مؤتمر المناخ 2022.. تأسيس الاتحاد النوعي لمواجهة مشاكله وتخفيض البصمة الكربونية

الأحد، 17 أبريل 2022 10:20 م
مؤتمر المناخ 2022.. تأسيس الاتحاد النوعي لمواجهة مشاكله وتخفيض البصمة الكربونية
مؤتمر المناخ
ريهام عاطف

تزامنا مع مؤتمر المناخ الذي تستضيف مصر دورته الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ بشرم الشيخ نوفمبر 2022، تم تأسيس الاتحاد النوعي للمناخ تحت رئاسة الدكتور مجدي علام والذي يهدف الي تخطيط برامج الحفاظ علي المناخ التي تنفذها الجمعيات والمؤسسات الأهلية  وإجراء البحوث والدراسات المتصلة بالمناخ ونشرها بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية  فضلا عن وضع دعم برنامج الأعداد الفني والإداري لأعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية الأعضاء بالاتحاد وتقويم جهود الجمعيات والمؤسسات الأهلية الأعضاء ونشاط الاتحاد علي ضوء السياسة العامة .
تنفيذ نماذج إرشادية ووضع ا لبرامج النموذجية للحفاظ علي المناخ  و موالاتها بالدراسة والمتابعة وتقييم نتائجها وعرضها علي الجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في المناخ
قمة المناخ بمصر
قمة المناخ بمصر
ويقول الدكتور مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الاوربي وعضو شبكة بناء القدرات بالامم المتحدة للتغيرات المناخية المنظمة لـ COP 27 ونائب رئيس الاتحاد، أننا انه سيتم التنسيق بين  جهود الجمعيات والمؤسسات الأهلية الأعضاء بالاتحاد وتعزيز وسائل التعاون وتبادل الخبرات فيما بينها وأعداد قاعدة بيانات ومعلومات حول كافة الموضوعات البيئية المحلية والعالمية وايضا عمل دليل للجمعيات العاملة في مجال التغيرات المناخية وخدماتها والحفاظ عليها لتعريف المستهدفين لها وحثهم علي الإسهام والمشاركة في أنشطتها .
 
بالاضافه لدراسة مشاكل تمويل الجمعيات لمواجهة التغيرات المناخية والعمل علي حلها وإصدار مجلة ونشرة مناخية  للاتحاد بعد أخذ موافقة الجهات المختصة وسوف نعمل علي تنمية قدرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية لعمل دراسات للمشروعات المختلفة المتأثرة بالتغيرات المناخية
كما سيقوم الإتحاد بإنشاء مراكز استشارية ومراكز للدراسات المتخصصة في التغيرات المناخية من خلال هيئة من المتخصصين والعلماء للإسهام في أنشطة الاتحاد
الاستعداد لمؤتمر المناخ
وأضاف الشربيني إن الأمانة العامة لاتفاقية باريس المنظمة لـ COP 27، قامت بإلزام رئاسة الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر والرئاسة القادمة للدورة السابعة والعشرين بضمان عملية شفافة وشاملة في الفترة التي تسبق مؤتمر الأطراف السابع والعشرين المقرر انعقاده في شرم الشيخ في مصر، خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022.
د مصطفي شربيني
د مصطفي شربيني
و أوضح الشربينى، انه لضمان الإتساق، ستعمل الرئاسات عن كثب مع رؤساء الهيئات الفرعية، بدعم من أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لرؤية مشتركة لمؤتمر الأطراف في دورته السابعة والعشرين ولتيسير خطط الدعم المتبادل.
 
و أشار أنه، على مدار العام ستشارك الرئاسات على المستوى الوزاري ورؤساء الوفود والمستويات التقنية، حسب الإقتضاء، في القضايا الحاسمة لإنجاز العمل في عام 2022 ونجاح الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.
مسئولية الفرد
وأكد الدكتور مصطفي الشربيني قائلا : أن للفرد دور هام في تخفيض البصمة الكربونية فنحن بحاجة إلى الوصول إلى صافي انبعاثات غازات الدفيئة إلى الصفر بحلول عام 2050 ، ولكل شخص دور يلعبه فنحن  كأفراد ، يجب أن نغير عاداتنا الاستهلاكية والضغط على أولئك الذين يمثلوننا من  أصحاب العمل  للانتقال بسرعة إلى عالم منخفض الكربون  حيث تعمل مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي علي قياس البصمة الكربونية الفردية ومواجهة التغيرات المناخية من خلال الحد من الانشطة اليومية المسببة لإطلاق الغازات الدفيئة للأفراد وفي المنازل
مشيرا الي عشرة طرق يمكنك من خلالها أن تكون جزءًا من حل المناخ:
 
أنشر الكلمة 
شجع أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل على تقليل التلوث الكربوني، انضم إلى حركة عالمية والتي تهدف إلى إلهام مليون شخص لاتخاذ خطوات عملية وتحدي قادتهم للعمل بجرأة أكبر بشأن المناخ ، يقول منظمو مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي إنه إذا اتخذ مليون شخص إجراءات ، فيمكنهم تقليل  انبعاثات الكربون في مصر أو يمكنك الاشتراك في  مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي بشأن تغير المناخ والاستدامة وإضافة صوتك إلى هذا النقاش والمبادرة.
استمروا في الضغط
الضغط على الشركات المحلية لدعم الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات وتقليل التلوث الكربوني ، لدى بعض النصائح المفيدة حول كيفية القيام بذلك. اختر قضية مناخية تهتم بها ، وحدد طلبًا معينًا للتغيير ، قد يبدو الأمر مخيفًا لكن صوتك يستحق أن يُسمع. إذا أريد للإنسانية أن تنجح في معالجة حالة الطوارئ المناخية ، يجب أن يكون القادة المحليين جزءًا من الحل، الأمر متروك لنا جميعًا لمواكبة الضغط. 
 تحويل وسيلة النقل الخاصة بك
ربع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ناتجة عن وسائل النقل ،وفي جميع أنحاء العالم ، تقوم العديد من الحكومات بتنفيذ سياسات لإزالة الكربون من السفر. ولذلك يمكنك ترك سيارتك في المنزل والسير علي الاقدام  أوركوب  الدراجة كلما أمكن ذلك، إذا كانت المسافات كبيرة جدًا ، فاختر وسائل النقل العام ، ويفضل أن تكون الخيارات الكهربائية.
 
وإذا كان لا بد من القيادة ، فاعرض مشاركة مرافقي السيارات مع آخرين بحيث يكون عدد السيارات على الطريق أقل. تقدم على المنحنى وشراء سيارة كهربائية، قلل عدد الرحلات الطويلة التي تقوم بها. 
 
السيطرة على استخدام الطاقة الخاصة بك
إذا استطعت ، قم بالتبديل إلى مزود طاقة خالية من الكربون أو الطاقة المتجددة، قم بتركيب الألواح الشمسية على سطح منزلك كن أكثر فاعلية: اخفض استخدام التكيف ، قم بإيقاف تشغيل الأجهزة والأضواء عند عدم استخدامها ومن الأفضل شراء المنتجات الأكثر كفاءة في المقام الأول  عزل دور علوي أو سقف: ستكون أكثر برودة في الصيف وستوفر بعض المال أيضًا. 
 قم بتعديل نظامك الغذائي
تناول المزيد من الوجبات النباتية - سيشكرك جسمك وكوكب الأرض.
 فاليوم  يتم استخدام حوالي 60 % من الأراضي الزراعية في افريقيا لرعي الماشية ، ويستهلك الناس في العديد من البلدان أغذية من مصادر حيوانية أكثر مما هو صحي، يمكن أن تساعد النظم الغذائية الغنية بالنباتات في تقليل الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان.
تسوق محليًا واشتري منتجات مستدامة
لتقليل البصمة الكربونية لطعامك ، قم بشراء الأطعمة المحلية والموسمية، ستساعد المزارع في منطقتك  من خلال تقليل انبعاثات الوقود الأحفوري المرتبطة بالنقل وتخزين سلسلة التبريد، وسوف تستخدم الزراعة المستدامة طاقة أقل بنسبة تصل إلى 56 %، وتنتج انبعاثات أقل بنسبة 64 % وتسمح بمستويات أكبر من التنوع البيولوجي مقارنة بالزراعة التقليدية، واذهب إلى أبعد من ذلك وحاول زراعة الفاكهة والخضروات والأعشاب الخاصة بك، يمكنك زرعها في الحديقة أو في الشرفة أو حتى على حافة النافذة. قم بإعداد حديقة مجتمعية في منطقتك لإشراك الآخرين. 
لا تضيعوا الطعام
يُفقد أو يُهدر ثلث الطعام المنتج وذلك وفقًا لتقريرمؤشر نفايات الطعام لعام 2021 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، يهدر الناس على مستوى العالم مليار طن من الطعام كل عام ، وهو ما يمثل حوالي 8-10 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، فتجنب الهدر بشراء ما تحتاجه فقط، واستفد من كل جزء صالح للأكل من الأطعمة التي تشتريها، وقم بقياس أحجام حصص الأرز والسلع الأساسية الأخرى قبل طهيها ، وقم بتخزين الطعام بشكل صحيح، وكن مبدعًا في التعامل مع بقايا الطعام ، وشارك الإضافات مع أصدقائك وجيرانك وساهم في مخطط محلي لمشاركة الطعام، اصنع سمادًا من المخلفات غير الصالحة للأكل واستخدمه لتخصيب حديقتك، يعتبر التسميد من أفضل الخيارات لإدارة النفايات العضوية مع تقليل الآثار البيئية أيضًا.
لباس مناخي ذكي
تمثل صناعة الأزياء 8-10 % من انبعاثات الكربون العالمية - أكثر من جميع الرحلات الجوية الدولية والشحن البحري مجتمعين - وقد خلقت الموضة السريعة ثقافة التخلص من الملابس والتي تنتهي بسرعة في مكبات النفايات، لكن يمكننا تغيير هذا من خلال شراء عدد أقل من الملابس الجديدة وارتداءها لفترة أطول، ثم ابحث عن الملصقات المستدامة واستخدم خدمات التأجير للمناسبات الخاصة بدلاً من شراء عناصر جديدة سيتم ارتداؤها مرة واحدة فقط، وقم بإعادة تدوير الملابس التي تحبها مسبقًا وإصلاحها عند الضرورة.
التغيرات في استخدام الأراضي 
هي المسؤولة عن ما يقرب من 25 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، يمكننا جميعًا أن نلعب دورًا في عكس هذا الاتجاه من خلال زراعة الأشجار ، إما بشكل فردي أو كجزء من مجموعة. 

التركيز على الاستثمارات الصديقة للكوكب
 يمكن للأفراد أيضًا تحفيز التغيير من خلال مدخراتهم واستثماراتهم عن طريق اختيار المؤسسات المالية التي لا تستثمر في الصناعات الملوثة للكربون، ويرسل هذا إشارة واضحة إلى السوق والعديد من المؤسسات المالية تقدم بالفعل المزيد من الاستثمارات الأخلاقية ، مما يسمح لك باستخدام أموالك لدعم الأسباب التي تؤمن بها وتجنب تلك التي لا تؤمن بها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق