أفكار رمضانية.. أفضل الأوقات والتمارين لممارسة الرياضة في شهر الصيام

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 10:00 ص
أفكار رمضانية.. أفضل الأوقات والتمارين لممارسة الرياضة في شهر الصيام
رياضة
أمل عبد المنعم

الكثير من الأشخاص يجدون صعوبة شديدة فى ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، وتعتبر من أهم الأشياء التى تساعد فى الحفاظ على صحة الجسم ولياقته، وممارسة الرياضة في حالة الصيام ليس بالأمر السهل، خاصةً عندما تضيف ضغوطًا يومية وطقسًا أكثر دفئًا، مع وقت الفطار والسحور.

أفضل وقت للرياضة في رمضان

ويعتبر أفضل الأوقات هى ممارسة الرياضة قبل الإفطار أو بين الإفطار والسحور قبل بدء الصيام التالي، هي أوقات جيدة حيث يمكن تناول الطعام والشراب بعد ممارسة الرياضة وتجديد الجسم وترطيبه،  وإذا كانت هذه الاقتراحات لا تناسب جدولك الزمني، فلا داعي للقلق وجرب ممارسة الرياضة عندما تستطيع، فقط لا تخف من تجربة روتين جديد قليلاً.

راقب مقدار تمارين القلب

الجانب الآخر لقضاء المزيد من الوقت في تدريب القوة هو التراجع عن مقدار وشدة تمارين القلب ولا يجب  القيام بتمارين القلب التي تستهلك أكثر من 60/65٪ من مجهودك الأقصى، و قد يكون من الصعب جدًا القيام بأمراض القلب لأنها تزيد العطش لأن الجسم في حالة جفاف بالفعل وابدأ دائمًا وتقدم ببطء إذا كنت تجرب الأشياء لأول مرة عند الصيام.

ابتعد عن الشمس

وإذا كنت تمارس الرياضة في الخارج ، فاحذر من درجة الحرارة فمن الأفضل تجنب ممارسة الرياضة في درجات حرارة عالية أو في الشمس لفترة طويلة.

زيادة عدد أيام الراحة

رمضان ليس الوقت المناسب لدفع نفسك إلى أقصى حدودك جسديًا ويُنصح بإضافة المزيد من أيام الراحة إلى روتينك وأنصح بإضافة يوم إلى يومين راحة إضافيين. يمكنك التدريب يومًا ما والراحة في اليوم التالي، بالتناوب على مدار الأسبوع، لكن تذكر أن رمضان هو وقت تفكير لذا من المهم ألا نغفل الجانب الروحي وإنها 30 يومًا فقط ونريد أن نتأكد من تحقيق أقصى استفادة من الشهر الكريم.

الألياف والبروتين في الفطار

الجمع بين الأطعمة النشوية الغنية بالألياف ومصادر البروتين عالية الجودة هو أهم شيء خلال شهر رمضان  ويتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف ببطء وتطلق الطاقة ببطء.

 

الحفاظ على لياقة الجسم

في الصيام  ليس الوقت المناسب لمحاولة تحقيق أفضل النتائج على المستوى الشخصي أو الوصول إلى الحد الأقصى وبدلاً من ذلك انظر للحفاظ على ما حققته بالفعل، ويمكن أن تكون ممارسة الرياضة أثناء الصيام تحديًا ومن المهم القيام بذلك بأمان والأهم من ذلك تذكر أن تكون عاقلًا وأن تستمع إلى جسدك واستهدف الحفاظ على مستويات لياقتك بدلاً من بدء نظام تمارين رياضية جديد أو مكثف وقد يعني هذا أنك قد تضطر إلى تعديل نظامك المعتاد لتقليل طول وشدة التمرين.

زيادة الماء بين الإفطار والسحور

يجب الحفاظ على رطوبتك جيدًا بين الإفطار والسحور (بين الإفطار وبدء الإفطار التالي) ، واحتفظ بزجاجة ماء معك واشرب بانتظام طوال هذا الوقت وسيضمن ذلك حصولك على الماء جيدًا قبل بدء الصيام اليوم التالي ويمكن الترطيب بتناول الفواكة والخضروات الغنية بالسوائل عند الإفطار منها البطيخ والبرتقال وتفاح وتوت وخيار وطماطم وسبانخ.

احذر الجفاف

إذا كنت تفعل كل شيء للبقاء رطباً بين السحور ووجبة الإفطار ولكن لا تزال تعاني من أي من الأعراض المتعبة ، فتراجع عن ممارسة الرياضة وحاول خفض معدل ضربات قلبك ومواجهة دوخة وإعياء، ودوار والبول الداكن والشعور بالعطش الشديد وغثيان وتشنجات العضلات وسرعة دقات القلب.

تدريب القوة

مواقع صحية نصحت أن يكون رمضان هو الوقت المناسب لإعطاء الأولوية لتدريب القوة على تمارين القلب لأنه سيساعد على إبطاء عملية فقدان العضلات أثناء الصيام،  إذا كنت تتدرب بعد الإفطار حافظ على وجبة خفيفة واحتفظ بأكبر وجبة بعد جلسة التدريب حتى لا تشعر بعدم الارتياح أثناء التدريب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق