حكم الصلاة فى المنزل بدلا من المسجد وتناول الأدوية لمنع الحيض عند المرأة.. الإفتاء تجيب

الإثنين، 11 أبريل 2022 02:46 م
حكم الصلاة فى المنزل بدلا من المسجد وتناول الأدوية لمنع الحيض عند المرأة.. الإفتاء تجيب
منال القاضي

وردت عدة اسألة إلى دار الإفتاء، لبيان الحكم الشرعي فى حكم الصلاة في المنزل بدلا من المسجد؟ خوفا من الوقوع فى الرياء وحب الظهور؟

وأوضحت الإفتاء، أن النبي صلي الله علية وسلم، قال: "إنما الأعمال بالنيات ولكل مرء ما نوى"، مشيرة إلى أنه على السائل أن يجعل نيته خالصة، ولا يلتفت إلى وساوس الشيطان الذى يتربص به، حتى يثنيه عن عبادة الله.

كما ردت دار الإفتاء عن سؤال حول حكم المرأة التى تتناول الأودية لمنع نزول الحيض لاستكمال صيام شهر رمضان كاملا؟

وأجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه لا مانع من ذلك، لكن هى أمر من الله، وكتبه الله على بنات أدم، والأفضل أن ترك نفسها مع خلق الله، تصوم مع حالة الطهر وتفطر مع حالة الحيض .
 
كما ورد إلى لجنه الفتوى بمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، حول حكم التخيلات الجنسية أثناء الصيام.. هل تفسده؟
 
وقال الدكتور أحمد عبد الحليم، عضو مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، بأن التفكير أو التخيل فى مثل هذة الأمور لا يفسد الصيام ولا يفطر، لأن المفطرات هي الأكل والشرب والجماع وإنزال المني عن طريق مباشر، فهذه جميعها الأمور المفطرات، أما لو لم يحدث إنزال للمنى فلا تفطر.
 
وتابع: بدلا من أن تشغل نفسك بهذه الأمور، الأحسن للمسلم أن يشغل نفسه بذكر الله والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله علية وسلم، وقراءة آية الكرسي والمعوذتيين ودعاء قبل النوم، وهو: "اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمرى إليك، ووجهت وجهى إليك وألجأت ظهرى إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذى أنزلت ونبيك الذى أرسلت، اللهم قنى غذابك يوم تبعث عبادك"

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق