اعتداء الاحتلال على جنازة شيرين أبو عاقلة يثير غضب العالم.. ومجلس الأمن يعلق

السبت، 14 مايو 2022 11:29 ص
اعتداء الاحتلال على جنازة شيرين أبو عاقلة يثير غضب العالم.. ومجلس الأمن يعلق
تشييع شيرين أبو عاقلة
محمود على

أثارت الاعتداءات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين خلال موكب مشيعي جثمان الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، الكثير من ردود الأفعال الدولية الغاضبة.
 
وأدى اعتراض سلطات الاحتلال موكب تشييع الصحفية الفلسطينية إلى إسقاط النعش أرضًا، الأمر الذي دفع الكثير من قادة العالم إلى تسجيل احتجاجهم وادانتهم لممارسات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.
 
وألقت جميع الصحف الضوء على مشهد احتشاد آلاف الفلسطينيين لوداع جثمان الصحفية الفلسطينية الراحلة، رافعين علم بلادهم، في موكب وصفه التليفزيون الرسمي الفلسطيني بأنه الجنائزي الأطول في التاريخ الحديث.

وكانت مراسلة قناة الجزيرة التي دخلت بيوت وقلوب الفلسطينيين والعرب استشهدت الأربعاء، برصاصة جنود الاحتلال الإسرائيلي في جنين علمًا بأنّها كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها شعار "صحافة" وخوذة واقية.

وأعربت وزارة الخارجية عن رفضها وإدانتها البالغة للاعتداءات التي تعرضت لها جنازة الإعلامية الراحلة شيرين أبو عاقلة من قِبل السلطات الإسرائيلية.
 
وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على أن مثل تلك الاعتداءات غير المقبولة أو المبررة تمثل انتهاكًا لحقوق الشعب الفلسطيني ولحرمة الموتى، فضلاً عما تؤدي إليه من زيادة حدة الاحتقان وعدم الاستقرار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبما يؤثر سلبًا على كافة الجهود الرامية لإحلال السلام فى المنطقة.
 
وأعرب وزير الخارجيّة الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن "الانزعاج العميق" للولايات المتحدة من تدخّل الشرطة الإسرائيليّة في جنازة الصحفيّة الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة.
 
وقال بلينكن في بيان "شعرنا بانزعاج عميق لرؤية مشاهد الشرطة الإسرائيليّة تقتحم موكب جنازتها".وأضاف "كلّ عائلة تستحق أن تكون قادرة على دفن أحبّائها بطريقة محترمة وبلا عوائق".
 
وتابع "نبقى على اتّصال وثيق بنظيرَينا الإسرائيلي والفلسطيني، وندعو الجميع إلى الحفاظ على الهدوء وتجنّب أي أعمال من شأنها تصعيد التوتر".
وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي قد صزحت "شاهدنا كل هذه الصور، إنها تثير انزعاجا كبيرا. نأسف للتدخل في ما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة".
 
وردا على سؤال عما إذا كانت تدين ما حصل، اكتفت بالقول "حين نقول إنّ (هذه المشاهد) مزعجة، فإننا بالتأكيد لا نبرّرها".
 
من جانبه دان الأردن "بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي اللاإنساني والمقيت" على مشيعي جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة.
 
وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن "هذا العدوان يستوجب يقظة ضميرية عالمية تلجم هذه العدوانية الإسرائيلية وتوفر الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق".
 
وأضاف الصفدي في مقابلة مع قناة "الجزيرة" من واشنطن أن "كل المؤشرات وشهود العيان يقولون بأن الشهيدة اغتيلت برصاصة أطلقها أحد جنود الاحتلال". حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية.
 
في سياق متصل، اعتمد مجلس الأمن الدولي بيانا يدين بشدة مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص جنود إسرائيليين خلال تغطيتها اقتحاما في مخيم جنين.
 
ودعا البيان إلى إجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف وعادل ونزيه في مقتل أبو عاقلة، مشددا على الحاجة إلى ضمان المساءلة بشأن مقتلها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة