ملعب دوري أبطال أفريقيا 2022.. صراع جديد منتظر في مباراة النهائي

الإثنين، 09 مايو 2022 01:30 م
ملعب دوري أبطال أفريقيا 2022.. صراع جديد منتظر في مباراة النهائي
دورى ابطال افريقيا
أمل عبد المنعم

تصدر ملعب دوري أبطال أفريقيا، مؤشرات البحث عبر جوجل خلال الساعات الماضية وذلك لترقب جمهور كرة القدم في إفريقيا مباراة نهائي دوري الأبطال، وينتظر في الوقت نفسه معرفة الموعد النهائي للمواجهة والبلد المستضيف، ونتائج مباراتي الذهاب في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، جعلت التوقعات تصب في تكرار نهائي الأهلي والوداد، لتزداد مسألة البلد المستضيف للمواجهة النهائية غموضا.

ملعب دوري أبطال أفريقيا

معلومات بوجود رغبة لدى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بإقامة النهائي في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء للموسم الثاني على التوالي، وإقامة المباراة النهائية في ملعب الوداد المغربي أمر مرفوض تماما بالنسبة للنادي الأهلي حامل اللقب في آخر موسمين، وهو ما جعل الإدارة الحمراء تتخذ إجراءات رسمية لمنع "كاف" من إسناد مهمة تنظيم النهائي للمغرب.

ملعب دوري أبطال أفريقيا 2022

كان نهائي 2020 أقيم على إستاد القاهرة الدولي، وفاز به الأهلي على حساب الزمالك (2-1)، ثم أقيم نهائي 2021 في مركب محمد الخامس، وفاز به الأهلي أيضاً على كايز تشيفز الجنوب إفريقي (3-0).، والنادي الأهلي أصدر بيانا رسمياً الأحد 8 مايو الجاري، بعد أقل من 24 ساعة على فوزه (4-0) في ذهاب نصف النهائي على وفاق سطيف، يرفض خلاله رفضا باتا إقامة المباراة النهائية في ملعب غير محايد.

الأهلي نما إلى علمه رغبة "كاف" في إقامة المباراة النهائية على ملعب الوداد وسط حضور جماهيري كامل العدد، وهو ما قد يُضعف فرص تحقيق العملاق المصري اللقب للمرة الثالثة تواليا، وإدارة محمود الخطيب أكدت في بيانها أن النادي الأهلي كان ينتظر الإعلان عن ملعب النهائي في وقت مبكر، وطالبت بما وصفته بـ"العدالة الكاملة"، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وإقامة النهائي في ملعب محايد بعيدا عن بلاد الأندية الأربعة المتنافسة في نصف النهائي.

ملعب دوري أبطال أفريقيا وقناة الأهلي

وقناة النادي الأهلي دشنت حملة جماهيرية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "النهائي في ملعب محايد" لينتشر وسم الحملة بين جمهور النادي الأحمر بشكل مكثف خلال ساعات، ولم يعلق الوداد المغربي حتى الآن على بيان النادي الأهلي برفض إقامة المباراة في أحد ملاعب الأندية الأربعة المتنافسة في نصف نهائي البطولة.

أين يُلعب النهائي؟

تعتبر المغرب المرشح الأول لاستضافة النهائي، لكن بعد طلب النادي الأهلي إقامة اللقاء على ملعب الوداد، خاصة مع اقتراب الثنائي المصري المغربي من النهائي بنسبة عملاقة، ظهرت آراء أخرى في "كاف" باقتراحات جديدة، وأن ملعب عبد الله واد الجديد بالعاصمة السنغالية داكار، وملعب أكوا في نيجيريا مرشحان لاستضافة المباراة النهائية بالإضافة إلى مركب محمد الخامس في الدار البيضاء.

ملعب دوري أبطال أفريقيا ونيجيريا

وكانت نيجيريا طرحت على طاولة الاقتراحات لاستضافة المباراة النهائية، وذلك لخلو نصف النهائي من أندية نيجيرية أو سنغالية، الأمر الذي يحقق مبدأ تكافؤ الفرص مثلما طلب الجانب المصري، وكان هناك اقتراحا آخر قبل بداية مباريات نصف النهائي، بأن يعود النظام القديم للبطولة، بإقامة النهائي من مباراتي ذهاب وإياب، وذلك لضمان الحضور الجماهيري كامل العدد في ملعبي النهائي، الاقتراح الأخير نال استحسان البعض داخل "كاف" بسبب خلو ملعب المباراة النهائية من الجمهور عندما يُقام على ملعب محايد في بلد لا يمثله فريق من بين الثنائي المتنافس في الملعب.

ملعب دوري أبطال أفريقيا والإعلام المغربي

وعلى الجانب الأخر قال الإعلامي المغربي عثمان الطاهري في حديث صحفي إن ما يحدث في الوقت الراهن بشأن البلد المستضيف للنهائي مهزلة جديدة تنضم إلى مهازل "كاف"، والمغرب تقدم لاستضافة النهائي منذ بداية مرحلة المجموعات وليس الآن فقط، لكن الاتحاد الإفريقي لم يحسم حتى الآن موقفه من البلد المستضيف للنهائي، وهذا أمر غريب".

وأردف عثمان: “كان يجب على كاف اختيار ملعب النهائي قبل بداية مباريات نصف النهائي على الأقل، من حق الأهلي وكذلك الوداد معرفة ملعب المباراة النهائية، لماذا لا يتم تحديد الملعب منذ بداية الموسم مثلما يحدث في أوروبا؟".

ملعب دوري أبطال أفريقيا وقرار الكاف

وحول قرار كاف المنتظر قال الطاهري: "من خلال مصادر داخل كاف علمت أن النهائي سيقام في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء بنسبة كبيرة، وبنسبة أقل ملعب أكوا في نيجيريا..  والاتحاد الإفريقي استبعد ملعب عبد الله واد في داكار، لأسباب تسويقية، لأن جمهور الأهلي والوداد لن يتمكنا من الذهاب إلى السنغال بأعداد كبير، لكني أؤكد أن المغرب قريب بشدة من استضافة المباراة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا