مؤسس «تويتر» ينضم إلى صف إيلون ماسك.. آخر تطورات الصفقة المثيرة

الجمعة، 22 أبريل 2022 11:07 م
مؤسس «تويتر» ينضم إلى صف إيلون ماسك.. آخر تطورات الصفقة المثيرة

انضم مؤسس "تويتر" ورئيسها السابق، جاك دورسي، إلى صف الملياردير إيلون ماسك ضد مجلس الإدارة  الشركة في الوقت الذي يدور فيه نزاع بين المديرين التنفيذيين المحاصرين حول ما إذا كانوا سيقبلون عرض الملياردير إيلون ماسك البالغ 43 مليار دولار لشراء منصة التواصل الاجتماعي.
 
انتقاد دورسي مجلس الإدارة رداً على منشور سخر فيه أحد المستخدمين من أن "البداية المبكرة" للشركة كانت "غارقة في المؤامرات والانقلابات" بين مديريها التنفيذيين المؤسسين.
 
ويمتلك إيلون ماسك ما يقرب من 9% من أسهم "تويتر"، بينما يمتلك دورسي ما يزيد قليلاً عن 2.2%، وفقاً لبيانات FactSet.
 
وقال دورسي في تغريدة: "لطالما كان الخلل الوظيفي في الشركة"، بعد أن أعلن رجل الأعمال الأمريكى إيلون ماسك أنه رصد 46.5 مليار دولار لشراء تطبيق "تويتر"، وأنه يتفاوض على صفقة للاستحواذ على الشركة.
 
وعرض ماسك عن عرض لشراء شركة التواصل الاجتماعي مقابل 54.20 دولارا للسهم الواحد، أو حوالي 43 مليار دولار.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الخميس في مستندات مقدمة إلى منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة إنه يستكشف ما يُعرف باسم عرض مناقصة لشراء جميع الأسهم العادية لمنصة التواصل الاجتماعي مقابل 54.20 دولارا للسهم الواحد نقدا.
 
وبموجب عرض المناقصة، سيأخذ ماسك، الذي يمتلك حوالي 9.2%، من أسهم "تويتر"، عرضه مباشرة إلى المساهمين الآخرين، متجاوزا مجلس إدارة الشركة. لكن ماسك لم يقرر بعد ما إذا كان سيفعل ذلك أم لا.
 
فهل سيستمر ماسك إذا رفض تويتر عرضه؟ على الرغم من أنه قال الأسبوع الماضي إن لديه "الخطة بديلة" في الاعتبار - والتي قد تشمل عرض عطاء مباشر للمساهمين.
 
تكشف الوثائق إن "تويتر" لم يستجب لاقتراح ماسك. إذ تبنى مجلس إدارة تويتر الأسبوع الماضي أسلوب "الحبة السامة" الدفاعي الذي يمكن أن يجعل محاولة الاستحواذ باهظة الثمن.
 
وينص الإيداع على أن "الكيانات المرتبطة بماسك قد تلقت خطابات التزام تلتزم بتقديم مبلغ إجمالي يبلغ حوالي 46.5 مليار دولار".
 
وفي وقت لاحق، عندما سأله مستخدم آخر عما إذا كان "مسموحاً له بقول هذا، على مجلس إدارة تويتر"، أجاب دورسي بـ "لا".
 
 
وفي تغريدة أخرى، كتب دورسي "أصبت الحقيقة"، رداً على أحد المتابعين، الذي اقتبس مقولة للمستثمر المغامر، فريد ديستين: "المجالس الجيدة لا تنشئ شركات جيدة، لكن مجلس الإدارة السيئ سيقتل الشركة في كل مرة".
 
وكانت التغريدات من أكثر الانتقادات المباشرة حتى الآن من دورسي، الذي استقال من مهمته الثانية كرئيس تنفيذي لـ"تويتر" في نوفمبر الماضي.
 
كما يغادر دورسي مجلس إدارة "تويتر" عندما تنتهي ولايته الحالية في الاجتماع السنوي للمساهمين للشركة في أواخر مايو، وفقاً لما ذكرته "نيويورك بوست"، واطلعت عليه "العربية.نت".
 
و صعّد ماسك من انتقاداته لمجلس إدارة تويتر بعد أن تبنى سياسة "الحبة السامة" للحد من قدرته على الحصول على المزيد من الأسهم، إذ طالب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بأن يسمح مجلس إدارة تويتر للمساهمين بالتصويت على عرضه.
 
ورد الملياردير على مستخدم شارك في رسم بياني يوضح أن رئيس مجلس الإدارة بريت تايلور وأعضاء مجلس الإدارة الآخرين يمتلكون جزءاً صغيراً فقط من أسهم الشركة، قائلاً "مع رحيل جاك، فإن مجلس إدارة تويتر بشكل جماعي لا يمتلك أي أسهم تقريباً! من الناحية الموضوعية، فإن مصالحهم الاقتصادية ببساطة لا تتماشى مع المساهمين".
 
أشار ماسك في تغريدة أخرى،  إلى أنه سيخفض رواتب جميع أعضاء مجلس الإدارة إلى الصفر إذا تم قبول عرضه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق