قطار رمضان .. الأرز الأحمر مع الشوربة واللحوم علي مائدة إفطار أهالي البحيرة .. والفول بالزيت الحار والزبادي للسحور

الأحد، 17 أبريل 2022 09:37 ص
قطار رمضان .. الأرز الأحمر مع الشوربة واللحوم علي مائدة إفطار أهالي البحيرة .. والفول بالزيت الحار والزبادي للسحور

لا تتفق قري ومدن محافظة البحيرة علي عادة واحدة للإفطار أو السحور في شهر رمضان، حيث تتنوع العادات والتقاليد الخاصة خلال شهر الصوم من منطقة لأخري وذلك حسب الطبيعية الجغرافية للأهالي بتلك المنطقة، ففي مدن أبو المطامير وحوش عيسي والنوبارية ووادي النطرون، بالظهير الصحراوي المعروفة بالعائلات القبلية العربية الكبرى يقدم الأهالي وجبات الأرز الأحمر مع الشوربة واللحوم، وتكون هى الوجبة الرئيسية على مائدة الإفطار خلال الشهر الكريم.

 

أما في السحور فإن الوجبة الأساسية هي الفول بالزيت الحار أو زيت الزيتون علي المائدة.

 

وتتميز قري محافظة البحيرة بتنظيم إفطار جماعي لكل عائلة بالمنزل الكبير، حيث يهتم أهالي البحيرة بأن يكون ذلك في الأسبوع الأول من شهر رمضان، حيث يتجمع جميع أفراد العائلة من رجال ونساء وأطفال للإفطار معًا، كما تحرص العائلات علي تنظيم لقاء عائلي عقب صلاة التراويح، وتتم مناقشة أوضاع العائلة فيه.

 

أما في مدينتي رشيد وإدكو اللتين يطلان علي ساحل البحر الأبيض المتوسط، فأن عادة الإفطار تختلف عن مدن أبو المطامير وحوش عيسي والنوبارية ووادي النطرون، حيث تكون وجبات الأسماك والطيور بكافة أنواعها علي مائدة الإفطار بشهر رمضان المبارك.

 

وتتميز المدن الزراعية كإيتاي البارود وكوم حمادة وشبراخيت والمحمودية بوجود  وجبة الفتة باللحمة والشوربة علي موائد الإفطار، مع الحرص علي أن يكون السحور مكون من الفول والزبادي البلدي والخيار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا