أفكار رمضانية.. طرق ترطيب الجسم في نهار الصيام مع ارتفاع الحرارة

الإثنين، 18 أبريل 2022 10:00 ص
أفكار رمضانية.. طرق ترطيب الجسم في نهار الصيام مع ارتفاع الحرارة
مشروبات مرطبة
أمل عبد المنعم

بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية من موجة ارتفاع شديد في الحرارة الأيام المقبلة، وفي ظل شهر رمضان المبارك، والصيام قد يتعرض الكثيرون من الإصابة بالجفاف الشديد، وزيادة الشعور بالعطش، والتعب، نتيجة لفقدان نسبة كبيرة من السوائل داخل الجسم، وهناك العديد من الأطعمة المميزة التي تساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بالترطيب، ومنها:

-  تناول الخيار علي وجبة الإفطار والسحور، فتناولك له يساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، لأنه غني بالألياف، ويقلل من الشعور بالعطش، ويعمل علي ترطيب الجسم.

- تناول الخضروات الورقية الغنية بالألياف كالسبانخ والجرجير والكرنب والخس يساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وأيضا تساهم في تعويض ما تم فقدانه من السوائل والماء.

- الشوربة تعد من أهم النصائح التي يجب عليك تناولها علي وجبة الإفطار، لأنها غنية بالسوائل التي تحافظ عي ترطيب الجسم، وتقليل فرص الإصابة بالجفاف.

- الكوسة، تعد من الخضروات الرائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، كما أنها تحتوي أيضا علي نسبة من الأملاح التي يحتاجها الجسم، ولذا تناولك لها على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان يساهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في يومه.

وجبات ترطيب الجسم في السحور

وجبة السحور من الوجبات الرئيسة والأساسية في شهر رمضان الكريم، وذلك لأنها تساعد الإنسان في تحمل تعب ساعات الصيام، لذا يجب أن تحتوي على الأطعمة والسوائل التي تعمل على تجنب العطش خلال نهار رمضان.

- تناول وجبة السحور قرب أذان الفجر، ومن الأفضل أن تكون نصف وجبة السحور من الخضروات والفاكهة الطازجة، وذلك لتجنب الشعور بالعطش وإمداد الجسم بالألياف والفيتامينات الطبيعية، مع تناول البقوليات مثل الفول المدمس أو العدس، حتى تتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام.

- التقليل من النشويات والدهون في وجبة السحور، و الحرص على تناول الماء، مع تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وهناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تقلل الإحساس بالعطش خلال الصيام.

- الفراولة، من أبرز الفواكه التي تحتوي على نسبة وفيرة من المياه، لذلك ينصح بتناول عصير الفراولة بعد وجبة السحور، للتقليل من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

- اللبن الرايب أو الحليب، يساعد اللبن الرايب في الشعور بالشبع وعدم الشعور بالعطش طوال نهار رمضان، وللحفاظ على الوزن، ويفضل اختياره من الأنواع خالية الدسم.

- الماء، يفضل تناول الماء في الفترة من الإفطار حتى السحور، لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام ولمنح الجسم كمية كافية من السوائل تساعده على محاربة العطش.

- الموز، من أبرز الفواكه المهمة، نظرا لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على منع الإحساس بالعطش.

- التمر، يحتوي على عنصر البوتاسيوم، ويساعد ذلك في الحد من الشعور بالعطش.

- اليانسون، من المشروبات العشبية التي تقلل من الشعور بالعطش في نهار رمضان، لذلك يفضل تناول كوب من اليانسون بعد وجبة السحور.

- الكركديه، يساعد عصير الكركديه على تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال النهار ويمنع جفاف الجسم، وأيضا للتغلب على الشعور بالعطش.

- البطيخ، ينصح بتناول عصير البطيخ عند وجبة السحور لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، التي تساعد على ترطيب الجسم والشعور بعدم العطش خلال نهار رمضان.

- الكنتالوب، يعتبر الكنتالوب من الفاكهة المهمة التي يجب عليك وضعها على مائدة السحور، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يساعد على مكافحة الحرارة والعطش خلال نهار رمضان.

- التفاح، من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكنك تناولها على السحور في شهر رمضان الكريم، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف التي تزيد من إحساس الشبع وعدم الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق