هل يؤثر انخفاض أسعار الحديد والأسمنت على سوق العقارات؟

الثلاثاء، 24 مايو 2022 04:00 م
هل يؤثر انخفاض أسعار الحديد والأسمنت على سوق العقارات؟
صورة ارشيفية
هبة جعفر

عاودت أسعار الحديد والاسمنت في مصر انخفاضا بعدما فقد الحديد ما يقرب من 4.500 جنيه للطن حيث تدخلت الحكومة المصرية في تسعيرة الحديد منعا لجشع التجار وحماية المصري، وثبت سعر الحديد عز عند ما يقرب 19170 جنيها للطن، كما انخفضت أسعار الاسمنت الأمر الذي سيؤثر على سوق العقارات وهل سيساهم في خفض أسعار العقارات خلال الفترة القادمة. 
 
قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن الانخفاض الذي شهده سوق الحديد، دليل على التحسن التدريجي لسعر صرف الجنيه، لكونه يساهم في خفض اسعار مدخلات الانتاج خاصةً "الفلزات" التي تدخل في صناعة الحديد ويتم استيرادها من الخارج، خاصة أن اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع مجموعه من مصنعي الحديد ومواد البناء، كان أحد العوامل التي ساعدت على خفض سعر الحديد.
 
وأضاف الادريسئ، بعد الاعلان عن الاجتماع توقع الكثيرين تراجع اسعار الحديد وهو ما تم بالفعل، فأغلب مصانع الحديد كانت متوقف عن عملية البيع رغم احتواء مخازنها بالحديد، ولذلك قلة المعروض أدى لارتفاع اسعار مواد البناء، علاوة على إقبال شركات المقاولات على الشراء رغم الاسعار المرتفعة كونها ملتزمة بجدول زمني للتنفيذ وتسليم الوحدات.
 
وأوضح أستاذ الاقتصاد والاستثمار، أن اجتماع الحكومة بمصنعي مواد البناء أتى بثماره، ومصانع الحديد بدأت في بيع مخزونها من الحديد، وأصبح متوفر بشكل كبير فكان السبب في تراجع سعره تزامنًا مع انخفاض سعره العالمي، مؤكدا أن الجزء الخاص بتوقعات المحللين بانخفاض اسعار الحديد ومواد البناء، كان مؤشر ايجابي ساعد في تحقيق ذلك، "أدت تلك التوقعات الى منع بعض العاملين بهذا القطاع من تخزين الحديد واحتكاره".
 
وعن تأثير انخفاض اسعار الحديد على السوق العقاري، قال الإدريسي: "بالتأكيد سيؤثر على السوق العقاري، فكلما انخفضت تكلفه الانتاج أدى ذلك لانخفاض سعر المنتج النهائي، مطالبا بمزيد من المبادرات الخاصة بالتمويل العقاري، والحوافز والتسهيلات علاوة على ضرو وجود اسعار تنافسية بين القطاعات المختلفة لإنعاش السوق العقاري.
 
من جانبه قال هاني العسال، وكيل غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن تراجع أسعار الحديد والأسمنت لا يعني تراجع أسعار العقارات، موضحًا أن أغلب المشروعات التي تنفذ حاليا هي قائمة على التعاقد بأسعار مرتفعة، وبالتالي الانخفاضات الصغيرة لا تتأثر بها أعمال التنفيذ.
 
ونوه العسال، بأن الارتفاعات التي تشهدها أسعار مواد البناء؛ يؤثر بشكل كبير على حركة البيع والشراء لدى جميع الشركات العقارية، لافتا إلى لجوء بعض الشركات لوقف بيع بعض مشروعاتها، لحين تحديد السعر الجديد بما يتماشى مع ارتفاع الفترة الحالية.
 
كانت أسعار الحديد والأسمنت، قد تراجعت خلال الفترة الأخيرة عقب اجتماع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس والمصنعين، وأسعار الخردة عالميا، حيث سجل سعر طن الأسمنت تراجعا بقيمة 100 جنيها، والحديد بين 800 جنيه و1000 جنيه
يذكر أن أسعار حديد التسليح كما أعلن في الأسعار الرسمية، حيث بلغ سعر الحديد في شركة عز 19170 جنيهًا للطن، ومصر ستيل 18900 جنيه، والسويس 19100 جنيه وسجل سعر الحديد في المصريين 19100 جنيه للطن.
 
وأعلنت شركة السويس للصلب، أعلنت أن السعر  في مصنعها بلغ 19100 جنيه شامل القيمة المضافة، وثبت السعر في شركة حديد المصريين فقد أعلنت أيضًا انا الطن سجل 19100 جنيه تسليم أرض المصنع بداية من مايو 2022، وزادت قيمته في حديد بشاي حيث بلغ طن حديد بشاى 19120 جنيها، وأرخصها على الإطلاق كان حديد الجارحي حيث سجل سعر طن حديد الجارحي 19 ألف جنيه
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة