أزمة تعيين المعلمين تصل مجلس الشيوخ.. ومطالب برلمانية بسرعة التعاقد

السبت، 28 مايو 2022 01:00 م
 أزمة تعيين المعلمين تصل مجلس الشيوخ.. ومطالب برلمانية بسرعة التعاقد
سامى سعيد

مرة أخرى، تظهر أزمة نقص المعلمين علي الساحة، حتي بعد التصريحات الأخيرة لوزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، حول قرب انتهاء الأزمة بعد توفير الاعتمادات المالية للتعينات.
 
ويزيد عمر أزمة نقص المعلمين، عن 3 سنوات، الأمر الذي جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتدخل فيها ولتعيين 150 مدرس على 5 سنوات، لسد عجز نقص المعلمين.

تقرير لجنة التعليم 
في نفس السياق يناقش مجلس الشيوخ، تقرير لجنة التعلم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي، بشأن "عدم تعين 36 ألف معلم من تعاقدات وزارة التربية والتعليم خلال فترة من 1/4/2019 وحتى 31/5/2019، للحكومة لاتخاذ ما تراه مناسب.
 
كما يناقش مجلس الشيوخ في الجلسة نفسها تقرير لجنة التعليم، بشأن مقترح برغبة تقدمت به النائبة نهى زكي، بشأن بحث أسباب حساب وصرف المستحقات المالية للمعلمين على أساس 2014.

 توصيات اللجنة 
وأوصت لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، بمخاطبة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، للتدخل في حل هذه الأزمة، وإصـدار قرار فوري بتعيين الـ 36 ألف معلم، نظرا لما لحق بهم من أضرار اقتصادية واجتماعية، إضافة إلى سد العجز الصارخ في المعلمين بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، عن طريق إعداد خطة على مدار 5 سنوات، لحل هذا العجز خلال الفترة القادمة، وتشكيل لجنة للإشراف على ذلك، وموافاة اللجنة بما انتهت إليه أعمال هذه اللجنة.
 
وثمنت اللجنة حزمة القرارات الأخيرة التي أصدرها رئيس الجمهورية، والتي تعكس اهتمام القيادة السياسية بالتعليم ما قبل الجامعي؛ حيث وجه سيادته، الحكومة، بتعيين 30 ألف معلم لمدة 5 سنوات، وهي أولي الخطوات الفعلية والحقيقية لحل مشاكل عجز المعلمين، وتوصى اللجنة أن تكون الاولوية لمن قام باجتياز الاختبارات من مجموعة الـ 36 ألف معلم، السابق لهم العمل بالوزارة كمعلمين.

 طلبات إحاطة 
وفقا لعدد من الخبراء، فإن ازمة نقص المعلمين متشبعة وعمرها سنوات حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم مسابقة جديدة لتعيين 30 ألف معلم سنويًّا لمدة 5 سنوات، وتجاهلت وجود 120 ألف معلم، حيث سبق وأعن وزير التربية والتعليم، أمام مجلس النواب، بأن تكون لهم الأولوية في الاختيار فور وجود ميزانية، الأمر الذي جعل هناك عدد من طلبات الإحاطة حول هذا الملف، كان أخرها طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن.
 
وانتقد شلبي، في طلبه، إعلان وزير التربية والتعليم، مسابقة جديدة لتنفيذ تكليف رئيس الجمهورية، بتعيين 30 ألف معلم سنويًّا، لمدة 5 سنوات، متجاهلًا بذلك وعوده لـ 120 ألف معلم، الذين نجحوا في المسابقة التي كانت أعدتها وزارة التربية والتعليم، لهم، وكونت قاعدة بيانات بأسمائهم لتعيينهم فور وجود ميزانية مالية تسمح بذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق