قطار رمضان .. أهالي كفر الشيخ يفضلون الأرز المدسوس والمحشي والبط في اليوم الأول لشهر الصوم.. والمسقعة مع العجة والفول للسحور

السبت، 23 أبريل 2022 10:10 ص
قطار رمضان .. أهالي كفر الشيخ يفضلون الأرز المدسوس والمحشي والبط في اليوم الأول لشهر الصوم.. والمسقعة مع العجة والفول للسحور

اعتاد أبناء كفر الشيخ خلال شهر رمضان تناول أكلات معينة في أول أيام الإفطار أبرزها " المحشي والرقاق باللحمة والبط والديك الرومي"، كما اعتاد بعض المواطنين تناول الأسماك.

 

وتتميز محافظة كفر الشيخ بتجمع العائلات في أول أيام الشهر الكريم، علاوة علي العزومات والولائم طوال الشهر.

 

وتحرص السيدات على الاستيقاظ مبكراً في أول أيام شهر الصوم لإعداد أنواع الأكلات المحشي والبط واللحوم والأرز المعمر وهي سفرة ثابتة في أول أيام شهر رمضان.

 

وتشتهر كفر الشيخ بالمحاشى ولحوم وأسماك وأكلات البط والديوك الرومى، والرقاق المحشي باللحمة المفرومة أو صدور الفراخ والحمام المحشي، فضلاً عن شهرة المحافظة بـ "الأرز المعمر".

 

وهناك عادة هامة لأهالي المحافظة وهي طبخ أرز دس، والتي تعرف بطواجن الأرز، المصنوعة من الأرز الأبيض، واللبن الحليب، وإضافة كميات قليلة من السمن البلدي، وتوضع في طواجن من الفخار، وتعرف بـ"الأبرمة"، وتطهى في الفرن البلدي، كما يتم طهي صواني البطاطس بالفراخ

 

وتختلف مدينة دسوق عن المدن الأخرى، فيكون أغلب عادات أسرها، حيث يتم تجهيز أطعمة البط، والكسكسي، أو المحشي مع البط، والتي تعد أشهر الأطعمة التي تمثل طقوس أول يوم رمضان.

 

وهناك بعض الأهالي داخل المحافظة يفضلون تناول طواجن البامية باللحمة إضافة إلي السلطات المختلفة ومحاشي الكوسة وورق العنب، في الإفطار.

 

كما تتميز وجبة السحور بوجود المسقعة والعجة والبابا غنوج والجبن القريش علاوة علي والفول والطعمية.

 

أما أشهر الحلويات التي يتميز بها أهالي المحافظة هي الرز بلبن، كنافة بالقشطة، قطايف، البقلاوة، كاستر ومهلبية، فضلاً عن مشروب التمر الهندي والخروب والعصائر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق