و2052 دبابة ومدرعة و232 راجمة صواريخ و894 مدفعا ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1975 مركبة عسكرية خاصة.
 
 
بدورها أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، عن تنفيذ موسكو وكييف عسكرييهما صفقة جديدة لتبادل الأسرى، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا، موضحة أن عملية التبادل نفذت مساء يوم أمس وشملت خصوصا أربعة موظفين في المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روس آتوم" وعددا من العسكريين الروس.
 
وقالت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا،: "في ساعات مبكرة من صباح اليوم حطوا في الأراضي الروسية وسوف يلتقيهم قريبا أقاربهم وأهاليهم".
 
فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن قائد العمليات الروسية الجديد في أوكرانيا سيرتكب جرائم وحشية، موضحا أن استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا جريمة حرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق