الأزرق متفوق والأحمر «دور ثان».. ضوابط إعلان نتائج امتحانات نهاية العام

الأربعاء، 25 مايو 2022 02:00 م
الأزرق متفوق والأحمر «دور ثان».. ضوابط إعلان نتائج امتحانات نهاية العام
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب النقل من الرابع حتى الثانوى العام، موضحة أن نتائج صفوف النقل من الرابع حتى الثانى الإعدادى تعلن على مستوى المدرسة ويتم إَضافة درجات الفصلين الدراسيين لبعضهما.
 
ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات بضرورة إعلان المدارس نتائج امتحانات الترم الثاني فى مكان ظاهر بالمدرسة حتى يتمكن أولياء الأمور من معرفة نتيجة أبنائهم وذلك تحت إشراف إدارة المدرسة، كما حذرت من الحصول على مبالغ ومقابل مادى من أولياء الأمور نظير حصولهم على النتائج، مشيرة إلى أنه يتم اعتماد نتائج النقل من المدارس والإدارات التعليمية والشهادة الإعدادية من قبل المحافظين.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم بالنسبة لنتيجة الصف الرابع الابتدائي  ينتقل الطالب للصف الدراسي التالي في حالة اجتيازه المقررات الدراسية من ألون الأصفر إلى اللون الأزرق، موضحة أن النتيجة تعلن في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم.
 
وأكدت الوزارة أن نتيجة الصف الرابع الابتدائى تم تصحيحها من قبل المدارس وتجميع درجات الطالب فى جميع الامتحانات التى أدائها خلال الفصلين الدراسيين وهم 4 اختبارات، موضحة أن الدرجات تقسم على 2 وتحسب حالة الطالب وتحول هذه الدرجات إلى ألوان، كما أشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه فى حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في إحدى المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبار الدور الثاني عليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى.
 
وأكدت الوزارة، أنه بالنسبة لنتيجة الشهادة الإعدادية تعلن على مستوى المديرية، بعد اعتمادها من المحافظ، وتضاف درجة الطالب فى الترم الثانى إلى الفصل الدراسى الأول بواقع 280 درجة كنهاية كبرى فى جميع المواد.
 
وبالنسبة لضوابط إعلان نتائج امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، أوضحت الوزارة، أن أن المدارس تصحح الامتحانات الورقية، وترصد  درجات الامتحان بشكل يومى من خلال اللجان المشكلة، كما تعمل الوزارة على تصحيح الاختبارات الإلكترونية، مضيفة أنه بعد انتهاء الامتحانات سيتم إضافة درجات امتحان الورقى والإلكترونى على درجات الترم الأول وتحسب درجة الطالب النهائية، مضيفة أن امتحان الترم الثاني مخصص له 50% من الدرجات وتعلن النتائج فى شكل درجات وليست اجتياز أو عدم اجتياز.
 
وعن امتحانات الدور الثانى للرابع الابتدائى، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم عقد اختبار للطلاب الذين لم يحصلوا على التقديرات أو الألوان فيما درسوه في الفصلين الدراسيين، على أن تعقد الامتحانات لباقى الصفوف فى المنهج كاملا إذا لم يحصل الطالب على الدرجة المطلوبة للنجاح والتى تمثل 50% من درجة المادة.
 
ووجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات بضرورة الالتزام بشروط وضوابط الصياغة الصحيحة لأسئلة امتحانات الدور الثاني في جميع الصفوف الدراسية ، وعدم تضمين الأسئلة ما يتعلق بالقضايا السياسية أو قيادات الدولة وغيرها .      

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق