25 عقداً للبحث والتنقيب في مصر لنهاية 2021.. و«المركزي المصري» أكبر مشتر للذهب بين نظرائه

الإثنين، 02 مايو 2022 11:30 م
25 عقداً للبحث والتنقيب في مصر لنهاية 2021.. و«المركزي المصري» أكبر مشتر للذهب بين نظرائه
سامي بلتاجي وهبة جعفر

قام البنك المركزي المصري، بشراء 44 طناً من الذهب، خلال شهر فبراير 2022، وضعته كأكبر مشتر للمعدن الأصفر بين البنوك المركزية العالمية، في فترة الربع الأول من العام الجاري؛ وذلك، وفقاً لما نقلته الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، عن مجلس الذهب العالمي؛ لافتةً إلى ارتفاع حجم الذهب لدى البنك المركزي المصري، بمعدل 54%، ليصل إلى 125 طناً بنهاية فبراير، المنوه عنها، أو ما يعادل 19% من إجمالي احتياطيات العملة الأجنبية، والتي تعد الأعلى بين دول المنطقة، وفقاً للتقرير الصادر مؤخراً.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، كان قد أوضح أن وزارة البترول والثروة المعدنية، وقعت حتى ديسمبر 2021، عدد 25 عقداً للبحث والتنقيب عن الذهب، في مصر.
 
يأتي ذلك، مع بدء تنفيذ خطة طموحة للإنتاج المبكر، من الكشف التجاري للذهب، بمنطقة «إيقاف»، بالصحراء الشرقية؛ حيث يبلغ متوسط تركيز الذهب، 1.5 جرام في الطن، مع احتياطي مليون أوقية، وحجم استثمارات مقدرة قيمتها بإجمالي يتعدى مليار دولار.
 
«إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المشار إليه، ذكر أن 469 ألف أوقية، من الذهب والفضة، تم بيعها من منجم السكري، خلال عام 2021؛ وبلغ إجمالي مبيعات منجم السكري، من المعدنين، قيمة 748 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق