ما هو مصير الجرعة الرابعة من لقاح كورونا للمواطنين؟

الأحد، 15 مايو 2022 06:00 م
ما هو مصير الجرعة الرابعة من لقاح كورونا للمواطنين؟
لقاح كورونا- أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن عدم تتفق المؤسسات الصحية العالمية على منح المواطنين جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا، مشيرا إلى أن ما يحدث حاليا هو التطعيم بجرعتين الأولى والثانية والجرعة الثالثة تنشيطية فقط.
 
وقال عبد الغفار، في تصريحات صحفية، إن عدد الدول التي منحت مواطنيها الجرعة الرابعة قليل للغاية وأغلب الدراسات تتحدث عن لقاح كورونا الموسمي، ناصحا المواطنين بالحصول على جرعات لقاح كورونا مع الحرص على الجرعة التنشيطية لتقليل العدوى والإصابة ورفع الحالة المناعية، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
 
يأتي هذا في وقت تواصل فيه وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.
 
كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن (105)، و(15335) ورقم واتس آب (01553105105)، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.
 
من ناحيتها، قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزير الصحة والسكان لشؤن البحوث إن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت وجود 80 عرضا نفسيا وجسمانيا يظهر على المتعافين من كورونا.
 
وأوضحت الدكتورة نهى عاصم، في تصريحات صحفية، أن الأعراض تصيب الأجهزة الحركية والعصبية والهضمي والتنفسي، مشيرة إلى أنه يتم عمل دراسات متخصصة على التأثيرات النفسية لمرحلة ما بعد الإصابة بكورونا، مضيفة أن هذه الدراسة شرفت على الانتهاء، لافتة إلى أن التصرف السليم يكمن في ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة منعا للعدوى بما فيها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة بالإضافة إلى الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة بعد التأكد من الحصول على جرعتين كاملتين من لقاح كورونا.
 
وأشارت إلى أن أعراض متلازمة ما بعد كورونا يمكن علاجها مع مرور الوقت من خلال الأطباء المختصين مشيرة إلى أن هناك مجموعة من العيادات التي تتبع وزارة التعليم العالي وكذلك وزارة الصحة تقدم خدمات علاج متلازمة ما بعد كورونا.
 
وفى ذات السياق قال الدكتور خالد عبد الغفار القائم بعمل وزير الصحة ووزير التعليم العالى إن هناك اتفاقية بين معهد سيروم الهندي المتخصص في إنتاج اللقاحات وشركة فاكسيرا ومتابعة سير العمل بالاتفاقية الموقعة بين معهد سيروم لإنتاج الأمصال، والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لنقل تكنولوجيا تصنيع 8 لقاحات استراتيجية.
 
أكد الوزير ضرورة تنفيذ الاتفاقية وفقاً للجداول الزمنية المحددة لها، بما يخدم استراتيجية الدولة، بأن تصبح مصر مركزاً إقليمياً لتصنيع اللقاحات وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، وتصديرها لدول الجوار والقارة الإفريقية.
 
ولفت الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أهمية التعاون بين معهد «سيروم»، وشركة «فاكسيرا» لنقل وتبادل الخبرات، بما يضمن مواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال تصنيع اللقاحات، حيث يعد معهد «سيروم» أحد أكبر الجهات المصنعة للقاحات فى العالم.
 
وأوضح «عبدالغفار» أنه تم توقيع الاتفاقية فى شهر يوليو من عام 2019، وذلك بهدف تصنيع 8 لقاحات، تشمل (الخماسى، الكبدى ب للرضع، الكبدى ب للكبار، ثنائى المدارس، الثلاثى، التيتانوس، MMR، MR).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق