كيف ينظم ملف التبرعات للجمعيات الأهلية؟.. خبراء تجيب

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 03:00 ص
كيف ينظم ملف التبرعات للجمعيات الأهلية؟.. خبراء تجيب

استكمل مجلس الشيوخ، مناقشة ملف التبرعات وآليات التعامل والرقابة عليها، وذلك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين جامع، حيث تم مناقشة عدة ملفات هامة متعلقة بملف التبرعات للجمعيات الأهلية والمكاسب التي تعود على المواطن من التبرعات التي تحصلها هذه الجمعيات، كذلك تمت مناقشة وطرق الرقابة على جمع التبرعات والعقوبات الموجودة في قانون الجمعيات الأهلية، حيث طالب البعض بتغليظ هذه العقوبات.
 
 
في نفس السياق أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة اليوم، طلب المناقشة العامة الموجه لوزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج لاستيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة، ومناقشات الأعضاء وتعليق وزيرة التضامن للجنة حقوق الإنسان، لإعداد تقرير مفصل وشامل عنه لعرضه على المجلس.

 حجم التبرعات 
 
 هذه التطورات تأتي عقب طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة سها سعيد، نائبة التنسيقية، وأكثر من عشرين عضوا آخرين بشأن إستيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة.
 فيما أكدت قالت النائبة سهى سعيد، صاحبة طلب المناقشة، إن مؤسسات العمل الأهلي تلعب دورًا لا يمكن تجاهله، مشيرة إلى أن هناك تنامي حجم التمويلات الواردة للجمعيات والمؤسسات الأهلية منذ يناير 2021 حتى أكتوبر 2021، مضيفة أن حجم المنح والتبرعات من جهات مانحة بلغ مليارين وأكثر من 220 مليون جنيه، فيما وصل حجم التبرعات من خلال تراخيص جمع المال لـ4 مليارات جنيه وأكثر من 997 مليون جنيه.
 

حبر على ورق 
 
 على الجانب الآخر قال النائب محمود القط عضو مجلس الشيوخ  أن «هناك أمرين حول الموضوع الأول المصاريف الادارية واللوجستية للجمعيات فنحن نرى من التقارير أن المصاريف لا تزيد على 6%، ولكن هذا حبر على ورق فنحن نجد أدوات صرف في الأنشطة يتخللها مصاريف إدارية مبالغ فيها، لذلك نطالب وزارة التضامن الاجتماعي بمزيد من الحسم في المصاريف الإدارية».
 
وأوضح «القط» أن «الأمر الثانى يتعلق بالجمعيات التي تحصل على منح أجنبية، إذ نجد أن هذه الجمعيات تقوم بعقد مؤتمرات تناقش قضايا حياتية مصرية مثل الصحة والسكان والمحليات والأحزاب السياسية وهنا السؤال: ماذا استفاد المواطن المصري من هذه المؤتمرات؟ خاصة أن هذه المؤتمرات تكون بحضور الجهة الأجنبية المانحة التي تكون شخصية دبلوماسية من السفارات الأجنبية ويتم مناقشة قضايا تمس الأمن القومي المصري».

 تمويل المشروعات القومية 
في طالب النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، بتخصيص 70% من قيمة التحويلات القادمة للجمعيات الأهلية من الخارج لصالح المشروعات القومية، ومنها توصيل مياه الشرب والكهرباء والرصف للقري المحرومة وغيرها من الامور الخيرية، من أجل توفير حياة كريمة للمواطن المصري، كما طالب النائب بنشر كل الأموال المحولة من الخارج لأي من الجمعيات بوسائل الإعلام كنوع من الشفافية وكذلك طريقة إنفاق تلك الأموال وفي أي من المشروعات.

 رد الوزيرة
 
 على الجانب الاخر أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إن أكبر تمويل أنفقته الجمعيات كان عام 2021 وتم إنفاقه على الخدمات الصحية كورونا بسبب أزمة كورونا، ووصل إلى ما يقرب من 2 مليار جنيه من منظمات العمل الأهلي، والتي نسقت مع الوزارة “ ، وأضافت  " و لدينا أيضا قاعدة بيانات بالمتطوعين في مجال العمل الأهلي".
 
و لفتت القباج إلى أن الرقابة على التمويل تشمل التصدي لأي محاولات لاستخدام التمويل في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب و السفارات و الجهات الرقابية تتابع الأمر بدقة مضيفة: "مصادر التمويل محكومة والترخيص يتم قبل جمع الأموال و الاشراف".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق