طائرة رمضانية.. الهريس والثريد يسيطران على موائد الإمارات: عادات في الشهر الكريم

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 11:13 ص
طائرة رمضانية.. الهريس والثريد يسيطران على موائد الإمارات: عادات في الشهر الكريم

في طائرة رمضانية، كل يوم قصة عن بلد إسلامي حول العالم- هنسافر لها – نتناول عاداتها، حكايات أهلها قبل الإفطار، ماذا يحبون ويفضلون في ليالي الشهر الكريم؟.

عادات وتقاليد رمضان تبدأ في الإمارات قبل قدوم شهر الصيام، وتحديدا في منتصف شعبان، حيث يطلق على هذا اليوم "حق الليلة" يرتدي الطفل الإماراتي ملابس جديدة وينتقل من بيت إلى آخر، ويقوم بالغناء وإلقاء القصائد.

ينتظر الجيران والأهل الاطفال في منازلهم ومعهم الحلويات والمكسّرات، التي بجمعها الأطفال في حقيبة مصنوعة من قماش خاص مطرز بأشكال تقليدية.

في دولة الإمارات، عامة ما يفطر الصائم على تناول التمر، وشرب الماء واللبن، أسوةً بسنّة النبي محمد، الذي كان يفطر على تناول التمر واللبن.

يشهد اول يوم رمضان، تجمع الأسرة في بيت العائلة لتناول الإفطار وكعادة الدول الإسلامية يكون في ضيافة كبير العائلة، ويبدأ كسر الصيام بتناول التمر خبز الصحراء.

ويدخل التمر في تحضير أصناف مختلفة من الحلويات والمعجنات الإماراتية في شهر رمضان، مثل القرص وهي عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مخلوطة مع التمر والهيل.

وتحضر أطباق أخرى معروفة في موائد الأسر الإماراتية في الشهر الفضيل مثل: الهريس والثريد.

من أبرز التقاليد المميزة للشهر الفضيل، هو مدفع رمضان الذي يدوي صوته ويسمع في محيط من 8-10 كيلومترات،دوره التنبيه لمواقيت الإفطار اليومية والإمساك ويباشر في مناطق متنوعة عبر الدولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق