موسم حصاد القمح.. توريد 262 طنا فى الدقهلية.. وحصاد 33 ألف فدان واستقبال 371 طنا بالقليوبية

الأربعاء، 11 مايو 2022 10:00 م
موسم حصاد القمح.. توريد 262 طنا فى الدقهلية.. وحصاد 33 ألف فدان واستقبال 371 طنا بالقليوبية

تستقبل شون وصوامع المحافظات أطنانا من محصول القمح يوميا ليجرى تخزينها بالطرق السليمة، ويورد المزارعون محصولهم لشون الدولة مقابل السعر المتفق عليه.
 

القليوبية

قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 33 ألف فدان قمح من إجمالى 50 ألفا و145 فدانا على مستوى المحافظة، موضحا أنه بدأت أعمال الحصاد فى التزايد خاصة بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 37135 طن قمح من المزارعين.

وأكد "زايد"، فى تصريحات صحفية، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

وتابع المحافظ، أنه جرى التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلية وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كل الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمامهم أثناء عملية التوريد.
 

الدقهلية

أكد المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أن إجمالى ما تم توريده من القمح 262878 طنا، فى كل من الصوامع والشون والمطاحن بالمحافظة، بواقع 24977 طنا بشون البنك الزراعى المصرى، 34857 طن قمح لصوامع مطاحن شرق الدلتا، 34782 طنا لصوامع الشركة المصرية للمطاحن.

وأشار الحضرى ، إلى اقتراب تحقيق المحافظة المستهدف منه فى إنتاج القمح، موضحًا أن إجمالى ما تم زراعته هذا العام من محصول القمح يبلغ 262 ألفا و878 فدانا، وأنه من المتوقع توريد 210 آلاف طن قمح بالصوامع والشون المعدة لاستقباله بنطاق المحافظة.

ولفت وكيل وزارة الزراعة إلى أن أسعار توريد القمح هذا العام تتراوح بين 860 جنيها للدرجة "22.5"، 885 جنيها لدرجة 23.5.

وأكد الحضرى، أن الدقهلية تعد من أولى المحافظات فى إنتاج القمح المحلى وسلة مصر فى إنتاج المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها من خضروات وفواكه وثروة حيوانية.

الجدير بالذكر أن موسم توريد الأقماح المحلية لعام 2022 بدء بالدقهلية من خلال 36 موقعا تخزينيا تشمل 6 صوامع و6 هناجر 24 شونة بإجمالى سعة تخزينية 265 ألف طن، ويوجد بكل موقع لجنة للاستلام مكونة من أحد ممثلى قطاع التموين رئيسا للجنة وأحد الأعضاء من هيئة سلامة الغذاء وأحد مسئولى تحديد درجة النظافة وتحديد الرتبة وممثلا عن مديرية الزراعة مسئولا عن تحديد نوعية القمح مصرى أم أجنبى، وأحد أعضاء القبانة المسئول عن الوزن وعضو عن الشركات التموينية المسئولة.

 

الغربية
أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في بيان له، أن المحافظة تتخذ كافة الإجراءات والقرارات اللازمة لتيسير وانتظام منظومة توريد القمح من المزارعين إلى الصوامع ونقاط الاستلام والتي تم تجهيزها لاستقبال 246 ألف طن من القمح.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم لمناقشة آخر مستجدات منظومة توريد القمح بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، اللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام، مديري مديريات الزراعة والتموين ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، حيث وجه المحافظ جميع الحاضرين، بالمرور اليومي على الشون والصوامع وعرض تقريرها بالتنسيق مع غرف العمليات المركزية بالمحافظة والفرعية والتعامل الفوري والإيجابي مع المواقف الطارئة.

ووجه محافظ الغربية رؤساء المراكز والمدن بتكثيف أعمال النظافة بشكل دوري في محيط الصوامع والشون ومواقع التخزين إلى جانب تصميم إرشادات وتخصيص سيارات تجوب شوارع القرى بجميع الوحدات المحلية للتوعية لحث المزارعين على توريد القمح والتنسيق مع مديرية التموين لنقل القمح عن طريق سيارات المراكز والمدن إلى الصوامع في حالة امتلاء مواقع التخزين للتسهيل على المزارعين عملية التوريد.
 

كفر الشيخ
 

 

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه تابع سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 21 موقعا، مشيرا إلى تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة، والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن توريد اليوم من الأقماح بلغ 87 ألفا و310 أطنان و794 كيلوجراما، ونستهدف توريد 450 ألف طن قمح، مناشداً المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعا لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

اخذ عينه من القمح
اخذ عينه من القمح

 

تقدير القمح بشونة كفر الشخ
تقدير القمح بشونة كفر الشخ

 

 

توريد القمح
توريد القمح

 

 

جانب من توريد القمح
جانب من توريد القمح

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة