البرلمان يفتح ملف مشاكل الدم بالمحافظات ونائبة التنسيقية تقترح انشاء بنك دم بـ«سيوة»

الخميس، 21 أبريل 2022 10:57 م
البرلمان يفتح ملف مشاكل الدم بالمحافظات ونائبة التنسيقية تقترح انشاء بنك دم بـ«سيوة»

تناقش لجنة الصحة بمجلس النواب عدد من الملفات الهامة لعل ابرزها ما يتعلق بوضع المستشفيات والوحدات الصحية في المحافظات، حيث قررت لجنة الشؤون الصحية بالمجلس تشكيل لجنة لمعاينة مستشفى الواحات والوقوف على كل احتياجاتها حتى تتوفر لأهل الواحات الحماية الصحية اللازمة ومعمل التحاليل المطلوب، كذلك الوقوف على توريد جهاز الاشعة المقطعية.

في نفس السياق تقدمت النائبة رشا فايز كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بإقتراح برغبة للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بإنشاء بنك دم بسيوة. وجاء فى المذكرة الإيضاحية للمقترح، أن مركز سيوة من المراكز النائية بمحافظة مطروح ويُعد من أهم مراكز المحافظة، وأن المرضي بسيوة يواجهون تحدي كبير وهو توفير الدم للحالات المرضية والحوادث، حيث يتكلف ذلك ارسال مأمورية لمطروح "أقرب بنك دم"، واللجوء لبنك محافظة مطروح وهو ماقد يستغرق عدد ساعات طويلة تصل لأيام نظرًا لطول المسافة والتي تقدر ب 400 كم، وروتينية الإجراءات.

وأوضحت النائبة رشا فايز كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أنها تقدمت بمقترح إنشاء بنك دم بسيوة لتخفيف المعاناة عن معظم أهالى المرضي في رحلة توفير الدم أو البلازما أو الصفائح. على الجانب الاخر تقدمت النائبة غادة على بطلب إحاطة إلى الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن "تفاقم أزمة أمراض الدم المزمنة في مدينة الواحات البحرية"، إذ يتوقف عليه حياة أكثر من 1000 شخص مريض أكثرهم من أطفال الواحات.

وأضافت إن هذا بالإضافة الى ارتفاع تكلفة علاج (الجادنيو) الذي يصل الى آلاف الجنيهات، و‎عدم وجود معمل تحاليل متكامل به الإمكانيات اللازمة من (جهاز صورة دم حديث – جهاز لعمل وظائف الكلى والكبد – جهاز الفصل الكهربي) لعمل التحاليل الدورية اللازمة للمرضى، و‎عدم وجود استشاري أمراض دم بمستشفى الواحات البحرية".

كما استعرضت النائبة أوجه تقصير وزارة التضامن الاجتماعي، ومنها: "‎عدم وجود توعية بالمرض كمرض جيني، عدم منع زواج حاملي المرض أو المرضى ببعضهما والنتيجة ولادة أطفال حاملين المرض". وطالبت النائبة بضرورة إنشاء قاعدة بيانات مسجل بها الفتيات والأولاد من سن 13 عاما، ويتم متابعتهم دوريا، ومن يظهر عليه المرض يتم التنبيه عليه من الزواج بآخر حامل لنفس الجين"، كما طالبت بسرعة توفير جهاز الأشعة المقطعية التي حصلت على موافقة به لمستشفى الواحات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق