تعرف على كيفية التسجيل فى التجارة الإلكترونية وعقوبة التخلف عنها؟

الإثنين، 23 مايو 2022 10:00 م
تعرف على كيفية التسجيل فى التجارة الإلكترونية وعقوبة التخلف عنها؟
هبة جعفر

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد واستحوذت التجارية الإلكترونية علي جانبا كبيرا في الاقتصاد القومي، ووجود المئات من المشاريع الربحية الجديدة، وفي ظل جهود الدولة لدمج الاقتصاد غير الرسمي والرسمي كان من الضروري حصر تلك الكيانات للقضاء على عملية التهرب الضريبي، لذا تم إنشاء وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية داخل مصلحة الضرائب المصرية.
 
وتعمل المصلحة بكل قوتها من خلال وحدة للتجارة الإلكترونية لنشر الوعي الضريبي ومساعدة المواطنين علي التسجيل ومعرفة حقوقهم وواجباتهم والعمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي، لكن ما هي تلك الضرائب؟
 
ضرائب التجارة الإلكترونية: هي رسوم تفرضها الدولة على جميع الممولين الذين يمتلكون أي مشروع ربحي على الانترنت، وقد تم فتح باب تسجيل الشركات التي تمارس البيع أون لاين بمصلحة الضرائب المصرية للتمكن من حصرها وتحديد قيمة الضرائب السنوية التي يتعين دفعها.
 
لا تقتصر الضريبة على الأنشطة التجارية فقط؛ ولكن أيضا الأشخاص الذين يقدمون محتوى على منصة اليوتيوب أو غيرها من المنصات ويتربحون منه ملزمون بالانضمام إلى مصلحة الضرائب المصرية وتقديم التقارير الضريبية السنوية، فرغم أن هذا النشاط يبدو غير تجاري إلا أنه يخضع لضريبة الدخل التي تفرضها الدولة.
 
 
 واعلنت مصلحة الضرائب ان فتح الملف الضريبي لسداد ضرائب البيع أون لاين هو شيء إلزامي على جميع الممولين الذين يمارسون أي نشاط تجاري بهدف الربح،  أنه على جميع الأشخاص الذين يمارسون أنشطة تجارية -سواء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي أو المواقع الإلكترونية- التسجيل بمصلحة الضرائب لتقديم الإقرار الضريبي السنوي الخاص بالشركات الأون لاين.
 
 
 
 
يتعين على الممول التوجه إلى مأمورية الدخل التابع لها لفتح الملف الضريبي وتسجيل التجارة الإلكترونية لسداد ضرائب البيع أون لاين، ويتطلب الأمر تجهيز بعض المستندات الرسمية وهي:
 
صورة بطاقة الرقم القومي
صورة عقد الشركة -إن وجد-
صورة عقد تمليك الشركة أو عقد الإيجار - وفي حالة اذا كان محل السكن هو ذاته مكان النشاط التجاري المثبت في البطاقة يكتفي بالبطاقة الشخصية 
يستلم الممول البطاقة الضريبية بعد مرور 5 أيام من تقديم تلك المستندات ومراجعتها من قبل الموظف المسئول.
ولا يتطلب فتح الملف الضريبي سداد أية رسوم، فالتسجيل مجاني تمامًا.
 
 
تتكون التقارير الضريبية من 3 عناصر أساسية:
 
عناصر التقرير الضريبي السنوي في ضرائب البيع أون لاين 
 
قيمة الإيراد السنوي 
التكاليف والمصروفات
قيمة صافي الربح
يتم حساب قيمة الضريبة تبعًا لصافي الربح وليس قيمة الإيراد السنوي، وبالتالي تزداد الضرائب أو تقل بناءً على المكسب النهائي.
 
 
وقامت المصلحة  بتخصيص كود نشاط رقم (117) للتجارة الإلكترونية وكود نشاط رقم (118) لإنتاج وإذاعة المحتوي المسموع والمرئي، وكود نشاط رقم (119) لإنتاج ونشر المحتوي المقروء وذلك عند فتح الملفات بمصلحة الضرائب المصرية.
 
واصدرت المصلحة دليلين ارشاديين للمعالجة الضريبية لممارسي التجارة الإلكترونية وصناع المحتوى ، موضحًا أن الدليل الأول قواعد وتعليمات المعاملة الضريبية للتجارة الإلكترونية ويشمل التجارة الإلكترونية  بيع السلع من خلال شبكة الإنترنت ، أو  الخدمات والتي تتمثل في خدمات التسويق والاستشارات بكافة أشكالها التي تقدم عبر الإنترنت ، وكذلك العاملون لحسابهم الخاص أون لاين ( Freelancers ) ، وأيضًا التعليم الإلكتروني ، أما الدليل الثاني يتضمن قواعد وتعليمات المعاملة الضريبية لصناع المحتوى  ويشمل اليوتيوبرز ( youtubers ) ، البلوجرز ( Bloggers) إنفلونسرز ( Influencers) .
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق