ضعف الرواتب وعجز الأطباء.. 7 مطالب للنواب من وزير الصحة

السبت، 14 مايو 2022 03:00 م
ضعف الرواتب وعجز الأطباء.. 7 مطالب للنواب من وزير الصحة

على مدار أيام، فتح مجلس النواب ملف الصحة والمشاكل الموجودة في هذا القطاع، حيث طالب عدد من النواب، الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، حل عشرات المشاكل التي توجد بالقطاع، لعل أبرزها تحسين أوضاع المستشفيات بجانب حل ازمة عجز الأطباء، بالإضافة إلى ضعف الرواتب.

130 أداة رقابية

فيما واجه المجلس، القائم بأعمال وزير الصحة، وذلك انطلاقاً من دوره الرقابي على أداء الحكومة، بأكثر من 130 أداة رقابية مقدمة من النواب فيما يخص المنظومة الصحية، وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن التعاون مع الحكومة عملية مستمرة ولا تقتصر على جلسة بعينها وتتم من خلال استخدام الأدوات الرقابية للنواب باللجان النوعية.

ووجه النواب رسالة شكر للرئيس السيسي على المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومنظومة التأمين الصحي الشامل، ووقف المجلس دقيقة حداداً على أرواح شهداء الوطن، مؤكدا على دعمه الكامل للجيش والشرطة لتطهير الوطن من الإرهاب الأسود.

مطالب النواب

في نفس السياق قال النائب سامي كمال: "لدينا طلبات بسيطة محتاجين تشكيل لجنة لزيادة مرتبات الأطباء والأطقم الطبية، ونوصى بزيادة بدل العدوى ودعم الأبطال المصريين الذين تصدوا لفيروس كورونا".

فيما قال النائب رياض عبد الستار، القيادة السياسية تدعم المنظومة الصحية وننتظر مبادرة للمواطن صحتك تهمنا، مضيفا: "مستشفيات التكامل من المسئول عن إهدار المال العام بداخلها فى مركز ملوي، حيث يوجد 4 مستشفيات أطالب بضمها إلى المجالس الطبية".

فيما قدمت النائبة ولاء التمامي بخالص العزاء لأهالي الشهداء، مؤكدة أن المنظومة الصحية بمحافظة دمياط "منهارة"، مشيرة الى انه صدر قرارا لإنشاء مستشفي دمياط العام الانها لم تنفيذ إلى الآن حيث تم إجراء أعمال بسيطة لصلاحية التربية وتم توقفها تماما ، قائلا " ان كل حاجة جاهزة لإنشاء المستشفي الآن بسبب التأجيل غير مبرر.

وطالبت النائبة ولاء التمامي خلال عرض طلب إحاطة بشان نقص المستشفيات بضرورة الانتهاء من مستشفي الصحة النفسية بدمياط الجديدة التي بدء العمل بها منذ أكثر من 25 عاماً على مساحة (17.250م). 

رد الصحة

 في المقابل رد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، والقائم بأعمال وزير الصحة، على أزمة نقص الأطباء مؤكدا أنها "مشكلة عالمية وليست محلية فقط، والدليل أن هناك دول تحاول أن تستقطب أطباء من مختلف دول العالم، منها الولايات المتحدة الأمريكية."

وتابع الوزير " أن تم زيادة عدد كليات الطب سواء الحكومية أو الخاصة، وفتحنا كليات طب فى الواد الجديد، حتى يمكن استيعاب أكبر عدد من الطلاب، ووصلنا إلى استيعاب حوالى 12 ألف طالب سنويا، وفى التمريض نحو 9 آلاف، ونحاول أن هذا العجز يتم تداركه خلال الثلاثة أو الأربعة سنوات القادمة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة