بعد تسجيل إصابات ووفيات بالعراق.. ماهو فيروس الحمى النزفية وأعراضه وطرق نقله؟

الثلاثاء، 10 مايو 2022 04:00 م
بعد تسجيل إصابات ووفيات بالعراق.. ماهو فيروس الحمى النزفية وأعراضه وطرق نقله؟
ماشية
أمل عبد المنعم

حصيلة الإصابات بمرض الحمى النزفية الفيروسية بالعراق ارتفعت إلى 55 حالة، وفقا لما أعلنته خلية الإعلام الحكومي العراقي، اليوم الثلاثاء،  وحسبما ذكرت قناة "السومرية نيوز" الإخبارية العراقية ـ بأن "الصحة سجلت  55 إصابة جديدة بفيروس الحمى النزفية و12 حالة وفاة في عموم البلاد".

فيروس الحمى النزفية

ولفتت الخلية العراقية إلى أن "فرقا جوالة تم تشكيلها لمحاربة بائعي المواشي كونها تتسبب بارتفاع عدد الإصابات بفيروس الحمى النزفية في البلاد".. وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد حذرت في وقت سابق من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الانسان ويسبب الموت بنسبة 60 بالمئة، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الان.

طرق انتشار فيروس الحمى النزفية

و الحمى النزفية الفيروسية نتتشرعن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بـ الحمى النزفية الفيروسية في العديد من العوائل الحيوانية والحصرية، وتشمل في الغالب البعوض والقوارض والخفافيش، لذا تظل الوقاية هي أفضل وسيلة للعلاج إلى أن يكتشف العلماء لقاحات إضافية لها.

أماكن ضحايا الحمى النزفية

وتوزع ضحايا هذا المرض في محافظات ميسان وكربلاء والمثنى وبابل ونينوى، وفقا لإحصائية أعلنتها وزارة الصحة، وسجّلت أكثر من نصف الإصابات في محافظة ذي قار، وهي محافظة فقيرة تربى في كثير من مناطقها الماشية، كما انتشر الفيروس في الأيام الأخيرة في محافظات شمالية أيضاً.


من هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس الحمى النزفية؟

فيروس الحمى النزفية يعد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة، وفقا لوزارة الصحة العراقية، كما يدخل مربو الأبقار والأغنام والماعز والجاموس ضمن دائرة الخطر، إذ تعتبر تلك الحيوانات وسيطا ناقلا لمرض الحمى النزفية.

أعراض فيروس الحمى النزفية

لا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي الى الوفاة، بحسب وزارة الصحة العراقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق