أزمة شيكولاتة كيندر: ارتفاع المصابين بالسالمونيلا في أوروبا.. ومصر تنخذ إجراءات احتياطية

الأربعاء، 13 أبريل 2022 12:10 م
أزمة شيكولاتة كيندر: ارتفاع المصابين بالسالمونيلا في أوروبا.. ومصر تنخذ إجراءات احتياطية
اصابات بالسالمونيلا بسبب تناول شيكولاته «كيندر»
إيمان محجوب

تحقيقات قضائية وسحب أطنان من شيكولاته « كيندر » في 9 دول اوربية بسبب ارتفاع عدد المصابين من الاطفال بعدوي بالسالمونيلا بعد تناولهم الشيكولاته والتي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة واضطرابات في الجهاز الهضمي، وذكرت الوكالة الأوروبية لسلامة الغذاء والمركز الأوروبية للوقاية من الأمراض ومراقبتها في بيان مشترك: "عن تسجيل 150 حالة مؤكدة  من السالمونيلا".
773x435_cmsv2_a3c403a0-9472-5359-8473-92c11739c8c0-6615184
وأشار البيان إلى أن الإصابات حصلت خصوصا لدى أطفال دون سن العاشرة" وتم الإبلاغ عنها في 9 بلدان أوروبية هي ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وأيرلندا ولوكسمبورغ والنروج وهولندا والسويد.
 
وتتسبب بكتيريا السالمونيلا بأعراض معوية حادة في بعض الأحيان بينها الاسهال والتشنجات المعوية وارتفاع طفيف في حرارة الجسم وحتى التقيؤ. ولم يتم الإبلاغ عن أي وفاة حتى الساعة.
 
 
حيث فتح القضاء البلجيكي، تحقيقا لتحديد مسؤوليات محتملة في داخل مصنع أرلون، الذي سحبت وكالة سلامة الغذاء البلجيكية الجمعة ترخيصه بسبب النقص في الشفافية بالقضية الخاصة بتصنيع الشيكولاته.
 
 
وسحبت شركة "فيريرو" الإيطالية العملاقة في مجال صناعة الشوكولاته منتجات من علامتها التجارية الشهيرة "كيندر" المصنوعة في بلجيكا، بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسالمونيلا في أوروبا، ما قاد  الشركة " إلى الإقرار بوجود "ثغرات داخلية" في مراحل التصنيع.
 
 
وقد شملت عملية السحب سلسلة منتجات من علامة "كيندر" التجارية مصنعة داخل مصنع "فيريرو" في مدينة أرلون البلجيكية وبيعت في فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وايرلندا الشمالية وألمانيا والسويد، على ما أوضحت "فيريرو" لوكالة فرانس برس الثلاثاء.
 
 
وكانت السلطات الصحية البريطانية أعلنت عن سحب كميات من منتج بيضة كيندر ("Kinder Surprise") بسبب "صلة محتملة مع انتشار للسلمونيلا"، وأوضحت ناطقة باسم السلطات الصحية البريطانية الثلاثاء لوكالة فرانس برس رصد 63 إصابة بالسالمونيلا على الأراضي البريطانية.
202204111026572657
وفي فرنسا، أعلن المركز الوطني المرجعي لمرض السلمونيلا في معهد باستور تسجيل 25 إصابة بهذه البكتيريا،  لأشخاص تناولوا منتجات "كيندر" المذكورة، وفق الهيئة الصحية الفرنسية العامة. ويبلغ معدل أعمار المصابين أربع سنوات.
  
 
وأشارت ناطقة باسم "فيريرو" إلى أن الكميات المسحوبة من منتجات "كيندر" في فرنسا وحدها توازي مئات الأطنان من الشوكولا من ماركة "كيندر" بينها Kinder Surprise وKinder Schoko-Bons وKinder Mini Eggs وKinder Happy Moments.
 
15470-شوكولاتة-ولعب
 
وعقب تلك الإجراءات التي اتخذتها الشركة الأم قام جهازحماية المستهلك في مصر بالتحفظ على كميات من الشوكولاتة كيندر، من خلال الإدارات المعنية بضبط ورقابة الأسواق وذلك كإجراء وقائي لجمع عينات من الشوكولاتة لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا، وهو ما أكده المهندس رئيس جهاز حماية المستهلك أيمن حسام الدين، وفق بيان له من أن تلك الاجراءات تمت فى ضوء استدعاء شركة فيريرو لبعض منتجات شيكولاته كندر بسبب ما تم تداوله على وسائل الإعلام العالمية بعد تسجيل عدد من الإصابات بمرض السالمونيلا في أوروبا تصل إلى 63 حاله تسمم فى بريطانيا.
 
وذلك علي الرغم من عدم وجود أى دلائل أو بلاغات على أن مصر استوردت أى تشغيلة انتاج من التشغيلات المشكوك فى تسببها فى الإصابة بمرض السالمونيلا الا أن هذا الاجراء يهدف الى التأكد من سلامة المنتجات على الصحة وخلوها من اى مكونات قد تضر بصحة وسلامة المواطنين، مشيرا إلى أن تشغيلات الانتاج المشكوك فيها تم إنتاجها في بلجيكا وجرى بيعها في بعض دول أوروبا وليس من بينها مصر إلا أنه لا يمكن التهاون فى التأكد من أن أى منتج بالأسواق المصرية لا يسبب ضررا بصحة وسلامة المواطنين، مؤكدا أنه سيتم الاعلان عن نتائج تحليل العينات فور ورودها من المعامل المركزية لوزارة الصحة تطبيقا لمبدأ الشفافية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة