بعد طلب اتحاد الكرة.. من أخطأ في أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا؟

الجمعة، 13 مايو 2022 12:00 ص
بعد طلب اتحاد الكرة.. من أخطأ في أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا؟
محمد أبو ليلة

 
 
عصر اليوم الخميس أصدر اتحاد الكرة برئاسة جمال علام بيان يوضح فيه إرساله خطاب رسمي إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم - كاف - يطلب فيه استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا للموسم الجاري 2021 - 2022.
 
 
وجاء نص الخطاب الذى أرسله اتحاد الكرة إلى - كاف - كالتالي : "في إطار التعاون و التنسيق المشترك بين اتحاد الكرة و النادي الأهلي ، قام  اتحاد الكرة بإرسال خطاب رسمي إلى الإتحاد الأفريقي لكرة القدم  -كاف - يطلب فيه استضافة مصر لنهائي دوري أبطال أفريقيا للنسخة الجارية ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ ،بعد انسحاب دولة السنغال من المنافسة على استضافة النهائي ، وذلك إلحاقًا بالخطابات التي أرسلها اتحاد الكرة للاتحاد الأفريقي على مدار الأيام الماضية ، معترضا فيها على إسناد نهائي البطولة إلى دولة المغرب ،الأمر الذي يخل بمبدأ تمافؤ الفرص.
 
وقبل بيان اتحاد كان الاتحاد الأفريقي الكاف قد أسند استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2021/2021 لـ المغرب، وذلك بعد انسحاب السنغال من سباق الترشح لاستضافة المباراة.
 
ومع اقتراب الأهلي والوداد البيضاوي من بلوغ النهائي، فقد أثار إسناد النهائي لـ المغرب اعتراضا مصريا، وذلك استنادا لغياب مبدأ تكافؤ الفرص لإقامة المباراة في بلد أحد طرفي اللقاء.
 
ويبقى السؤال مع تقدم المغرب والسنغال بطلب لاستضافة النهائي، هل كان اتحاد الكرة المصري مقصرا في إدارة الأزمة؟ وهل للأهلي حق مهدر؟.
 
 
بداية الأزمة
 
في يوم 19 يناير الماضي، أرسل "كاف" إلى الاتحادات المحلية خطابا رسميا، أعلن فيه فتح باب الترشح لاستضافة بعض بطولاته، مثل نهائي دوري أبطال إفريقيا، ونهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، مع وضع شرط واحد، وهو الحصول على موافقة كتابية من حكومة الدولة على طلب الاستضافة.
 
ومنح كاف الاتحادات مهلة حتى نهاية فبراير لتقديم طلبات الاستضافة، وخلالها لم يتقدم الاتحاد المصري بطلب لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا، لكن تقدمت مصر بطلب لاستضافة نهائي الكونفدرالية على ملعب الدفاع الجوي بتوصية من نادي بيراميدز.
 
ومع موعد انطلاق كأس الأمم الأفريقية الأخيرة عقد المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم اجتماعا هاما يوم 7 يناير الماضي في الكاميرون، وكان ذلك على هامش تجمع المنتخبات الإفريقية ومنهم مصر لخوض كأس أمم إفريقيا.
 
وعقب هذا الاجتماع، نوه مسؤولو كاف لمسؤولي الاتحادات المحلية عن فتح باب الترشح للراغبين في استضافة نهائيي دوري أبطال إفريقيا، والكونفدرالية الإفريقية.
 
 
بدأت كأس أمم إفريقيا يوم 9 يناير 2022 في الكاميرون بمشاركة مصر، وكانت بمثابة الحدث الأول والأبرز في ولاية مجلس اتحاد الكرة الجديد.
 
واستمرت البطولة حتى يوم 6 فبراير 2022 بتواجد مصر حتى يوم المباراة النهائية، وخلال تلك الفترة، تواجد أعضاء مجلس اتحاد الكرة في الكاميرون بشكل مستمر.
 
ومع نهاية المهلة المحددة لاستقبال طلبات الترشح بنهاية شهر فبراير. كان قد تقدم لنهائي دوري أبطال إفريقيا دول المغرب، وجنوب إفريقيا، والسنغال. ولاستضافة نهائي الكونفدرالية، مصر، ونيجيريا".
 
لكن  الاتحاد الإفريقي منح فرصة جديدة للدول الراغبة في استضافة نهائيي دوري أبطال إفريقيا، والكونفدرالية، في بداية شهر أبريل، وقتها قال مصدر من داخل الاتحاد الافريقي الكاف في تصريحات صحفية سابقة: لم نحصل حينها على رد جديد من الاتحاد المصري، بل أن مسئولي الاتحاد بعد ذلك بأيام قليلة، نفوا التقدم من الأساس لاستضافة أي نهائي بالرغم من التقدم لاستضافة نهائي الكونفدرالية في وقت سابق، وهو ما أثار تعجب إدارة المسابقات في الاتحاد الإفريقي والتي كانت قد بدأت بالفعل تجهيز الملفات المرشحة للمباريات النهائية قبل تقديمها للمكتب التنفيذي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة