أبرز تصميمات ناطحات سحاب فى العالم.. سويسرا تصمم مبنى خشبى بالكامل طوله 100 متر.. بناية عملاقة تعمل بالطاقة المتجددة بشكل كامل فى نيويورك

الخميس، 12 مايو 2022 11:00 م
أبرز تصميمات ناطحات سحاب فى العالم.. سويسرا تصمم مبنى خشبى بالكامل طوله 100 متر.. بناية عملاقة تعمل بالطاقة المتجددة بشكل كامل فى نيويورك

أصبحت ناطحات السحاب، أبرز التوجهات المعمارية فى العالم، إذ يمكنها أن تضم على عدد أكبر من الشقق السكنية، بما يوفر إمكانية احتواء أكبر عدد من البشر فى مساحة ضيقة، حيث أن المبانى العملاقة المرتفعة قد تكون أفضل الحلول فى حل أزمات الإسكان بالمدن الكبرى، وفى ظل عدم توافر شقق سكنية تكفى الطلب.

وفى هذا الصدد، جرى تصميم عدة ناطحات سحاب حول العالم، بتصميمات مميزة إذ ضمت مدينة نيويورك الأمريكية على سبيل المثال أنحف ناطحة سحاب حول العالم، ويرصد هذا التقرير أغرب تصميمات ناطحات السحاب الأخيرة حول العالم.

أنحف برج في العالم بمدينة نيويورك

وهناك الكثير من المبانى الغريبة والمميزة التى ظهرت مؤخراً، ولكن برج ستانوى الذى فتحت أبوابه مؤخراً أمام الراغبين فى السكن فى أمريكا، واحد من أغرب الأبراج السكنية فى العالم لنحافته الشديدة بالنسبة للمبانى الأخرى، حيث يعد البرج أنحف ناطحة سحاب فى العالم يبلغ ارتفاعه 1428 قدمًا، أى ما يعادل 435 مترا، وعرضه 57.4 قدمًا.

وليس فقط أحد أطول المبانى فى العالم الغربي، مع نسبة ارتفاع إلى عرض تبلغ 24: 1 (أى أطول بـ 24 مرة من عرضها) ، فهو أضيق ناطحة سحاب فى العالم.

ووفقا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال أحد النقاد: "هذه ليست نسب عمود كلاسيكى بل هى نسب آلة تقليب القهوة"، وللعين العادية، قد تبدو الشقة السكنية وكأنها مصيدة موت، ومن المحتمل أن يشعر ساكنوها قريبًا بدوار البحر، لكن "أبراج الأقلام الرصاص" هذه هى المسكن الفائق الفخامة لأغنى أغنياء العالم.

أنحف ناطحة سحاب
أنحف ناطحة سحاب

ناطحة سحاب أمريكية تعمل بالطاقة المتجددة

ومن ناحية أخرى كشفت الشركة المصرفية الأمريكية العملاقة "JPMorgan Chase"، عن خططها لتنفيذ مقرها العملاق، وهو عبارة عن ناطحة سحاب مكونة من 60 طابقًا، وتستهدف العمل بالطاقة المتجددة بالكامل.

وكشفت الشركة، أنه من المقرر أن يكتمل البرج، الذى يبلغ ارتفاعه حوالى 423 مترًا، فى عام 2025، وهو من المقرر أن يصبح أكبر مبنى "كهربائى بالكامل" فى مدينة نيويورك الأمريكية، وفقا لما ذكره موقع "سى إن إن" عربى.

ونشرت الشركة، سلسلة من الصور التخيلية الرقمية، التى تكشف النقاب عن الشكل المتدرّج للبرج وهو يرتفع فوق وسط منطقة مانهاتن الأمريكية.

ومن مميزات التصميم الأخرى الموفّرة للطاقة، يضم المبنى نوافذ زجاجية ثلاثية الطبقات، وأنظمة لتخزين المياه، وإعادة استخدامها، والتى يمكن أن تقلّل من الاستخدام بنسبة 40%.

ناطحة سحاب كهربائية
ناطحة سحاب كهربائية

سويسرا تصم أطول ناطحة سحاب في العالم من الخشب

وفى سياق آخر، من المقرر أن تضم سويسرا، أطول ناطحة سحاب منفذة بالكامل من الخشب، ويتكون المشروع، المسمى Rocket & Tigerli، من أربعة مبانٍ بما فى ذلك مبنى يضم برجًا يبلغ ارتفاعه 100 متر، ومقر المشروع العملاق سيكون فى مدينة فينترتور السويسرية، والتى تقع بالقرب من زيورخ، وفقا لموقع "سى إن إن" عربية.

ناطحة سحاب شخبية فى سويسرا
ناطحة سحاب شخبية فى سويسرا

ومن المقرر أن يتم تغطية الواجهة بطوب الطين الأحمر والأصفر الداكن إلى جانب تفاصيل خضراء مغبرة - بما يتماشى مع الأسطح الحمراء والطوب الأصفر للمبانى القديمة فى المنطقة المحيطة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع ويكون جاهز للانتقال إليه بحلول عام 2026.

ناطحة سحاب خشبية يتم تنفيذها فى سويسرا
ناطحة سحاب خشبية يتم تنفيذها فى سويسرا

أطول مبنى خشبى مكون من 18 طابق

فيما يعد مبنى Mjøstårnet ، هو أطول مبنى خشبى فى العالم، وناطحة السحاب الخشبية، مكونة من 18 طابق، وتقع فى بروموندال، بالنرويج، تم الانتهاء منه فى مارس 2019.

ويعد رسميًا أطول مبنى خشبى فى العالم، بارتفاع 85.4، وتم تسمية المبنى باسم "برج بحيرة"، على اسم أكبر بحيرة فى النرويج، والتى يقع المبنى بجوارها.

ويوفر المبنى فندقًا وشققًا ومكاتب ومطعمًا ومناطق مشتركة بالإضافة إلى صالة سباحة فى ملحق الطابق الأول المجاور، تبلغ مساحتها حوالى 4700 متر مربع، وهى أيضًا مبنية من الخشب.

أطول مبنى خشبى فى العالم
 
أطول مبنى خشبى فى العالم
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا