6 من أسرع 10 اقتصادات نمواً في العالم كانت في القارة 2019.. البعثة الاقتصادية لإفريقيا: مصر لديها فرص تحقيق معدلات نمو كبيرة في الطاقة المتجددة

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 01:45 م
6 من أسرع 10 اقتصادات نمواً في العالم كانت في القارة 2019.. البعثة الاقتصادية لإفريقيا: مصر لديها فرص تحقيق معدلات نمو كبيرة في الطاقة المتجددة
سامي بلتاجي

أكدت الدكتورة فيرا سنشوري، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والسكرتير التنفيذي للبعثة الاقتصادية لأفريقيا، وضع تقرير، بالتعاون مع كلية لندن للاقتصاد، للنظر بشكل أساسي في جميع الدول، بما فيها مصر، لتوقع مقدار النمو الذي ستحصل عليه، إذا قررت اتخاذ مسار أكثر استدامة، وأن مصر لديها فرص كبيرة لتحقيق معدلات نمو كبيرةً، خصوصاً في مجالات الطاقة المتجددة؛ كما أشادت بمشروع «حياة كريمة»، وما يحققه من أهداف تنموية في القرى.
جاء ذلك، خلال لقاء الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالدكتورة فيرا سنشوري، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والسكرتير التنفيذي للبعثة الاقتصادية لأفريقيا، بحضور إيلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن 6 من أسرع 10 اقتصاديات نمواً في العالم، في عام 2019، كانت في أفريقيا؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، السابقة، في 22 نوفمبر 2019، خلال فعاليات مؤتمر أفريقيا 2019، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
 
وكان بينديكت أوكي أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وفي كلمته، في 22 نوفمبر 2019، خلال مؤتمر أفريقيا 2019، قد ذكر أن 55 مليار دولار، كان قد تم رصدها للاستثمار في أفريقيا.
 
هذا، وخلال لقائها مع السكرتير التنفيذي للبعثة الاقتصادية لأفريقيا، أشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الهيكلي؛ مشيرةً إلى جهود وزارة التخطيط فيما يخص صياغة توصيات تلك السياسات التي تمت من خلال النهج التشاركي، بالتركيز أن يكون القطاع الخاص شريكاً رئيسياً؛ وأكدت أن برنامج الإصلاح الهيكلي يركز بشكل أكبر على الاقتصاد الحقيقي، من خلال التركيز على قطاعات: الزراعة، التصنيع، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع عدد من الركائز الأساسية من تخضير الاقتصاد، وتعزيز دور القطاع الخاص، بالإضافة إلى رفع كفاءة سوق العمل وتعزيز وتطوير الجانب التقني والمهني للتعليم.
 
وتناولت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الحديث حول صندوق مصر السيادي، وهو الذراع الاستثماري للحكومة؛ حيث يتم تحويل الفرص الاستثمارية المختلفة إلى منتجات استثمارية؛ مشيرةً إلى مشاركة الصندوق في العديد من المشروعات الكبرى وأبرزها الهيدروجين الأخضر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة