بالبلالين والكعك.. المتعافون من الإدمان يحتلفون بعيد الفطر المبارك (صور)

الإثنين، 02 مايو 2022 04:30 م
بالبلالين والكعك.. المتعافون من الإدمان يحتلفون بعيد الفطر المبارك (صور)

في أول أيام عيد الفطر المبارك، حرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق على توفير أوجه الرعاية للمتعافين من الإدمان بمراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان التابعة للصندوق خلال أيام عيد الفطر المبارك، ممن يتم حجزهم كحماية في الأعياد والمناسبات كونها من الأوقات عالية الخطورة للانتكاسة، وكذلك للمرضى الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المراكز ويتوافق خروجهم خلال أيام العيد، حيث يتم تأجيل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم لمجرد التفكير في العودة للإدمان .

المتعافون من الإدمان داخل مراكز العزيمة لصندوق مكافحة الإدمان

 
المتعافون من الإدمان يحتفلون بعيد الفطر المبارك

المتعافون من الإدمان يحتفلون بعيد الفطر بكحك العيد
 
 تتضمن المراكز العلاجية "صالات جيم وورش تدريب لتعليم المتعافين على المهن الحرفية التي يحتاجها سوق العمل، ومكتبات وقاعات تدريب، أنشطة رياضية، وتنس طاولة، بلياردو ، قاعات كمبيوتر، وأنشطة فنية" كما تم تخصيص ساحات داخل مراكز العزية التابعة لصندوق مكافحة الإدمان لأداء صلاة عيد الفطر المبارك من خلال ائمة من الأوقاف ورجال الازهر الشريف.
 
المتعافون من الإدمان يقضون أول أيام عيد الفطر بمراكز العزيمة لصندوق مكافحة الإدمان
 
وأعلنت الدكتورة  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي عن  استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان "16023" طوال أيام عيد الفطر المبارك لتلقى الاتصالات الواردة على مدار الساعة، بالتزامن مع  إطلاق المرحلة الجديدة  من حملة "أنت أقوى من المخدرات .. أنت أقوى من المخدرات "بمشاركة تطوعية من النجم العالمي محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطني ونادى ليفربول الإنجليزي، لافته الى أن الحملة ساهمت بشكل كبير في تحفيز مرضي الإدمان على التقدم  للعلاج، حيث بلغ متوسط عدد الاتصالات الهاتفية التي يستقبلها الخط الساخن " 16023"، لعلاج الإدمان أكثر من 400 اتصالا يومياً، في حين كان متوسط عدد الاتصالات المعتاد استقبالها قبل إطلاق الحملة 200 اتصالا  .
 
المتعافون من الإدمان يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك
 
 
المتعافون من تعاطى المخدرات يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك
 
تأدية صلاة العيد داخل مراكز العزيمة بصندوق مكافحة الإدمان

وتتنوع الخدمات التي يقدمها الصندوق بين توفير العلاج لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة، وكذلك توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج ،إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية وأن خدمات الخط الساخن متاحة على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع بدون توقف حيث تتنوع برامج العلاج المقدمة من الخط الساخن من علاج طبى وخدمات الدعم النفسي وكذلك برامج إعادة التأهيل وبرامج الحد من الانتكاسة.

أنت أقوى من المخدرات بمراكز العزيمة لصندوق مكافحة الإدمان
 
توزيع الكحك والبسكويت على المتعافين من الإدمان بمراكز العزيمة
 
كحك وبسكويت بمراكز العزيمة لعلاج  وتأهيل مرضى الإدمان
 
خطبة  صلاة عيد الفطر بمراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان
العيد أحلى مع مراكز العزيمة

وأوضح عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن هناك إجراءات وقائية يتخذها الصندوق تسمى برامج لحماية المتعافين خلال فترة أيام العيد ، خاصة وأن هذه الفترة تعد من الفترات شديدة الخطورة لدى مرضى الإدمان الذين لم يكتمل تعافيهم بشكل كامل، وأن الكثير من الدراسات والأبحاث تؤكد تزايد التعاطي خلال الأعياد والعطلات الرسمية وأنها أحد العوامل الرئيسية لانتكاسة المتعافين، ونفس الأمر بالنسبة للمتعافين الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المراكز العلاجية ويتوافق خروجهم مع يوم الوقفة أو خلال أيام العيد حيث يتم تأجيل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم لمجرد التفكير في العودة للإدمان.

على جانب آخر أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم‪ الإثنين أول أيام عيد الفطر ، مبادرة " أهلا بالعيد بدون تعاطى وتدخين ..  عيدك احلى بدون تدخين وتعاطى.. كل ساعة إدمان تبعدك عن أسرتك أيام  " وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك .

المتطوعون بصندوق مكافحة الإدمان يجوبون الساحات والميادين للتوعية بأضرار الإدمان خلال أيام عيد الفطر
 
 
المتطوعين  بصندوق مكافحة الإدمان يطلقون مباردة للتوعية بأضرار المخدرات

تأتى تلك المبادرة في إطار المرحلة الجديدة من حملة "المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات"، التي أطلقتها الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان  والتعاطى بمشاركة تطوعية من النجم العالمي محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطني ونادى ليفربول الإنجليزي وشهدت تفاعلا كبيرا من جانب الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي

المخدرات رحلتها صغيرة
 
توزيع بلالين على الأطفال ضمن مبادرة التوعية بأضرار التدخين والإدمان
 
وتهدف المبادرة إلى توعية الشباب بأضرار تعاطى المخدرات، وتوعية الأطفال بأضرار التدخين، خاصة التدخين السلبى ،بالحدائق والمتنزهات والميادين العامة ، وأماكن تواجد الأطفال والأسر، مثل ساحات صلاة العيد  بالعديد من المحافظات ، وذلك على مدار أيام عيد الفطر والتشديد على ضرورة تجنب وجود الأطفال في الأماكن التي يتواجد فيها المدخنون، ورفع وعى النشء بعدم تقليد من يدخنون أو يتعاطون المخدرات، وتنظيم فعاليات في الحدائق العامة والمنتزهات  .
توزيع بلالين على الأطفال ضمن مباردات التوعية بأضرار الإدمان خلال عيد الفطر المبارك
 
توزيع هدايا على الأطفال ضمن مبادرات التوعية بأضرار التدخين والإدمان
 
ووجهت الدكتورة  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي  باستمرار تنفيذ الأنشطة والبرامج التوعوية لوقاية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان  ،وكذلك أيضا تنفيذ أنشطة تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة للأطفال   لافته الى أن المبادرة تستهدف التوعية بأضرار تعاطى المخدرات لمختلف الفئات، وإلقاء الضوء على الخدمات التي يقدمها الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان "16023" وشرح دور الأسر فى الاكتشاف المبكر للتعاطي، ومراحل العلاج من خلال المراكز العلاجية التابعة والشريكة مع الخط الساخن، وعددها 28 مركزا علاجيا في 17 محافظة  حتى الآن.
 
من جانبه أوضح عمرو عثمان مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن المبادرة تستهدف أيضا إبراز الآثار السلبية لتعاطى المواد المخدرة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي من كون المخدرات تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم، حيث تشرح فرق المبادرة المختصة والمتطوعون لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أضرار المخدرات والتدخين، ويتواصلون مع الأسر ويردون على استفساراتهم حول طبيعة الإدمان وطرق الوقاية والاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية العلاج من الإدمان مجانا وفى سرية تامة  من خلال الخط الساخن “16023” .
طفل يحمل بالونة ضمن مبادرة التوعية بأضرار التدخين والإدمان
مشاركة الاطفال ضمن مبادرات التوعية بأضرار التدخين
 
كما تضمنت المبادرة عروضا وأنشطة فنية، وتلوين كراسات، إضافة إلى توزيع بلالين على الأطفال تتضمن رسائل توعوية، مثل "عيش في أمان من غير دخان" إلى جانب رقم الخط الساخن لعلاج الإدمان "16023 " ،كما تضمنت المبادرة أيضا بث رسائل توعية للشباب والأسر بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات "ابعد عن الدخان تعيش حياتك بأمان ..ابتسامة طفلك لا تطفئها بالمخدرات.. بلاش تجرب .. المخدرات وهم كبير‪  .. صحتك أمانة عيشها صح .. قرارك هو اختيارك " ،كل ساعة إدمان تبعدك عن أسرتك أيام.. عيدك احلى بدون تدخين وتعاطى  " وغيرها من الأنشطة..

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة