طائرة رمضانية.. «القرنقشوة والهريس والأسواق المزدحمة» عمان تودع رمضان على طريقتها

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 10:12 ص
طائرة رمضانية.. «القرنقشوة والهريس والأسواق المزدحمة» عمان تودع رمضان على طريقتها
رمضان في عمان

في طائرة رمضانية، كل يوم قصة عن بلد إسلامي حول العالم - هنسافر لها نتناول عاداتها، حكايات أهلها قبل الإفطار، ماذا يحبون ويفضلون في ليالي الشهر الكريم؟

 

اليوم سنلقي الضوء على سلطنة عمان وكيف يحتفل المواطنون في هذا البلد بالشهر الكريم، حيث تشهد أجواء خاصة، وتختلف العادات والتقاليد عن بعض الدول الإسلامية الأخرى.

 

تتميز السلطنة بخصوصية واضحة في شهر رمضان، فمنذ سنوات بعيدة ويعرف المجتمع العمانى بنماسكه الاجتماعى والإنسانى وهو ما يتجلى دائماً فى سلوكياته. 

 

ومن التقاليد المعروفة في عمان خلال شهر رمضان هي، القرنقشوة حيث يحتفل الأطفال بليلة النصف من شهر رمضان المبارك ويرددون مقاطع من أناشيد تراثية شهيرة، وهم يعزفون إيقاعاً ثنائياً بسيطاً على عبارة "قرنقشوة.. قرنقشوة.. أعطونا شوية حلوى".

 

في رمضان يحافظ الشعب العماني على حالة التماسك الاجتماعي عبر الإفطار الجماعى فى المساجد وتجمع أفراد العائلة فى بيت أكبرهم سناً، حيث يتقابل الأطفال والكبار على مائدة الإفطار مجتمعين فى حلقة واحدة.

 

يفطر الصائم فى السلطنة غالبا على التمر والماء واللبن، وبعدها يتناول ما يعرف بالنخلة وهى عادة يتوارثها الأبناء من آبائهم وأجدادهم.

 

يحتفل العمانيون بشهر الصيام مبكراً، حيث يتبادل الأقارب الزيارات بينهم ويقومون بتهنئة بعضهما بهذه المناسبة قبل حلوله بيومين أو ثلاثة، حفاظاً على صلة الرحم.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسواق تمتلئ بالمواطنين لشراء المؤن الغذائية التى يحتاجونها لإعداد الوجبات المعتادة فى شهر رمضان كالشوربة وعمل بعض المعجنات، ووجبة الهريس وغيرها من المأكولات التى تصنع فى المنازل، على أن تبادل الأطباق بين الجيران قبل الإفطار وهى عادة ما زال المجتمع يحافظ عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق