وزارة الأوقاف توضح موقفها شأن تأشيرات حج هذا العام للعاملين بوزارة فقط

الإثنين، 02 مايو 2022 07:57 م
وزارة الأوقاف توضح موقفها شأن تأشيرات حج هذا العام للعاملين بوزارة فقط
منال القاضي

أعلنت وزارة الأوقاف عن حصتها من تأشيرات الحج هذا العام، وذلك في إطار ما أكدت عليه اللجنة العليا للحج بأنه لا حج على نفقة الدولة هذا العام ، وتأكيد وزارة الأوقاف على ذلك والتزامها به، وبأنه لا حج على نفقة الوزارة تحت أي مسمى ، من حيث إن الحج إنما هو فرض على المستطيع بدنياً ومالياً، وأنه لا تثريب على غير المستطيع ، وأن أبواب الرحمة واسعة ، تعلن الوزارة عن حصتها في تأشيرات هذا العام على النحو التالي : 
أولا: تأشيرات الحج العادية (غير الإشرافية) وعددها خمس تأشيرات. 
 
ويتم التقدم لها بالضوابط التالية : 
- أن يكون المتقدم من العاملين بالأوقاف المعينين المثبتين على درجة مالية بها أو بأي من الجهات التابعة لها ، ولم يسبق له أداء الحج نهائيا من قبل من خلال الوزارة ولا من غيرها ، أي: أنه يتقدم لحج الفريضة. 
 
_ أن يتحمل المتقدم جميع تكاليف حجه كاملة ، علما بأن هذه التأشيرات ستنفذ من خلال إحدى شركات السياحة ، ويتحمل الحاج كامل المبلغ الذي تحدده الشركة. 
 
- في حالة كون المتقدمين خمسة فأقل سيتم قبولهم فورا ، وحال زيادة عدد المتقدمين عن خمسة سيتم عمل قرعة بينهم  مع تخصيص ثلاث تأشيرات للأئمة واثنتين لغيرهم من العاملين بالأوقاف، ويتم اختيارهم جميعاً بالقرعة من بين المتقدمين.
 
- يتعهد الإمام أو أي من القيادات الدينية بالوزارة من المتقدمين بقيامه بأداء الجانب التوعوي والتثقيفي فيما يتصل بفقه الحج متطوعا خلال مدة أدائه للفريضة حال تكليف الوزارة له بذلك.
 
-  يتعهد المتقدم بدفع كامل المبلغ الذي تحدده شركة السياحة التي ستنفذ التأشيرات فور قبوله وإعلامه . 
 
- على الراغبين في ذلك ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه الخميس القادم الموافق ٥ مايو الساعة الثالثة عصرا على الرابط التالي وفق النموذج المرفق نموذج (١):
https://forms.gle/HSajkXVE11hbYk4E9
 
ثانيا : بالنسبة للتأشيرات الإشرافية لأداء مهام التثقيف الفقهي والرد على أسئلة الحجاج فيما يتصل بشئون الحج ، وهي مخصصة للأئمة المعينين بالأوقاف  ومن في حكمهم من المفتشين والقيادات الدينية والواعظات المعتمدات من الواعظات المعينات بالوزارة والواعظات المتطوعات من خريجي أكاديمية الأوقاف. 
 
بالضوابط التالية: 
- تحمل كامل النفقات التي تحددها الجهة التي سيخرج معها مشرفا علميا ودعويا ، سواء أكانت وزارة السياحة أم الداخلية أم التضامن الاجتماعي بحسب الأحوال ، ووفق توزيع القطاع الديني للمتقدمين على هذه الجهات دون تحمل وزارة الأوقاف أية تكاليف مالية أو بدل سفر أو خلافه .
 
- أن يجتاز الإمام وتجتاز الواعظة بتفوق اختبار فقه الحج الذي تعقده الوزارة ؛ حيث إن مهمتهم  ستكون هي التوعية وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالحج ، وذلك لمن لم يسبق له أو لها اجتياز هذا الاختبار سابقا بنجاح . 
 
- على الراغبين في ذلك ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه الخميس القادم الموافق ٥ مايو الساعة الثالثة عصرا على الرابط التالي وفق النموذج المرفق نموذج (٢): 
https://forms.gle
 
/zA1ManJD8PF9MwyG7
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة