طائرة رمضانية.. ما مظاهر احتفال اليمن بالشهر الكريم؟

الإثنين، 18 أبريل 2022 12:00 م
طائرة رمضانية.. ما مظاهر احتفال اليمن بالشهر الكريم؟
رمضان في اليمن

في طائرة رمضانية، كل يوم قصة عن بلد إسلامي حول العالم - هنسافر لها – نتناول عاداتها، حكايات أهلها قبل الإفطار، ماذا يحبون ويفضلون في ليالي الشهر الكريم؟.
 
اليوم سنلقي الضوء على اليمن، حيث تشهد أجواء خاصة، وتختلف العادات والتقاليد وتتميز ببعض المأكولات والمشروبات عن باقي الدول العربية والإسلامية.
 
والشهر الكريم يحمل في اليمن يحمل الكثير من الملامح الفريدة بعادات هذا البلد الواقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا، حيث التقاليد الجميلة التي يسودها المحبة والمودة، وتبدأ ظهورها من أول يوم قدوم رمضان واستمرارها حتى نهايته.
 
ويفرض رمضان حضوراً مختلفاً بأجواء روحانية وإيمانية خاصة تشير إلى تعظيم اليمنيون للشهر الفضيل.
 
فمع التحقق من هلال رمضان، تبدأ المآذن تصدح بالابتهالات والتسبيحات والتهليلات العذبة، فيما ترحب أفواج الأطفال في شوارع وحواري المدن ابتهاجاً به.
ويستقبل المسجد اليمني الجميع في رمضان، حيث يمتلئ على آخره مزدحماً في صلاة المغرب حتى الإفطار.
 
الكثير من مظاهر التكافل والتراحم تظهر في هذا الشهر الكريم على موائد الإفطار، فيما تمتد صفوف المصليين في صلاة التراويح من كل الأعمار والأجناس، طلباً للمغفرة من الله.
 
الأكلات الشعبية اليمنية تتنوع خلال شهر رمضان، أصناف وأطباق من كل الأشكال وهو ما يميز المطعم اليمني في الشهر الكريم عن باقي البلدان العربية الأخرى.
 
ففي وقف الإفطار تمتلئ الموائد اليمنية بالمأكولات الشهية واللذيذة، وما أن يحن وقت العشاء يبدأ الأهل في تحضير الشفوت والشربة والسلتة والفحسة والعصيد والفتوت وبنت الصحن مع العسل.
 
كما تظهر السنبوسة والباجية مع تعدد العصائر الباردة كمشروبات (التمر هندي والليمون والفيمتو ومنقوع الزبيب)، وكذلك مع أصناف الحلويات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق