5 طرق تضمن وصول ماكرون لـ «إليزيه» في جولة الإعادة

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 10:00 ص
5 طرق تضمن وصول ماكرون لـ «إليزيه» في جولة الإعادة

بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية كما هو متوقع بتقدم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون على مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، بدأت الحملة الانتخابية من جديد للمرشحين الفائزين فى الجولة الأولى وتستمر لمدة أسبوعين لحشد الدعم وقلب نتيجة التصويت.

ومع ترجيح استطلاعات الرأى بفوز الرئيس ماكرون بالسباق، ليكون أول رئيس فرنسى يفوز بولاية ثانية منذ عشرين عاما، إلا أن السباق لن يكون سهلا وربما يحمل بعض المفاجآت، لهذا سيستغل كل مرشح كل الفرص المواتية لجذب الناخبين. ويبدو أن ماكرون لديه 5 مفاتيح يمكن من خلالهم تحقيق الفوز فى 24 أبريل الجارى.

وتقول الوكالة الفرنسية إنه من المرجح أن تأتي لحظة محورية في المرحلة التالية من الحملة في 20 أبريل ، عندما يشارك المرشحان في مناظرة تلفزيونية تُذاع مباشرة على التلفزيون الوطني. وكان للمناقشة الأخيرة في الماضي تأثير حاسم على نتيجة التصويت كما حدث في عام 2017 عندما تمكن ماكرون من السيطرة على المناظرة وكان له اليد العليا فى الإجابات بالمقارنة بلوبان التى جاءت إجاباتها مرتبكة.

كما رجحت الوكالة أن يضع ماكرون جهوده الدبلوماسية بشأن الأزمة الأوكرانية جانباً خلال الأسبوعين المقبلين ويركز بشكل أكبر على الحملة الانتخابية كمفتاح ثان لإيجاد الزخم الانتخابي الذي استعصى على فريقه حتى الآن.

ومع ذلك لا تزال المخاطر كبيرة بالنسبة لماكرون ، الذي تولى السلطة وهو في التاسعة والثلاثين من عمره كأصغر رئيس لفرنسا ، وتعهد بإحداث ثورة في البلاد. وسيكون أول رئيس فرنسي يفوز بولاية ثانية منذ جاك شيراك عام 2002.

إذا فعل ذلك، فسيكون أمامه خمس سنوات أخرى لدفع الإصلاحات التي من شأنها أن تشمل رفع سن التقاعد إلى 65 من 62، في تحد لمقاومة النقابات، ليمثل ذلك المفتاح الثالث فى مسعاه للإليزيه.

كرر ماكرون أيضًا تصميمه على إصلاح نظام المعاشات التقاعدية في البلاد ، وهو الاقتراح الذي أثار أكثر من شهر من الإضرابات في فرنسا في 2019-2020 ، وهو أسوأ إضراب صناعي يضرب البلاد منذ المحاولة السابقة لإصلاح نظام المعاشات التقاعدية في عام 2010. في حالة إعادة انتخابه ، قال إنه سيرفع سن التقاعد من 62 إلى 65 باستثناء بعض الاستثناءات الخاصة وسيقدم حدًا أدنى للمعاش التقاعدي يبلغ 1100 يورو شهريًا.

 كما سيسعى إلى ترسيخ موقعه كزعيم بين القادة الأوروبيين كفتاح رابع لفوزه فى الانتخابات بعد رحيل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل .

وسينظر إلى فوز لوبان على أنه انتصار للشعبوية اليمينية ، مما يضيف إلى الانتصارات الانتخابية في نهاية الأسبوع الماضي لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والزعيم الصربي ألكسندر فوسيتش ، اللذين تربطهما علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. قام الناقد التلفزيوني السابق من اليمين المتطرف إيريك زمور بالدخول بشكل مذهل إلى الحملة العام الماضي لكنه خسر ، ويقول محللون إنه ساعد في الواقع لوبان بجعلها تبدو أكثر اعتدالاً.واعترف ماكرون فى مقابلة قبل الانتخابات مع إذاعة "فرانس انتر" أنه خلال السنوات الخمس التي قضاها في الإليزيه ، والتي طغى عليها بباء كورونا ومؤخرًا الحرب في أوكرانيا ، فشل في إقناع الناس بتجنب التطرف السياسي. قال: "لم أنجح في إقناع الناس بأن اليمين المتطرف ليس هو الحل".

كما وعد بإصلاحات في نظامي الصحة والتعليم كفتاح خامس باعتبارها قضايا أدت أيضا إلى إثارة المشاكل بين العمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق