طائرة رمضانية.. كيف يحتفل السعوديون بالشهر الكريم؟

الإثنين، 25 أبريل 2022 01:00 م
طائرة رمضانية.. كيف يحتفل السعوديون بالشهر الكريم؟
رمضان في السعودية

في طائرة رمضانية، كل يوم قصة عن بلد إسلامي حول العالم - هنسافر لها – نتناول عاداتها، حكايات أهلها قبل الإفطار، ماذا يحبون ويفضلون في ليالي الشهر الكريم؟.
 
اليوم سنلقي الضوء على السعودية، حيث تشهد أجواء خاصة، وتختلف العادات والتقاليد وتتميز ببعض المأكولات والمشروبات عن باقي الدول العربية والإسلامية.
 
وفي المملكة العربية السعودية يمكنك أن ترى الأجواء الروحانية ذات الطابع المميز المختلف عن أي مكان في العالم خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بتقاليدها وعاداتها التي يستمر السعوديون في الحفاظ عليها.
 
وقبل أيام من بدء شهر رمضان الكريم، تزدحم المولات والمجمعات التجارية لشراء المواد الغذائية، بالإضافة أن العائلة السعودية تقضي أجواء روحانية وإيمانية رائعة، لا سيما في الأيام الأخيرة من شهر شعبان.
 
ويتم الاحتفال بالاستعداد لشهر رمضان في أواخر شهر شعبان عبر تعليق اللافتات ولوحات الترحيب التي تملأ الشوارع، بينما يخصص يوم لما يعرف بـ "الشعبانية" يجتمع فيها الأهل والأصدقاء والجيران لتبادل جميع الأكلات الشعبية والحلويات.
 
ويبدأ السعوديون بالاحتفال بقدوم الشهر الكريم والتهنئة فيما بينهم، في حين يفضل الأطفال تعليق الزينة والفوانيس على المنازل، وإضاءة أبواب المنازل بالخيوط الكهربائية الملوَّنة وتزيين الأشجار، وتعليق الأقمشة المكتوب عليها عبارة رمضان كريم.
 
هناك العديد من الأطعمة التي يتميز بها المطبخ السعودي في شهر رمضان مثل، السمبوسك واللقيمات وخبز التميس والفول، الكبسة الذي يعتبر من الأطباق الشهيرة والرئيسية بالمملكة ويتكون من دجاج وأرز وله مذاق خاص ورائع. وتبدأ السيدات بالتحضير لإعداد سفرة رمضان بشراء الحاجيات والمستلزمات المختلفة، ثم تبدأ النساء بالتجهيز لتفريز بعض الأكلات ما يساعد على توفير الوقت والجهد خلال الإعداد للإفطار وترك مجال للتعبد في نهار رمضان .
 
وكعادة أغلب الدول العربية يعتبر مدفع رمضان من التقاليد الرئيسية لدى الأغلبية، حيث ينتظر السعوديون جملة “مدفع الإفطار.. اضرب” متبوعًا بصوت أذان المغرب، ثم يتكرر ذلك أيضًا في وقت الإمساك عند صلاة الفجر؛ ليعلن بدء صيام يوم جديد.
 
عند الإفطار يتناول التمر والرطب والماء، وهو ما يسمى بـ  “فك الريق”، وبعدها يبدأ السعوديون في تناول الأطباق الخفيفة مثل شوربة وسمبوسك والمعجنات إضافة إلى العصائر الرمضانية، قبل أن يحتسون الشاي الأحمر مع الحلويات الرمضانية، ومن الوجبات التي دائما ما يفضلها المواطنون على موائد الإفطار، الدجاج أو اللحم بالأرز، المندي، المظبي، الكبسة، البرياني، المدفون، المضغوط، المثلوثة وغيرها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق