تونس تلفظ الإخوان نهائيا.. قيس سعيد يتصدر الثقة و«الغنوشي» يتذيل

الأربعاء، 27 أبريل 2022 11:39 م
تونس تلفظ الإخوان نهائيا.. قيس سعيد يتصدر الثقة و«الغنوشي» يتذيل
الغنوشي - أرشيفية

 
يحظى الرئيس التونسي، قيس سعيد، بثقة متجددة ودعم شعبي من التونسيين، بعدما أنقذ مفاصل البلد من هيمنة الإخوان، بينما زعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي، بلقبه الشخصي الذي لا يثق فيه التونسيون، وهو ما أثبته استطلاع جديد للرأي.
 
وبحسب استطلاع للرأي لشهر أبريل الجاري، أجرته مؤسسة "سيجما كونساي" الخاصة بالتعاون مع جريدة المغرب الخاصة، واصل زعيم إخوان تونس الغنوشي، تصدر استطلاعات الرأي ولكن في مؤشر انعدام الثقة وذلك بسبب ماضيه وإرثه المليء بالإرهاب والاغتيالات والفساد السياسي والمالي.
وكشف الاستطلاع أن 89% من التونسيين لا يثقون مطلقا في الغنوشي و2% يثقون فيه كثيرا.
 
يقول مراقبين "الغنوشي الذي يكون مبجلا بين أنصاره، وهو بمثابة المرشد الذين يقدسونه، لكن بمجرد مغادرته مقر حركة النهضة تتلاشى قداسته وينبذه التونسيون".
 
ومنذ إجراءات  25 يوليو 2021، أزاح الرئيس التونسي قيس سعيد الإخوان من الحكم وحل برلمانهم وفكك أجهزتهم الموازية المزروعة في صلب هياكل الدولة.
 
وأظهر استطلاع الرأي أن الانعدام الكلي للثقة في الشخصيات السياسية شمل وزير الداخلية الأسبق والقيادي الإخواني البارز علي العريض الذي تغلغل في مفاصل الوزارة وأحدث جهاز الأمن الموازي داخلها، إضافة إلى رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي حليف الإخوان والمرشح الرئاسي السابق في انتخابات 2019 بنسبة 78 بالمئة.
 
واحتل رئيس الحكومة الأسبق ورئيس حزب تحيا تونس يوسف الشاهد المركز الرابع بنسبة 76 بالمئة، ثم تلاه النائب الإخواني بالبرلمان المنحل عن حزب ائتلاف الكرامة الذراع العنيفة للإخوان سيف الدين مخلوف.
 
وشمل استطلاع الرأي، الذي تم إنجازه من 15 إلى 18 أبريل 2022، عينة ممثلة للسكان في الوسط الحضري والريفي مكونة من 815 تونسيا وتتراوح أعمارهم بين 18 سنة فأكثر.
 
أما رئيس البلاد قيس سعيّد فقد تصدر مؤشر الثقة الكبرى في الشخصيات السياسية بنسبة 64 بالمئة، حسب ما كشفه استطلاع الرأي.
 
وفسر مراقبون ارتفاع هذه الثقة لمصداقية هذا الرجل وحربه ضد الإخوان ومحاولاته لتطهير البلاد كي تستعيد تونس مكانتها.
واحتلت رئيسة الحكومة الحالية نجلاء بودن المركز الثاني بنسبة 28 بالمئة تليها رئيسة الدستوري الحر عبير موسي بنسبة 19 بالمئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق