جدري القرود يقفز من دولة لدولة: 131 إصابة و106 اشتباهات في 19 بلدا

الثلاثاء، 24 مايو 2022 10:18 ص
جدري القرود يقفز من دولة لدولة: 131 إصابة و106 اشتباهات في 19 بلدا
طلال رسلان

صار جدري القرود يقفز من دولة إلى دولة، وكأنهم أشجار، حتى بدا خارج السيطرة حتى صباح اليوم الثلاثاء أكدت منظمة الصحة العالمية، تسجيل 131 إصابة مؤكدة بجدري القرود ، و106 حالات مشتبه بها في 19 دولة.
 
الرقم الصادم الذي أعلنت المنظمة العالمية يؤكد استمرار المرض وتوغله في الدول، لكنها عادت وأكدت مجددا على إمكانية احتواء المرض، بالتباحث ودعم الدول الأعضاء في التعامل معه.
 
وعقد رؤساء منظمة الصحة العالمية (WHO) اجتماعًا طارئًا لمناقشة تهديد جدرى القرود، حيث أصبحت هولندا الدولة الــ 12 التى تعلن عن حالات الإصابة، على الرغم من أنه لم يتم تشخيص أى من مرضاه بشكل نهائي.
 
اعترف هانز كلوج المدير الأوروبى لمنظمة الصحة العالمية، بأنه قلق من أن انتشار جدرى القرود والذى سوف يتزايد خلال أشهر الصيف، كما حذر من أنه من المحتمل أن يكون انتقال العدوى "مستمرًا لبعض الوقت".
 
أكد الدكتور هانز كلوج، مع دخولنا موسم الصيف فى المنطقة الأوروبية، مع التجمعات الجماهيرية والمهرجانات والحفلات، أشعر بالقلق من أن انتقال العدوى يمكن أن يتزايد، موضحًا أن الحالات التى يتم الكشف عنها حاليًا هى من بين أولئك الذين يمارسون نشاطًا جنسيًا، والأعراض هى غير مألوف للكثيرين.
 
وأكد أن فترة حضانة جدرى القردة تمتد إلى 21 يومًا، مما يعنى أن ظهور الأعراض قد يستغرق ثلاثة أسابيع، تشمل الأعراض الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق، يمكن أن يتطور الطفح الجلدى، وغالبًا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر بعد ذلك إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما فى ذلك الأعضاء التناسلية، يمكن أن يبدو الطفح الجلدى مثل جدرى الماء أو مرض الزهرى، ويمكن أن تتشكل القشور التى تسقط بعد ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا