كيف سيتعامل إيهاب جلال مع نجوم شباك المنتخب؟

الأحد، 17 أبريل 2022 03:00 ص
كيف سيتعامل إيهاب جلال مع نجوم شباك المنتخب؟
إسلام ناجى

 
التعامل مع محمد صلاح وبقية المحترفين أول مهام المدير الفني الجديد للفراعنة
انتعاش آمال الشحات وإكرامي وقفشة وشريف وجبر في الانضمام للمنتخب تحت القيادة الفنية الجديدة
 
 
 
مغامرة جديدة قرر أن يخوضها الاتحاد المصرى لكرة القدم، بعد اختياره إيهاب جلال في منصب المدير الفني للفراعنة، خلفاً للبرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني السابق، بعد فشل الأخير في التأهل بمنتخب الفراعنة، إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد الخسارة أمام السنغال، بضربات الجزاء الترجيحية.
ورغم إن إيهاب جلال كان من ضمن المرشحين لقيادة الفراعنة، الا إن اختياره أصاب كثيرين بالصدمة، لخلو تاريخه من تمثيل المنتخب لاعباً، فضلاً عن نقص خبراته الدولية، لكن اتحاد الكرة برئاسة جمال علام القوا بكل ثقلهم خلف المدير الفني لفريق بيراميدز، مؤكدين أنه الشخصية المطلوبة في الوقت الراهن لقيادة الفراعنة.
ورغم خروج بعض التسريبات عن عدم رضاء الثنائي حازم امام ومحمد بركات، أعضاء مجلس إدارة الجبلاية علي تعيين ايهاب جلال، لرغبتهم في الاستعانة بمدير فنى أجنبى، لكن الأغلبية حسمت الموقف لصالح "إيهاب".
مسيرة ايهاب جلال التدريبية
يعد إيهاب جلال المدير الفني الجديد لمنتخب الفراعنة، من المدربين القلائل الذين تولوا مسئولية المنتخب الوطني دون تحقيق أي بطولة من قبل، إذ سبق وأن حصل حسن شحاتة على بطولتي كأس مصر والسوبر المحلي مع المقاولون قبل قيادة الفراعنة، كما تُوج حسام البدري من قبل على بطولات محلية وإفريقية قبل تولي هذا المنصب.
ورغم عدم تحقيق إيهاب جلال لأي بطولة، إلا أنه يملك سجلًا كبيرًا في عالم التدريب سواء داخل مصر أو خارجها، إذ سبق له قيادة 11 فريقًا من بينها الزمالك والإسماعيلي وبيراميدز.
ويعد الإنجاز الأبرز في مسيرة إيهاب جلال هي قيادة فريق مصر المقاصة للمشاركة في دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى والأخيرة في تاريخ النادي، بعدما نجح في الحصول على وصافة الدوري، بجانب الوصول لربع نهائي كأس الكونفدرالية مع بيراميدز هذا الموسم.
وشهدت مسيرة جلال نقلة نوعية عندما تم تعيينه مديرًا فنيًا للزمالك في يناير 2018، خلفًا لنيبوشا، في فترة سيئة مر بها الفريق الأبيض، إلا أن جلال لم ينجح في انتشاله من هذه الفترة، حيث افتتح مشواره بهزيمة ثقيلة أمام الأهلي بثلاثية نظيفة، مع توديع كأس الكونفدرالية أمام ولايتا ديتشا الأثيوبي، وأسفرت تلك المعاناة في النهاية عن رحيل إيهاب جلال عن تدريب الزمالك، لينتقل لقيادة أهلي طرابلس الليبي.
انتشال الإسماعيلي
وفي مارس 2021، جاء جلال في مهمة إنقاذ الإسماعيلي من الهبوط، وهو ما نجح فيه، بعدما قاد الدراويش في 19 مباراة، تمكن خلالهم من الفوز في 9 مواجهات، كما أنه كان أحد أسباب تتويج الزمالك بالدوري، إثر التعادل الإيجابي 1-1 مع الأهلي.
عودة الروح لبيراميدز
ارتقت طموحات إيهاب جلال بنهاية الموسم الماضي، إذ قرر الرحيل عن الإسماعيلي من أجل قيادة بيراميدز، وخاض 23 لقاء بمختلف المسابقات، فاز في 16 منهم، وخسر 3 وتعادل في 4، ونجح في قيادة الفريق للوصول لربع نهائي كأس الكونفدرالية واحتلال المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري خلف الأهلي والزمالك.
إيهاب جلال يتولى المهمة بعد 3 سنوات من الترشح
جاء تولى ايهاب جلال المهمة فى قرار كان مقرر له منذ 2019، عندما رحل كوبر وتقرر تعيين مدرب وطنى ودخل ايهاب دائرة المرشحين بقوة، ولكن فى النهاية تم الاستقرار على حسام البدرى، الذى تم اقالته وتولى خلفا نه كارلوس كيروش.
وساهمت نجاحات إيهاب جلال السابقة في ترجيح كفته لتدريب الفراعنة، خاصة أن كل الفرق التي تولاها تمتعت بالكرة الهجومية ورؤيته في اكتشاف الوجوه الجديدة، وامتلاك الكرة وحرمان الخصم منها، وربما تكون أهم الأسباب التي جعلت أسمه الأفضل بين كافة المرشحين لتدريب الفراعنة بحثا عن استعادة الأمجاد الغائبة على صعيد النتائج والأداء المعروف عن منتخب الساجدين.
كيف سيتعامل إيهاب جلال مع النجوم العالمية؟
سيكون أمام إيهاب جلال المدير الفني لمنتخب مصر، معضلة كبيرة في تجربته الجديدة مع منتخب الفراعنة، وهي التعامل مع نجوم عالمية بحجم محمد صلاح قائد الفراعنة وهداف الدوري الإنجليزي مع ليفربول، ومحمد النني لاعب فريق الأرسنال الإنجليزي، وأيضا عمر مرموش المتألق في الدوري الألماني برفقة شتوتجارت، خاصة إنه لم يسبق له تدريب لاعبين بهذا الحجم من النجومية والخبرات على المستوى العالمي، عكس المدرب السابق للفراعنة كارلوس كيروش الذي تولى العديد من النجوم خلال تجربته الكبيرة في أوروبا.
ويعتمد إيهاب جلال على طريقة لعب 4-2-3-1 وفي بعض الأحيان يلعب بطريقة 3-4-3، حيث دائما ما يعمل على التوازن بين الدفاع الهجوم وبناء الهجمات من الخلف بداية من حارس المرمى وخط الدفاع واملاك خط وسط يتملك قدرة كبيرة على التمرير بشكل سليم، حيث نجح في تقديم عدة نماذج رائعة من خلال اللعب بمهاجم وهمي، فهل ينجح في تطبيق ذلك مع منتخب مصر؟.
لاعبون من المتوقع انضمامهم لمنتخب مصر بعد تولي إيهاب جلال القيادة الفنية
تولي إيهاب جلال القيادة الفنية لمنتخب مصر، سيفتح الباب أمام عدد من اللاعبين الذين يحظون بثقة المدرب الجديد والاعتماد عليهم خلال المرحلة المقبلة، ونستعرض أبرز الوجوه الجديدة للانضمام لقائمة الفراعنة:
حسين الشحات لاعب الأهلي، والذي يعتبر إيهاب جلال الأب الروحي له بعدما تألق تحت قيادته في مصر المقاصة سوف تزيد فرص انضمامه للمنتخب في عهده خلال الفترة المقبلة بعدما ابتعد عن اختيارات كيروش في الفترة الماضية.
إبراهيم عادل لاعب بيراميدز المتألق في الفترة الأخيرة والذي عانى من ظلم الاختيارات في عهد كارلوس كيروش رغم اشادة الجميع بإمكانياته سوف يكون ضمن المرشحين بقوة للتواجد مع منتخب مصر في عهد إيهاب جلال.
تولي إيهاب جلال قيادة منتخب مصر يفتح الباب أمام عودة شريف إكرامي للمنتخب من جديد حيث أنه لعب تحت قيادته في بيراميدز ويعرف قدراته جيدا خاصة وأن اكرامي صاحب خبرات كبيرة.
يحظى حسين السيد "مارسيلو" أيضا بثقة إيهاب جلال حيث كان يعتمد عليه بشكل كبير خلال قيادة المقاصة حتى رحيل اللاعب للانضمام للنادي الأهلي، ثم عاد واجتمع الثنائي مرة أخرى في فريق بيراميدز، وقد يكون له دورًا مع المنتخب في المرحلة المقبلة.
كما أن أحمد سامي مدافع بيراميدز واللاعب الأكثر مشاركة مع إيهاب جلال في جميع تجاربه التدريبية حيث خاض معه أكثر من 120 مباراة بالتأكيد سيكون ضمن اختياراته لخط الدفاع في منتخب مصر.
ورغم ابتعاد محمود وحيد لاعب الأهلى عن المشاركة بشكل أساسي مع الأهلي في الفترة الحالية لكن يبقى وحيد من اللاعبين الذين يحظون بثقة إيهاب جلال منذ إن كان لاعبا في المقاصة وقد يستعين به حال رحيله عن القلعة الحمراء والمشاركة بشكل منتظم في المباريات.
ومن المتوقع أن يمنح إيهاب جلال الثقة لمدافع بيراميدز علي جبر صاحب الخبرة الدولية الكبيرة والذي كان أحد أعمدته الأساسية مع بيراميدز
محمد مجدي أفشة ومحمد شريف قد يكون لهما دورا رئيسيا مع الفراعنة خلال الفترة المقبلة، خاصةً أن أفشة سبق أن لعب تحت قيادة إيهاب جلال عندما كان مدربا لفريق إنبي وقدم معه اللاعب مستويات مميزة.
إيهاب جلال القائد رقم 41 الذي يقود المنتخب عبر التاريخ والـ17 اكمالا لعقد المدربين الوطنيين
ويعد تولى ايهاب جلال المهمة مع المنتخب سيكون اكمالا لعقد المدربين الوطنيين مع الفراعنة، حيث سبقه 16 مدرب مصرى ، على رأسهم الجوهرى و حسن شحاتة ، ومحسن صالح وعبد صالح الوحش وفؤاد صدقي و حسام البدرى، والمدير الفني رقم 41 الذي يقود منتخب مصر عبر التاريخ
من المقرر أن يخوض إيهاب جلال أول مباراة رسمية مع المنتخب فى شهر مايو المقبل فى افتتاح التصفيات المؤهله لنهائيات امم افريقيا 2023 والتى تقام فى كوت ديفوار، حيث أعلن الاتحاد الافريقي مواعيد مباريات دور المجموعات من مرحله التصفيات المؤهله الى كأس الامم الأفريقية 2023
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق