خالد الجندي عن قرار إلغاء الحج على نفقة الدولة: المنفعة العامة أولى

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 10:33 ص
خالد الجندي عن قرار إلغاء الحج على نفقة الدولة: المنفعة العامة أولى
منال القاضي

وافق الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على قرار وزير الأوقاف بمنع الحج على نفقة الدولة هذا العام، في جميع الوزارات.

وتابع الداعية  خالد الجندي، في لقائه على فضائية "دي إم سي"، إن هذا القرار يظهر مدى حرص جميع المسئولين على المحافظة على المال العام، منوها أننا جميعا نعاني من الضرائب ودفعها.

وتابع: ما يهون هذه المعاناة في دفع الضرائب، أننا أصبحنا الآن نرى نفقات هذه الضرائب وهي تصرف على المشروعات العامة والعملاقة التي تنفذها جهات الدولة المختلفة، ورعاية محدودي الدخل والإنفاق على البنية التحتية للدولة.

وأكد أن هذه الفترة نعاني جميعا منها، ولكن كل هذا يهون مع رؤية إنجازات الدولة، فسابقا كانت الضرائب تنفق لرفاهيات أشخاص بعينهم، أما الآن فلا يوجد أي من هذه الصورة الفاسدة.

وأشار إلى أن فريضة الحج واجبة فقط على من استطاع على نفقته، فغير القادر على الحج لا يجب عليه الحج ولا تتحمل الدولة تكاليف ذهابه للحج.

وأكد لجندي، أن قرار وزير الأوقاف هذا العام، سيخصص الحج والأولوية لمن لم يؤد الفريضة من قبل، كما أن وزير الأوقاف أكد أن الحج ليس الباب الوحيد للحصول على المغفرة من الله عز وجل فهناك الطرق كثيرة.

وأوضح  الجندي، أن هذا القرار انتظرناه كثيرا وهو قرار تاريخي، وهذا أكبر رد على أن الدولة تنفق الأموال على مشروعات مهمة وليس كما يروج المتربصون بنا أن الدولة تنفق الأموال في مشاريع رفاهية.

وقد صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأنه في ضوء أن جائحة "كورونا "لم تنته بعد ، وما زالت التخوفات الارتدادية قائمة ، وما زالت الإصابات موجودة بالفيروس بنسبة أو بأخرى في معظم دول العالم ، فإننا ندعم جميع الاحتياطات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في شأن حج هذا العام من ضرورة تلقي جرعات اللقاح الأساسية وعمل مسحة حديثة وتكون سلبية قبل السفر بـ 72 ساعة ، وأن يكون سن الحاج أقل من   (65) عامًا ، والالتزام بجميع التعليمات الصحية في هذا الشأن .
 
ونرى أن ذلك كله يأتي في إطار تحقيق مقاصد الشرع الشريف في الحفاظ على النفس في ظل أن الوضع الراهن ما زال بالفعل يستدعي توخي الحذر سواء من جهة الدولة المضيفة أم من جهة جميع الدول التي ينبغي أن تساعد في تطبيق هذه الإجراءات ، واتخاذ كل ما يلزم لتفادي التزاحم الشديد في موسم الحج في ظل هواجس عودة انتشار الفيروس .
سائلاً الله (عز وجل) أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد ، وأن يحفظ مصرنا العزيزة وبلد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية الشقيقة وسائر بلاد العالمين من كل مكروه وسوء.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة