رمضان في زمن الفن الجميل.. من مائدة رحمن تحية كاريوكا لصلاة سامية جمال بالسيدة نفيسة

الأربعاء، 20 أبريل 2022 01:07 م
رمضان في زمن الفن الجميل.. من مائدة رحمن تحية كاريوكا لصلاة سامية جمال بالسيدة نفيسة
رمضان في زمن الفن الجميل
كتبت :إيمان محجوب

تختلف الازمان ويظل الاحتفال برمضان له طابع خاص ومذاق مميز وطقوس روحية تلهم الروح السكينة والخشوع، ولأن المصريين بخلاف شعوب العالم يتميزوا بالتفاصيل الخاصة بشهر رمضان كذلك الفنانين في زمن الفن الجميل  دائما كانوا يستقبلوا الشهر الكريم بطقوس خاصة بهم، وفي هذا التقرير نستعرض عادات فناني الزمن الجميل في رمضان منهم الفنانة ماجدة الصباحي  التي كانت تقوم إعداد مائدة الطعام لكافة أفراد أسرتها والعمال في منزلها، لتكون هي الخادمة طوال شهر رمضان ، فكانت تجلس الطباخين والسفرجية في منزلها علي المائدة وتقدم لهم الطعام بنفسها إمتنانا منها لهم علي خدمتها طوال العام.
7201510430596788
أما الفنان محمود المليجي فكان يذهب لشراء مستلزمات رمضان بنفسه ويلتقط الصور التذكارية، خاصة مع قمر الدين المشروب المثلج المفضل له ، وكان يحرص المليجي علي قرائة القرآن الكريم كله في شهر رمضان المبارك، والذي حفظه في العمر 70 عامًا أي قبل وفاته بثلاث سنوات، ونشرت له مجلة الكواكب صورة  وهو يقرأ القرأن بخشوع.
 
7201510430596787
 أما الفنان فريد شوقي فكان دائم التقرب لله والخشوع في شهر رمصان، حيث التقطت له بعض الصور النادرة وهو على سجادة الصلاة، وكان فريد شوقي يرتدي الجلباب في شهر رمضان المبارك، ويستقبل ضيوفه وزملائه ويصلي به.
7201510430596789
اما الفنانة الجميلة مديحة يسري، فكانت دائما ما تقوم بطهو الطعام بنفسها وكان معروف عنها أنها ست بيت شاطرة، لدرجة أن الفنانه فاتن حمامة كانت تطلب منها عمل بعض أصناف الطعام لها في الشهر الكريم، كما انها كانت تحرص علي الصلاة ومن عاداتها السنوية ختم القرآن في رمضان.
 
 
كما حرصت الفنانة الراحلة سامية جمال على صلاة التراويح في أواخر أيامها بمسجد السيدة نفيسة، والتي أوصت أن يخرج جثمانها منه.
 
 
 أما عن اقامة الموائد رمضان ولم الشمل:يذكر أن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، هي أول فنانة تقيم مائدة رحمن في رمضان، وذلك في بداية الستينيات، وحرصت على إقامتها حتى وفاتها .
7201510430596631 (1) (1)
ومن النجوم الذين كانوا حريصين على ذلك، كان الفنان فريد الأطرش الذي يستضيف أصدقاءه من الفنانين، ومن بينهم الفنان محمد فوزي، وزوجته مديحة يسري، والفنان كمال الشناوي، والفنانة شادية، والفنانة هدى سلطان، والفنانة ليلى فوزي، وغيره من النجوم.
 
 
وكذلك العندليب عبد الحليم حافظ الذي كان يحرص علي عمل عزومة لأصدقائة من الوسط الفني فيها ما لذ وطاب من أصناف الطعام بينما هو كان يجلس علي مائدة الافطار يتناول طبق جبنه بسبب ظروفة الصحية ومرضه بالكبد الذي كان يمنعة من تناول كثير من الاطعمة
 
72015104305967810
كما نشرت الكواكب في عدد صدر فى رمضان عام 1954 عن عادات بعض النجوم فى شهر رمضان ، وكان من بين هؤلاء النجوم الفنان الكبير أنور وجدى وكان من أكثر النجوم حرصا على الصيام.
 
 
وذكرت الكواكب أن أنور وجدى يتحول فى شهر رمضان إلى واعظ ينصح زملائه بالصيام ويحذرهم من عذاب الأخرة، وكان من أهم عاداته فى رمضان أنه يقيم فى موائد طعام  يدعو فيها أصدقائه المقربين له من الوسط الفني.
 
 
 
أما الفنان حسين صدقى والذى عرف فى الوسط الفنى بتدينه الشديد، فكان من أحرصهم على صيام رمضان، وكان يحيي ليالي  رمضان فى بيته ويدعو إليها رجال الدين ومنهم الشيخ شلتوت الذى كان من أقرب أصدقائه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق