«الوطنية للتدريب» تطلق ضربة البداية للحوار الوطني.. والقوى السياسية: سنشارك بأجندة واضحة

السبت، 14 مايو 2022 06:00 م
«الوطنية للتدريب» تطلق ضربة البداية للحوار الوطني.. والقوى السياسية: سنشارك بأجندة واضحة
الرئيس السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية

- فتح التسجيل على الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب.. وتشكيل لجنة حيادية لتجميع مخرجات الحوار فى وثيقة أولية موحدة 

- الأحزاب تشكل لجان داخلية لوضع رؤيتها لمحاور الحوار ومحدداته وآليات عمله.. والقضايا السياسية والاقتصادية اولوية
 
أطلقت «الأكاديمية الوطنية للتدريب» ضربة لبداية للحوار الوطنى الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية، بتوجيه الدعوة لكافة القوى السياسية والحزبية للمشاركة في الحوار، والطلب من الجميع إرسال رؤيتهم لهذا الحوار خلال أسبوع بدأت الثلاثاء الماضى، وقت إرسال الدعوات من جانب الاكاديمية، على أن تشتمل الرؤية على محاور الحوار ومحدداته وآليات عمله وأجندته، حتى يتسنى البدء الفوري في تنفيذ جلسات الحوار الوطنى وفقاً لرؤية واضحة ومحاور عمل محددة.
 
وفى البيان الذى أصدرته الأكاديمية الثلاثاء الماضى، تم تحديد مجموعة من العناصر المهمة التي توضح خارطة طريق الحوار، بقولها إنه «فى إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى للمؤتمر الوطنى للشباب (والذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب) خلال إفطار الأسرة المصرية بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة ورفع نتائج هذا الحوار إلى سيادته شخصيا، تؤكد الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها سوف تقوم بإدارة هذا الحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة، على أن يتمثل دورها فى التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال وجامع لكافة القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف فى الرأى للوطن قضية».
 
وأشارت الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى أنها ستقوم باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من خلال دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى، وتحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية وتدشين لمرحلة جديدة فى المسار السياسى الدولة المصرية، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التى كانت تضعها فى حالة استثنائية. كما سيتم مراعاة التنوع فى أماكن عقد جلسات الحوار بحيث تشمل معظم مناطق الجمهورية.
 
كما ستقوم الأكاديمية ببدء جلسات الحوار، كما سيتم فتح باب التسجيل على الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لمن يرغب فى المشاركة وفتح الأفق والمجال أمام الجميع، كما سيتم تشكيل لجنة مشتركة حيادية من مراكز الفكر والرأى تكون مهمتها تجميع مخرجات الحوار الوطنى عبر جلساته المختلفة فى وثيقة أولية موحدة متفق عليها من جميع القوى والفئات المشاركة يتم رفعها إلى الرئيس السيسى.
 
وبصدور بيان الأكاديمية وإرسال الدعوات للقوى السياسية والحزبية، دارت العجلة، ولاقت الدعوة ترحيب كبير من الجميع، حيث رحبت لجنة العفو الرئاسي بالدعوة وأعلنت مشاركتها في الحوار الوطني، داعية في الوقت نفسه جماهير الشعب المصري إلى المشاركة في الحوار الوطني والعبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل للجميع وإلى وطن أرحب يتسع للجميع.
 
كما أكدت حركة 6 إبريل أنه في ظل دعوة مؤسسة الرئاسة لحوار وطني جامع يرجى منه رأب الصدع وتصحيح المسار في خطوة كانت منتظرة شعارها «الوطن يتسع للجميع»، و«الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية"، نثمن كثيرا مبادرات الحوار الوطني الأخيرة، كما دعمنا من قبل مبادرة إطلاق سراح العديد من الزملاء والناشطين السياسيين بعد إفطار الأسرة المصرية، وهو ما أثلج صدور العشرات من العائلات المصرية، آملين في إطلاق سراح المزيد والمزيد من المسجونين على ذمة قضايا ذات أساس سياسي واستمرار القرارات الايجابية في إطار عملية بناء الثقة بين السلطة الحاكمة وقوى المعارضة المصرية على اختلاف تصنيفاتهم و توجهاتهم».
 
وشددت 6 إبريل على أنها تنظر وتسعى إلى «مستقبل يشمل ويسع الجميع، يسود فيه السلام المجتمعي وتقبل الآخر، يرأب فيه الصدع ويجبر فيه الضرر من أجل مستقبل أفضل لجميع أبناء مصر، وننتظر خارطة الطريق المقترحة لعملية الحوار الوطنى من أجل أن يكون الحوار مثمر ودائم ومستمر».
 
وأعلن حزب العدل، قبوله الدعوة، خاصة وأن الأكاديمية عُرف عنها منذ لحظة إنشائها الكفاءة والحرفية"، وفقاً لما جاء في بيان الحزب الذى أشار إلى «أن الحزب بالفعل ومنذ إعلان الرئيس الدعوة للحوار بدأ العمل على كافة المحاور التى يتبناها الحزب لطرحها ضمن أجندة الحوار، لتشمل كافة القضايا بمجالات الحريات المدنية والسياسية والاقتصادية، خاصة ما يهم الطبقة المتوسطة المصرية والملفات الاجتماعية، وما تشمله من دعم الفئات الأولى بالرعاية والإصلاح الهيكلي».
 
وقال حزب المؤتمر، إنه شكل لجنة من قيادات الحزب لتلقي جميع المقترحات والرؤى من جميع اعضاء الحزب من كافة المستويات التنظيمية علي مستوي الجمهورية، وبدء العمل علي وضع رؤية خاصة بالحزب علي كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من اجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 
وهو نفس الموقف الذى أعلنه حزب الوفد، الذى أكد دعمه ومساندته لجميع القضايا التى تعلى من قيمة الوطن وتخدم أبناءه الكرام، معلناً البدء فورا فى العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار، معلناً تكليف الدكتورة هاجر التونسي أستاذ مساعد بكلية التربية في جامعة حلوان وعضو البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة الدفعة الأولى بإعداد رؤية شباب حزب الوفد للحوار، على أن يتم عرض الورقة على رئيس الحزب خلال اجتماع لجنة الوفد المختصة بإعداد ورقة عمل المشاركة في الحوار الوطني، الأربعاء المقبل.
 
كما أكد حزب حماة الوطن، أنه سيكون مشاركًا وفعالًا في الجلسات المرتقبة للحوار الوطني، بما يخدم مسار الإصلاح السياسي بالجمهورية الجديدة، موضحا أن توسيع قاعدة المشاركة هي بمثابة خطوة هامة تساهم في الاستماع لكافة القطاعات، مشيدا بتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل تمثيل المجتمع المدني بجلسات الحوار.
 
وأكد حزب التجمع ترحيبه بما ورد في بيان الأكاديمية الوطنية للتدريب من التزامها بإدارة هذا الحوار بكل تجرد وحيادية تامة، وأن يتمثل دورها في التنسيق بين الفئات المشاركة باعتباره دلالة مهمة على حسن النوايا، والاتجاه نحو حوار جاد وفعال يتفق وتطلعات القوى السياسية للمشاركتها في بناء جمهورية 30 يونيو التي تتسع لتنوع الأراء، وتفويت الفرصة على كل المتربصين بالوطن ممن يستهدفون تمزيقه والعبث بمقدراته.
 
وأكد حزب المصريين الأحرار جاهزيته بملفات محورية عديدة بشتى المجالات الإقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية وفق رؤيته الحزبية للإصلاح المتكامل أعدت من خلال لجان الحزب النوعية ورؤية شاملة قابلة للتنفيذ وتواكب خطوات بناء الجمهورية الجديدة.
 
وأكد حزب الإصلاح والنهضة قبوله الدعوة وتشكيل لجنة مشتركة من المكتب السياسي وأمانة السياسات بالحزب لوضع رؤية الحزب لكافة الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الملحة وسبل مواجهتها.
 
كما أكد التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى الذى يضم 24 جمعية، ومؤسسة أهلية وكيانًا خدميًا وتنمويًا، أنه سوف يشارك في إدارة هذا الحوار الوطنى بكل جدية، على أن يتمثل دوره فى إدارة المحور الاجتماعي بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب.
 
وثمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين دعوة الأكاديمية، مؤكدة قبولها الدعوة وبدء العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى تستهدف بناء الجمهورية جديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.
 
كما أكد حـزب مستقبل وطن اسـتجابته الفورية لمبادرة رئيس الجمهورية ذلك الحوار، وقال أنـه بالفعـل تم توجيـه كــوادره وخبراتـه السياسية والمتخصصة في كافة المجالات لإعداد الرؤية المطلوبة لمصلحة الوطن والمواطن، موجهاً الشكر والتقدير والعرفان لرئيس الجمهورية للجهود المستمرة في بناء الجمهورية الجديدة.
 
وأثنى الدكتور فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على الدور الذي تلعبه الأكاديمية الوطنية للتدريب، وسرعتها في الاستجابة لدعوة الرئيس السيسي، الخاصة بالحوار، معتبرًا أن إطلاق الدعوة من قبل الأكاديمية هو أول إشارة إلى تفعيل هذه الدعوة ووضعها موضع التنفيذ، مطالباً الأكاديمية بإجراء مشاورات مكثفة مع القوى والأحزاب السياسية بغرض بناء تفاهمات واتفاقات حول أجندة الحوار خلال الفترة المقبلة حول الإصلاح السياسي والمخرجات المتوقعة منه، وطبيعة القوى المدعوة له، مشددًا على أهمية أن تحدث هذه المشاورات واللقاءات بأسرع وقت ممكن، حتى تشارك جميع الأطراف التي رحبت بالحوار في تفعيله، والمضي قدمًا في تحقيق ما نصبو إليه جميعًا من إصلاح سياسي.
 
وقال حزب الشعب الجمهوري برئاسة المهندس حازم عمر، أن لجان الحزب النوعية منذ السادس والعشرين من شهر أبريل الماضي عكفت على وضع رؤية الحزب الشاملة لهذا الحوار علي كافة المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تتوافق مع برامج وأهداف الحزب الوطنية، مؤكداً أنه سيطرح تلك الرؤية خلال ملتقي الحوار الوطني بكل شفافية ملتزما برحابة الصدر في استيعاب الرأي الآخر.
 
وقال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطى أن الدعوة الرئاسية للحوار الوطنى جاءت فى وقتها، وأكد مشاركه الحزب فى فعاليات الحوار، مشددا على اهمية الحوار الوطني الذي يشمل كل اطياف المجتمع، وقال ان الحوار المجتمعي هو فرصة لتفاعل السياسيين والمتخصصين للخروج بنتائج تمثل استجابة حقيقية وفعالة للتحديات الوطنية.
 
وقال حزب النور أنه يُقدِّر هذه الخطوة، لمشاركة جميع أطياف المجتمع المصري في الحوار الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، لافتاً إلى أنه سوف يقوم بإعداد ورقة عمل مبنية على المحاور التي طُرحت؛ حرصًا منه على إنجاح هذه التجربة واستمرارها من أجل الارتقاء بالوطن وترشيد المسار وتوطيد اللحمة الوطنية.
 
وقال ضياء رشوان نقيب الصحفيين، إن تكليف الأكاديمية بإدارة الحوار يؤكد ما أعلنه الرئيس السيسي بأن يتم الحوار تحت إشرافه المباشر، حيث تنص المادة الأولى من القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية على تبعيتها المباشرة لرئيس الجمهورية، مشيداً بانعكاس دعوة الرئيس في بيان الأكاديمية بتوسيع قاعدة المشاركة فى الحوار، من خلال دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بكافة فئاته ومؤسساته، بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعي، ضمن مقولة الرئيس «الوطن يتسع لنا جميعًا وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية».
 
وأعرب مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة النقيب طارق سعده عن سعادته للدعوة الموجهة للنقابة لحضور الحوار، وأكد نقيب الإعلاميين، أن مجلس النقابة سيعكف من الآن علي إعداد رؤيته لتنفيذ هذا الحوار الوطني، بما يخدم تطوير الإعلام، ووضع محددات الأمن الفكرى، ورفع درجات الوعى المجتمعى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق